TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > الانتخابات .. في الصحافة العالمية

الانتخابات .. في الصحافة العالمية

نشر في: 26 مايو, 2014: 09:01 م

نجاح الانتخابات يؤكد أن عزل مرسي تم بإرادة شعبيةقالت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، إن المصريين سيتوجهون إلى مراكز الاقتراع على مدار يومين لاختيار رئيسهم الجديد، ولا يشك كثيرون في أن النتيجة ستكون فوز المرشح عبد الفتاح السيسي بالمنصب.وأشارت الص

نجاح الانتخابات يؤكد أن عزل مرسي تم بإرادة شعبية

قالت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، إن المصريين سيتوجهون إلى مراكز الاقتراع على مدار يومين لاختيار رئيسهم الجديد، ولا يشك كثيرون في أن النتيجة ستكون فوز المرشح عبد الفتاح السيسي بالمنصب.
وأشارت الصحيفة إلى انتشار حوالي 200 ألف من أفراد الجيش لتأمين التصويت، في الوقت الذي أرسل فيه الاتحاد الأوروبي بعثة مراقبة محدودة وصفتها بيانات الاتحاد الأوروبي بأنها لن تضفي شرعية على الانتخابات أو تتحقق من نتائجها.وتأمل السلطات أن تكون نسبة الإقبال مرتفعة لتأكيد إقصاء تنظيم الإخوان المسلمين من المشهد السياسي، حيث سيؤكد هذا لمعارضيه في الداخل والخارج أن الإطاحة بمرسي التي جاءت عقب احتجاجات جماهيرية حاشدة كانت مطلبا شعبيا ولم تكن انقلابا.
ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أنه برغم تحذيرات البعض في الخارج من المخاطر التي تواجه التحول الديمقراطي في مصر، إلا أن كثيرا من المصريين يرون أن تولى السيسىي للرئاسة هو الأمل الوحيد لعودة الاستقرار والنظام.فعلى العكس من مرسي وصباحي، يُنظر إلى السيسي كشخص من داخل النظام سيكون قادرا على الحصول على ولاء مؤسسات الدولة ودفعها للعمل تحت قيادته، بما ينهى حالة الشلل والاضطراب التي استمرت على مدار السنوات الثلاث الماضية.
لكن الصحيفة تقول إنه برغم تطلع كثير من المصريين لمنقذ لاستعادة الاستقرار وإعادة إحياء الاقتصاد، يقول المحللون إن الانقسامات العميقة في المجتمع ستحتاج إلى معالجتها من قبل الرئيس القادم.

السيسي يحظى بشعبية كبيرة بين نساء مصر

رجحت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن يحصل المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي على أصوات كبيرة من النساء المصريات. وقالت إن السيسي استطاع أن يحظى بدعم النساء منذ الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي في يوليو الماضي.
وأوضحت الصحيفة أن المصريين  توجهوا امس إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس جديد، وقالت إنه من المتوقع أن يستطيع السيسي تأمين فوز كبير على معارضه الوحيد حمدين صباحي.. وقالت واشنطن بوست إن شعبية السيسي وصلت إلى حد طبع اسمه على مصوغات الزفاف، وقامت النساء بتقبيل ملصقاته.
وتابعت الصحيفة الأمريكية قائلة، إن دعم السيسي بين النساء ليس مفاجئا بقدر ما، فيعتقد الكثيرون أنه أنقذ البلاد ليس فقط من دمار اقتصادي وسياسي بل أيضا من الإخوان المسلمين، الجماعة التي ساعدت على صياغة دستور لم يقدم أي حماية من التمييز على أساس الجنس.
وبرغم ذلك، فهناك بعض الناشطات في مجال حقوق المرأة اللاتي يقولن إن السيسي بطل لنساء مصر اللاتي يبلغ عددهن 42 مليون سيدة وفتاة. ونقلت عن طالبة جامعية تدعى زهرة فؤاد قولها "إن الفتيات يتم التعامل معهن في الشوارع مثلما كان الحال في عهد مبارك".
وذكرت الصحيفة أن السيسي خاطب المرأة المصرية في مقابلة تليفزيونية، وقال: "أنا شخصيا أحب المرأة المصرية، وكل نساء مصر ستساعدنني في إعادة بناء البلاد".. بينما أشار في مقابلة أخرى إلى أن كل نساء مصر ستصبحن بناته في حال انتخابه رئيسا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ما حقيقة استقالة وزير النفط؟

البرلمان يعتزم اطلاق دورات تثقيفية "إلزامية" للمقبلين على الزواج للحد من العنف والطلاق

(المدى) تنشر قرارات جلسة مجلس الوزراء

السوداني يؤكد التزام العراق بخطط أوبك

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

تقرير أمريكي: بند "غامض" في الدستور العراقي يتيح للإطار التنسيقي مأسسة الطائفية

مقالات ذات صلة

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

المدى/ متابعة شاركت عشرات الأفغانيات في حركة احتجاج افتراضية ضد قانون جديد يمنع النساء من إسماع أصواتهن في الأماكن العامة، وذلك عبر تصوير أنفسهن وهن يغنين. وأعلنت حكومة حركة طالبان الأسبوع الماضي أنها أصدرت في نهاية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram