اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > العراق من بين أكبر خمس دول منتجة للنفط في الشرق الأوسط

العراق من بين أكبر خمس دول منتجة للنفط في الشرق الأوسط

نشر في: 27 مايو, 2014: 09:01 م

أعلن المركز الدبلوماسي للدراسات الدبلوماسية العالمية عن اعتبار خمس دول في منطقة الشرق الأوسط ضمن أكبر عشر دول منتجة للنفط على مستوى العالم ومنها العراق . وذكر تقرير صادر عن المركز الدبلوماسي، ان "العراق من بين خمس دول في منطقة الشرق الأوسط يقع اضمن أ

أعلن المركز الدبلوماسي للدراسات الدبلوماسية العالمية عن اعتبار خمس دول في منطقة الشرق الأوسط ضمن أكبر عشر دول منتجة للنفط على مستوى العالم ومنها العراق . وذكر تقرير صادر عن المركز الدبلوماسي، ان "العراق من بين خمس دول في منطقة الشرق الأوسط يقع اضمن أكبر عشر دول منتجة للنفط على مستوى العالم ومنها الكويت والسعودية والامارات وايران وهذا دليل على أهمية المنطقة كأكبر منتج للنفط على مستوى العالم".

وأشار التقرير الى ان" منطقة الشرق الأوسط تمتلك نحو 865 مليار برميل من احتياطيات النفط الخام و86 تريليون متر مكعب من احتياطيات الغاز، وهو ما يمثل 58 في المائة و43 في المئة على التوالي من احتياطيات العالم". وأضاف تقرير ،ان" الكويت احتلت المركز العاشر بين أكبر الدول المنتجة للنفط خلال عام 2013 بإنتاجها نحو 2.7 مليون برميل يوميا، فيما احتلت روسيا المركز الاول بإنتاج قدره 10.730 ملايين برميل يوميا.
وجاءت السعودية في المركز الثاني بإنتاج 9.570 ملايين برميل تلتها الولايات المتحدة بـ9.230 ملايين، فالصين بـ 4.730، تلتها كندا بانتاج 4.5، ثم ايران 4.231 ملايين برميل".
وبين التقرير، انه على مدار الأعوام الماضية أعطى الموقع الجغرافي إلى جانب المصادر الطبيعية الغزيرة بمنطقة الشرق الأوسط أهمية ستراتيجية كبيرة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومازالت المنطقة محورا مهما في توفير وتوصيل إمدادات الطاقة إلى جميع أنحاء العالم.
وأفاد بان المنطقة أنتجت في عام 2013 ما يزيد على 31 مليون برميل يوميا من النفط و750 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي تم تصدير جزء كبير منها الى العالم، مضيفا أنه رغم الأهمية التي يمثلها الإنتاج الاميركي من النفط الصخري لا تزال هناك مخاوف من محدودية إنتاج النفط الصخري في المستقبل بالولايات المتحدة، الأمر الذي يعزز أهمية النفط الشرق أوسطي في المستقبل.
وذكرالتقرير انه وفقا لتقرير أوبك حول النفط العالمي في 2013 فان من المتوقع أن يصل إنتاج الولايات المتحدة من النفط والغاز الصخريين إلى 9.4 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2018 قبل أن يشهد مزيدا من التراجع في المستقبل، مبينا ان "تلك المعطيات تدعم الدور الذي تلعبه منطقة الشرق الأوسط في إمدادات الطاقة العالمية"

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram