TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > مودي الفائز في انتخابات الهند يغالب دموعه في أول خطاب أمام البرلمان

مودي الفائز في انتخابات الهند يغالب دموعه في أول خطاب أمام البرلمان

نشر في: 20 مايو, 2014: 09:01 م

حاول ناريندرا مودي زعيم حزب بهارتيا جاناتا الهندوسي جاهدا أن يغالب دموعه وهو يلقي أول خطاب أمام نواب حزبه في البرلمان امس الثلاثاء بعد فوزه في انتخابات غيّرت وجه الواقع السياسي في البلاد. وسيصبح مودي رئيس وزراء الهند المقبل، بعدما قاد حزبه إلى نصر ت

حاول ناريندرا مودي زعيم حزب بهارتيا جاناتا الهندوسي جاهدا أن يغالب دموعه وهو يلقي أول خطاب أمام نواب حزبه في البرلمان امس الثلاثاء بعد فوزه في انتخابات غيّرت وجه الواقع السياسي في البلاد.

وسيصبح مودي رئيس وزراء الهند المقبل، بعدما قاد حزبه إلى نصر تاريخي في الانتخابات العامة التي انتهت يوم الجمعة الماضي. ومن المتوقع أن يؤدي اليمين ليقود أكبر ديموقراطيات العالم من حيث عدد السكان يوم الاثنين المقبل.
وحقق حزب بهاراتيا جاناتا أول أغلبية له في البرلمان بينما تقلص عدد المقاعد التي يشغلها حزب المؤتمر الحاكم الذي تقوده أسرة نهرو-غاندي الى 44 مقعدا فقط وهو أدنى تمثيل على الإطلاق للحزب الذي حقق استقلال الهند وحكمها معظم سنوات الاستقلال السبعة والستين.
واختنق مودي (63 عاما) بالعبرات واضطر إلى التوقف وان يأخذ رشفة ماء قبل ان يكمل خطابه الافتتاحي في مبنى البرلمان المستدير الذي يرجع إلى حقبة الاستعمار البريطاني.
وألقى مودي كلمته أمام نواب حزبه الذين شغلوا أكثر من نصف مقاعد مجلس النواب. وتخللت الكلمة عبارات حماسية رنانة سرعان ما قارنها المعلقون بالخطابات المتخشبة لسلفه رئيس الوزراء الحالي مانموهان سينغ.
وقال مودي- الذي كان يبيع أكواب الشاي على أرصفة محطات القطار وهو صغير قبل أن يدلف إلى عالم السياس - وقد غلب عليه التأثر: "هذا دليل على قوة دستورنا أن يأتي رجل من أسرة فقيرة ويقف أمامكم هنا اليوم".
وشغل مودي على مدى 12 عاماً مضت منصب رئيس وزراء ولاية جوجارات.
وقال مودي الذي انحنى وقبل درج المبنى الحجري الوردي قبل ان يدخل لإلقاء كلمته: "هذه الحكومة ستكون حكومة تفكر في الفقراء وتستمع للفقراء. حكومة تعيش من أجل الشعب".
ويبدو ان القصد من كلماته هو الرد على الانتقادات التي وجهت إلى سجل حكومته في ولاية جوجارات التي ركزت على قطاع الاعمال، وقالت إن النمو السريع الذي شهدته الولاية لم يفعل الكثير لانتشال الناس من الفقر.
وكان حزب المؤتمر يصور نفسه دوما على انه نصير الفقراء والمظلومين.
ويواجه مودي مهمة هائلة لإرضاء 1.2 بليون هندي يعقدون عليه أملهم في ان يكون قادرا على انتشال البلاد من حالة سبات اقتصادي ومحاربة الفساد والبيروقراطية وخلق وظائف للشبان الذين تتزايد أعدادهم بسرعة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ما حقيقة استقالة وزير النفط؟

البرلمان يعتزم اطلاق دورات تثقيفية "إلزامية" للمقبلين على الزواج للحد من العنف والطلاق

(المدى) تنشر قرارات جلسة مجلس الوزراء

السوداني يؤكد التزام العراق بخطط أوبك

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

تقرير أمريكي: بند "غامض" في الدستور العراقي يتيح للإطار التنسيقي مأسسة الطائفية

مقالات ذات صلة

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

المدى/ متابعة شاركت عشرات الأفغانيات في حركة احتجاج افتراضية ضد قانون جديد يمنع النساء من إسماع أصواتهن في الأماكن العامة، وذلك عبر تصوير أنفسهن وهن يغنين. وأعلنت حكومة حركة طالبان الأسبوع الماضي أنها أصدرت في نهاية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram