TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > القوات الروسية تتراجع 10 كلم عن الحدود الأوكرانية والناتو يكذب

القوات الروسية تتراجع 10 كلم عن الحدود الأوكرانية والناتو يكذب

نشر في: 20 مايو, 2014: 09:01 م

تراجعت القوات الروسية مسافة عشرة كيلومترات على الاقل عن الحدود مع اوكرانيا وفق مسؤول كبير في حرس الحدود الأوكراني، في خطوة رمزية لتهدئة الأزمة قبل خمسة ايام من الانتخابات الرئاسية الحاسمة لمستقبل البلاد.وكان الكرملين اعلن مرات عدة انسحاب قواته المحتش

تراجعت القوات الروسية مسافة عشرة كيلومترات على الاقل عن الحدود مع اوكرانيا وفق مسؤول كبير في حرس الحدود الأوكراني، في خطوة رمزية لتهدئة الأزمة قبل خمسة ايام من الانتخابات الرئاسية الحاسمة لمستقبل البلاد.
وكان الكرملين اعلن مرات عدة انسحاب قواته المحتشدة على الحدود الأوكرانية، الا ان الحلف الأطلسي والولايات المتحدة لم يؤكدا يوما حصول ذلك. ومن هنا تظهر روسيا وللمرة الاولى نيتها تهدئة التوترات.
وجاء إعلان أوكرانيا بعد تحليق طائرة استطلاع فوق 820 كلم من الحدود، ويتزامن مع دعوة الرجل الاغنى في اوكرانيا والاقوى في الشرق رينات احمدوف عمال مصانعه الى التظاهر ضد الانفصاليين. ويشكل تحالف رجل الاعمال القوي مع السلطة في كييف ضربة قاسية للانفصاليين وتحولا ممكنا في الأزمة.
وقال المسؤول الرفيع المستوى في حرس الحدود الاوكراني سيرغي استاخوف "يمكننا القول ان القوات الروسية اصبحت الان على مسافة 10 كلم على الاقل عن الحدود. وفي ما يتعلق بما يحصل بعد تلك المسافة، يجب سؤال الروس عن ذلك"، موضحا ان "طائرة استطلاع حلقت امس فوق 820 كلم من الحدود".
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين امر الاثنين القوات المتمركزة قرب الحدود مع اوكرانيا بالعودة الى قواعدها، الا ان واشنطن والحلف الأطلسي اكدا انه لا يوجد دليل على ان روسيا بدأت انسحابها.
وصباح  امس  الثلاثاء اكد وزير الدفاع الروسي ان القوات في مرحلة التحضير للمغادرة.
وتتهم كييف موسكو بدعم الحراك الانفصالي المسلح في شرق البلاد، وتنشر روسيا 40 الف جندي، بحسب تقديرات حلف الاطلسي، على الحدود مع اوكرانيا في اطار مناورات عسكرية.
وعلى صعيد آخر، أعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة ان عشرة الاف شخص على الاقل معظمهم من التتار نزحوا من منازلهم منذ بدء الأزمة في أوكرانيا، مشيرة الى ان حركة النزوح بدأت قبل استفتاء اذار (مارس) في القرم.
من جانب اخر قال حلف شمال الأطلسي (الناتو) إنه لم يرصد أي مؤشرات على سحب القوات الروسية القريبة من الحدود الأوكرانية، على الرغم من صدور بيان من الكرملين بذلك.
وكانت روسيا أعلنت الاثنين عن قرار سحب قواتها من عدد من المناطق المحاذية للشرق الأوكراني.
وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية إنها لم تتأكد من انسحاب القوات الروسية من المناطق الحدودية، بينما تحدث مسؤول في حرس الحدود الأوكراني لوكالة الأنباء الفرنسية، عن انسحاب لمسافة عشرة كيلومترات على الأقل من الحدود.
وكان مسؤولون أوكرانيون بارزون قد وصفوا إعلان الكرملين إصدار الرئيس فلاديمير بوتين أوامر بسحب القوات من المناطق المحاذية لشرق أوكرانيا بأنه ليس إلا حيلة دعائية لتضليل المجتمع الدولي وكسب الوقت.
"تهديد مباشر"
وعلى صعيد الوضع الإنساني، قالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن عشرة آلاف شخص على الأقل نزحوا من ديارهم في أوكرانيا منذ اندلاع الأزمة هناك قبل عدة شهور.
وتشير تقديرات المفوضية إلى أن غالبية النازحين هم من ذوي الأصول التترية ممن غادروا منازلهم بمنطقة القرم التي ضمتها روسيا إليها مؤخرا.
كما رصدت الأمم المتحدة نزوح أشخاص ذوي أصول أوكرانية وروسية ومختلطة في مناطق متفرقة من أوكرانيا.
وقال النازحون إن من بين الأسباب التي دعتهم لترك منازلهم تلقيهم تهديدات مباشرة وسط أجواء من الخوف جراء انعدام الأمن، وعدم الملاحقة القضائية لمرتكبي الجرائم.
وقال مراقبون أمميون يعملون في مجال حقوق الإنسان إن معدلات النزوح تزايدت بشكل حاد منذ إبريل/نيسان الماضي.
في سياق متصل   قال نائب وزير الخارجية الروسي جريجوري كارسين يوم امس الثلاثاء إن الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها يوم الأحد في أوكرانيا ستعمق الانقسامات السياسية في الدولة ما لم تتوقف العمليات العسكرية وتطبق "خارطة طريق" لإنهاء الأزمة.
وتصريحات كارسين هي الأحدث من موسكو التي تلقي بظلال من الشك حول ما إذا كانت روسيا ستعتبر الانتخابات شرعية.
وفي تقرير بشأن محادثات بين كارسين والسفير البريطاني لدى روسيا تيم بارو أكدت وزارة الخارجية الروسية أهمية "خارطة الطريق" التي أعدتها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والإصلاحات الدستورية في أعقاب اتفاق تم التوصل إليه خلال محادثات في جنيف.
وقالت الوزارة "بدون تطبيق هذه الاتفاقات والوقف الفوري للعمليات العسكرية من قبل وحدات الجيش (الأوكراني) في المناطق الجنوبية الشرقية فإن انتخابات 25 مايو (ايار) لن تؤدي إلا لتفاقم الخلافات في الدولة."

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ما حقيقة استقالة وزير النفط؟

البرلمان يعتزم اطلاق دورات تثقيفية "إلزامية" للمقبلين على الزواج للحد من العنف والطلاق

(المدى) تنشر قرارات جلسة مجلس الوزراء

السوداني يؤكد التزام العراق بخطط أوبك

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

تقرير أمريكي: بند "غامض" في الدستور العراقي يتيح للإطار التنسيقي مأسسة الطائفية

مقالات ذات صلة

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

المدى/ متابعة شاركت عشرات الأفغانيات في حركة احتجاج افتراضية ضد قانون جديد يمنع النساء من إسماع أصواتهن في الأماكن العامة، وذلك عبر تصوير أنفسهن وهن يغنين. وأعلنت حكومة حركة طالبان الأسبوع الماضي أنها أصدرت في نهاية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram