TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > "حـفـتـر": هدفي تطهيــر ليبيــا من الإخــوان.. وسأترشح للرئــاسة إذا طلبت الجمــاهير

"حـفـتـر": هدفي تطهيــر ليبيــا من الإخــوان.. وسأترشح للرئــاسة إذا طلبت الجمــاهير

نشر في: 20 مايو, 2014: 09:01 م

قال اللواء خليفة حفتر، القائد السابق للقوات البرية في الجيش الليبي لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، إنه كان يخطط منذ أكثر من عامين لبدء «عملية الكرامة»، التي تشنها قوات عسكرية موالية له، منذ الجمعة الماضي، ضد مواقع الجماعات الإ

قال اللواء خليفة حفتر، القائد السابق للقوات البرية في الجيش الليبي لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، إنه كان يخطط منذ أكثر من عامين لبدء «عملية الكرامة»، التي تشنها قوات عسكرية موالية له، منذ الجمعة الماضي، ضد مواقع الجماعات الإسلامية المسلحة في مدينة بنغازي وانتقلت إلى العاصمة طرابلس، الأحد.

وأشار إلى أنه تنقل ما بين عدة مدن ليبية على مدى العامين الماضيين، لتجهيز القوات التي تدين له بالولاء.
وأعلن «حفتر»، أنه جرى اعتقال نحو 40 شخصًا من عدة جنسيات مختلفة، كانوا يقاتلون إلى جانب المتطرفين ضد قواته في المعارك الأخيرة التي شهدتها مدينة بنغازي (عاصمة الانتفاضة الشعبية) التي شارك فيها عام 2011، وانتهت بإسقاط نظام العقيد الراحل معمر القذافي، ومقتله بدعم من حلف شمال الأطلسي (الناتو).
وأضاف، في حوار مع صحيفة «الشرق الأوسط»، أن "الهدف من «عملية الكرامة» التي تشنها قواته تطهير ليبيا من المتطرفين وجماعة الإخوان المسلمين"، متوعدا بتقديم كبار مسؤولي المؤتمر الوطني العام (البرلمان) والحكومة وجماعة الإخوان للمحاكمة في حال اعتقالهم بتهمة ارتكاب جرائم ضد الشعب الليبي خلال فترة توليهم السلطة.
وتابع «حفتر» قائلا: إنه "يتمتع بتأييد قطاعات كبيرة في الجيش الليبي، وإن الطريقة التي قاد بها المؤتمر الوطني (أعلى سلطة سياسية ودستورية في البلاد) أخيرا، أدت إلى دخولها في نفق مظلم"، مضيفا أن "تطهير ليبيا من الظلاميين والتكفيريين واجب وطني".
وحول ما أثير بشأن عزمه الترشح للرئاسة، قال «حفتر»: "نريد أن نؤمّن بلادنا تأمينا حقيقيا لكي نعيش ويعيش جيراننا في سلام حقيقي وأمن طبيعي، أما عن ترشيح نفسي فهذا متروك للمستقبل، فأنا لا أسعى للسلطة ولكن إذا كُلّفنا أو إذا رأى شعبنا هذا من خلال صناديق الاقتراع، فلن أتأخر في تلبية مطلبها".
من جانبه أكد المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا بشير الكبتي امس الثلاثاء (20 أيار/ مايو 2014) أنه وجماعته تحت مظلة القانون، نافيا اتهامات الإرهاب التي يوجهها لهم اللواء العسكري المتقاعد خليفة حفتر. وقال الكبتي في تصريحات هاتفية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) بالقاهرة: "حفتر بقراره تجميد عمل المؤتمر الوطني يحاول نسخ شيء مماثل لما حدث بمصر في ليبيا"، ولكنه شدد على استحالة مرور مثل هذا الأمر. وقال :"لقد قلت من قبل إن هذا مستحيل أن يحدث في ليبيا لأن الشعب الليبي كله مسلح .. فلا يكاد يخلو بيت من وجود مسدس أو رشاش أو آر.بي.جيه. إلى آخره .. كل أنواع الأسلحة موجودة بالشارع .. نحن نتكلم عن ما بين 22 إلى 25 مليون قطعة سلاح منتشرة بالشارع".
وعن تكرار حفتر تصريحاته، التي يتعهد فيها بتقديم كبار مسؤولي المؤتمر الوطني والحكومة وجماعة الإخوان للمحاكمة بتهم ارتكاب جرائم ضد الشعب الليبي خلال فترة توليهم السلطة، قال: "نحن جزء من الشعب وإذا كان هناك قانون بالبلاد وثبت على أي شخص من الإخوان أو من غيرهم أنه مارس الإرهاب فليقدم الدليل على ذلك وليقبض عليهم .. نحن ليس لدينا مشكلة في ذلك". وتابع: "نحن تحت القانون ولسنا فوقه .. إذا كانت هناك أدلة فلتقدم بلا شك .. نحن نتطلع لإقامة دولة القانون".
وكان اللواء خليفة حفتر، القائد السابق للقوات البرية في الجيش الليبي، قال في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشرته اليوم الثلاثاء إن "عملية الكرامة" التي تشنها قوات عسكرية موالية له منذ يوم الجمعة الماضي تهدف إلى "تطهير ليبيا من المتطرفين وجماعة الإخوان المسلمين".
واشنطن تتأهب لإجلاء رعاياها
على صعيد آخر أفادت تقارير إخبارية بأن الجيش الأمريكي ضاعف عدد طائراته التي تقف بحالة تأهب في إيطاليا استعدادا لإجلاء الموظفين من السفارة الأمريكية بالعاصمة الليبية طرابلس، على ضوء تصاعد العنف. وصرح مسؤول عسكري لشبكة "سي.إن.إن" الإخبارية الأمريكية بأن عملية الإجلاء قيد المراجعة على مدار الساعة، لافتا إلى وصول أربع طائرات إضافية من طراز "أوسبري في-22" ، ليل الأحد، إلى قاعدة "سيجونيلا" بإيطاليا، لتنضم إلى أربع أخرى و200 جندي مارينز جرى تحريكهم إلى هناك الأسبوع الماضي.
كما دعت تونس رعاياها في ليبيا التي تشهد اضطرابات أمنية كبيرة إلى "توخي أعلى درجات الحيطة والحذر" ونصحت مواطنيها بعدم السفر إلى هذا البلد "إلا للضرورة القصوى". وقررت شركة النفط الجزائرية سوناطراك إجلاء عمالها من ليبيا، وذلك بعد إغلاق سفارة الجزائر وقنصليتها العامة في طرابلس. وكانت السعودية أغلقت سفارتها وقنصليتها في العاصمة الليبية وسحبت كل طاقمها الدبلوماسي يوم الاثنين لأسباب أمنية.
فيما يتواصل إعلان التأييد لعملية "الكرامة" التي أطلقها اللواء خليفة حفتر ضد التطرف في ليبيا، بانضمام مديرية الأمن الوطني بطرابلس إلى العملية، في وقت نقلت وكالة الأسوشيتيد برس عن أحد أعضاء المؤتمر الوطني قوله إن المؤتمر الوطني سيعقد في وقت لاحق الثلاثاء جلسة سرية لانتخاب رئيس وزراء جديد، والتصويت على الميزانية، ويأتي هذا عقب اقتراح الحكومة الليبية تعليق عمل المؤتمر العام لحين إجراء الانتخابات.
وبرزت المواجهة المفتوحة التي أعلنتها فصائل الجيش الوليد بمكونات قديمة وحديثة، مع بقاء حالة الانقسام مسيطرة على المشهد الأمني والسياسي في ليبيا، إلى جانب سحب دول عربية وأجنبية لبعثاتها وإغلاق سفاراتها استشعاراً بخطر قادم.
من جانبها، تداعت فرق ووحدات عدة في الجيش الليبي إلى دعم ما سمتها معركة الكرامة، أحدثها القوات الخاصة بالجيش الليبي التي انضمت إلى اللواء المنشق خليفة حفتر في حملته على المتشددين بعد إخفاق الحكومة المركزية في طرابلس في بسط سيطرتها.
وبدوره القائد السابق للقوات البرية في الجيش الليبي خليفة حفتر، اكد استمرار عملية الكرامة التي تشنها قوات عسكرية موالية له لتطهير ليبيا من المتطرفين وجماعة الإخوان المسلمين.وتزايدت خلال الفترة الأخيرة الهجمات من جماعات مسلحة متطرفة على عناصر الجيش والشرطة والمخابرات الليبية، خاصة بالمناطق الشرقية من ليبيا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ما حقيقة استقالة وزير النفط؟

البرلمان يعتزم اطلاق دورات تثقيفية "إلزامية" للمقبلين على الزواج للحد من العنف والطلاق

(المدى) تنشر قرارات جلسة مجلس الوزراء

السوداني يؤكد التزام العراق بخطط أوبك

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

تقرير أمريكي: بند "غامض" في الدستور العراقي يتيح للإطار التنسيقي مأسسة الطائفية

مقالات ذات صلة

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

المدى/ متابعة شاركت عشرات الأفغانيات في حركة احتجاج افتراضية ضد قانون جديد يمنع النساء من إسماع أصواتهن في الأماكن العامة، وذلك عبر تصوير أنفسهن وهن يغنين. وأعلنت حكومة حركة طالبان الأسبوع الماضي أنها أصدرت في نهاية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram