TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اسم وقضية ..ابو حمزة المصري

اسم وقضية ..ابو حمزة المصري

نشر في: 20 مايو, 2014: 09:01 م

أدين رجل الدين المتشدد أبو حمزة المصري في تهم تتعلق بالإرهاب في نيويورك امس الاول الاثنين في أعقاب محاكمة استمرت أربع ساعات سلطت الضوء على تصريحاته المناهضة للغرب والمثيرة للجدل.ودانت هيئة محلفين من ثمانية رجال وأربع نساء أبو حمزة (56 عاما) في كل الت

أدين رجل الدين المتشدد أبو حمزة المصري في تهم تتعلق بالإرهاب في نيويورك امس الاول الاثنين في أعقاب محاكمة استمرت أربع ساعات سلطت الضوء على تصريحاته المناهضة للغرب والمثيرة للجدل.

ودانت هيئة محلفين من ثمانية رجال وأربع نساء أبو حمزة (56 عاما) في كل التهم الاحد عشر الموجهة له. وهذه ثاني إدانة بالإرهاب يحققها ممثل ادعاء مانهاتن بريت بارارا في قضية كبيرة خلال ثلاثة أشهر. وقد يواجه المتهم عقوبة السجن مدى الحياة. وفي اذار (مارس) أدانت هيئة محلفين اخرى سليمان أبو غيث زوج ابنة أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الراحل في اتهامات تتعلق بالإرهاب
أبوحمزة المصري (56 عاماً) - اسمه مصطفى كامل مصطفى، وُلد في 15 أبريل العام 1958، في مدينة الإسكندرية المصرية، لأب بحار وأم معلمة.
- في العام 1979، ذهب للعيش في بريطانيا للدراسة، لكنه تخلى عن دراسته، وعمل موظف استقبال أولاً ثم حارساً في ملهى ليلي.
- في 1987 وفي لقاء خلال رحلة الحج إلى مكة المكرمة، التقى مع عبدالله عزام الذي يوصف بأنه مؤسس حركة الجهاد الدولية وشخصية أساسية في الكفاح ضد الغزو السوفياتي لأفغانستان.
- في العام 1989 توجه إلى أفغانستان حيث عمل في مشاريع إعادة الإعمار بعد انسحاب السوفيات. وهناك فقد يديه وإحدى عينيه في حادث في حقل للألغام، على حد قوله.
- عاد بعدها إلى بريطانيا حيث ساهم في تأسيس جماعة متطرفة من «المؤيدين للشريعة» وقرر أن يصبح إماماً قبل أن يتوجه إلى البوسنة حيث بقي حتى توقيع اتفاق دايتون للسلام العام 1995.
- اشتهر بخطبه العنيفة ضد الولايات المتحدة، ما حوله إلى أحد أعمدة «لندنستان» الاسم الذي أُطلق على الجماعات الإسلامية المتطرفة في العاصمة البريطانية في نهاية تسعينات القرن الماضي.
- من العام 1997، بدأ يلقي خطبه في مسجد فينسبوري بارك شمال لندن. وقال في مقابلة في 1999 إن الإرهاب «مبرر» إذا ارتكب «باسم الدين».
- بعد هجمات 11 سبتمبر 2011 في الولايات المتحدة، وصف أسامة بن لادن بأنه «رجل صالح».
- وصف خبراء أن مسجد فينسبوري الذي كان يخطب فيه لعب حينذاك دوراً كبيراً في دفع شبان مسلمين إلى التطرف وإعدادهم وإرسالهم إلى معسكرات تنظيم القاعدة.
- في 2003 عثرت الشرطة خلال عملية مداهمة لمسجد فينسبوري على نحو مئة جواز سفر مسروق أو مزور وأسلحة وسترات للوقاية من المواد الكيميائية، وقامت السلطات بإغلاق المسجد فواصل خطبه في الشارع.
- في العام 2004، تم اعتقاله بطلب من الولايات المتحدة واتهم خصوصاً في إطار قضية خطف سياح أجانب في اليمن.
- بعد توقيفه حاكمته بريطانيا بتهمة التحريض على القتل وعلى الكراهية العرقية وحكم عليه مطلع 2006 بالسجن سبع سنوات، وفي 5 أكتوبر 2012، سلمته السلطات البريطانية إلى الولايات المتحدة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ما حقيقة استقالة وزير النفط؟

البرلمان يعتزم اطلاق دورات تثقيفية "إلزامية" للمقبلين على الزواج للحد من العنف والطلاق

(المدى) تنشر قرارات جلسة مجلس الوزراء

السوداني يؤكد التزام العراق بخطط أوبك

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

تقرير أمريكي: بند "غامض" في الدستور العراقي يتيح للإطار التنسيقي مأسسة الطائفية

مقالات ذات صلة

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

المدى/ متابعة شاركت عشرات الأفغانيات في حركة احتجاج افتراضية ضد قانون جديد يمنع النساء من إسماع أصواتهن في الأماكن العامة، وذلك عبر تصوير أنفسهن وهن يغنين. وأعلنت حكومة حركة طالبان الأسبوع الماضي أنها أصدرت في نهاية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram