TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اسم وقضية : ملك الشوكولا الذي فاز برئاسة أوكرانيا؟

اسم وقضية : ملك الشوكولا الذي فاز برئاسة أوكرانيا؟

نشر في: 27 مايو, 2014: 09:01 م

فاز الملياردير الأوكراني بترو بوروشينكو بنسبة 54% في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية، بحسب ما أعلنت اللجنة الانتخابية بعد فرز نصف الأصوات.     وعقب إعلان النتائج، أكد بوروشينكو أنّه سيبقي الحكومة الحالية ورئيس الوزراء أرسيني ياتسينيوك في

فاز الملياردير الأوكراني بترو بوروشينكو بنسبة 54% في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية، بحسب ما أعلنت اللجنة الانتخابية بعد فرز نصف الأصوات.

 

 

وعقب إعلان النتائج، أكد بوروشينكو أنّه سيبقي الحكومة الحالية ورئيس الوزراء أرسيني ياتسينيوك في منصبه، وقال: “لا أنوي تغيير الحكومة” الحالية.
وقال خلال مؤتمر صحافي إنّه لن يسمح للانفصاليين الموالين لروسيا بتحويل شرقي البلاد إلى ما يشبه الوضع في الصومال، مبدياً رغبته في انضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبي.
وبوروشينكو البالغ من العمر 48 عاماً يُلقّب بـ”ملك الشوكولا” لامتلاكه معامل عدّة لصنع الشوكولا في كلّ من كييف وفينيتسيا وماريوبل وكريمينتشوغ، وأيضاً في روسيا وليتوانيا وهنغاريا، هذا عدا عن إدارته لشركتي سيارات في أوكرانيا ورئاسته لـ”القناة 5 الأوكرانية، إذ تقدّر ثروته بـ1،3 مليار دولار.ووُلد بورشينكو في مدينة بولغراد في مقاطعة أوديسا، ويُعتبر أيضاً عدا عن لقبه الاقتصادي “سياسياً من الوزن الثقيل”، إذ تبوّأ مناصب سياسية عدّة بدءاً من سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع وحتى وزير الخارجية، بالإضافة إلى رئيس البنك المركزي ووزير التنمية الاقتصادية.
ويلخّص برنامجه الانتخابي بالشعار القصير “العيش بشكل جديد” مفاده أنّ “التغييرات الجذرية ضرورية كما للبلاد ككل، كذلك لكلّ مواطن على حدة، ولكنّنا لن نستطيع تغيير أوكرانيا إذا لم نتغيّر أنفسنا، ولم نغيّر موقفنا من حياتنا وحياة دولة بأكملها”، ووعد بـ”ببرمجة كاملة للسلطة” بما فيه إجراء انتخابات برلمانية حتى نهاية العام الجاري وإعلان لامركزية السلطة محلياً.
أما بالنسبة إلى السياسة الخارجية، فيعتبر بوروشينكو مهمته الأوّلية هي “الكفاح السياسي والدبلوماسي من أجل إعادة القرم والحفاظ على وحدة الأراضي الأوكرانية”، ورئيس الدولة، حسب رأيه “يجب أن يستمع إلى كلّ منطقة من البلاد”.
وفي مجال الدفاع، يقترح “ملك الشوكولا” زيادة النفقات على تحديث القوات المسلحة، معتبراً أنّ تطوير العلاقات مع الاتحاد الأوروبي “ضمانة إضافية لأمن أوكرانيا في إطار فضاء الأمن الأوروبي المشترك”.
كما يولي بوروشينكو أهمية خاصة لتأمين استقلال أوكرانيا في مجال الطاقة، وتنويع إمدادات الغاز في وقت واحد مع تطوير الشركات والصناعات للحد من استهلاك الطاقة، ويؤكد أهمية الحفاظ على اللغة الأوكرانية لغة رسمية للبلاد، مشدداً في الوقت نفسه على حق اللغة الروسية، وضمانة التطوّر الحر لجميع اللغات في البلاد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ما حقيقة استقالة وزير النفط؟

البرلمان يعتزم اطلاق دورات تثقيفية "إلزامية" للمقبلين على الزواج للحد من العنف والطلاق

(المدى) تنشر قرارات جلسة مجلس الوزراء

السوداني يؤكد التزام العراق بخطط أوبك

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

تقرير أمريكي: بند "غامض" في الدستور العراقي يتيح للإطار التنسيقي مأسسة الطائفية

مقالات ذات صلة

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

المدى/ متابعة شاركت عشرات الأفغانيات في حركة احتجاج افتراضية ضد قانون جديد يمنع النساء من إسماع أصواتهن في الأماكن العامة، وذلك عبر تصوير أنفسهن وهن يغنين. وأعلنت حكومة حركة طالبان الأسبوع الماضي أنها أصدرت في نهاية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram