TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > هجوم على منزل معيتيق مرشح رئاسة الوزراء الليبية

هجوم على منزل معيتيق مرشح رئاسة الوزراء الليبية

نشر في: 27 مايو, 2014: 09:01 م

وردت معلومات عن وقوع هجوم على منزل مرشح لرئاسة الوزراء الليبي أحمد معيتيق، ولم ترد أي تفاصيل أخرى حتى اللحظة عن وقوع ضحايا. يأتي هذا بعد أن أدى أعضاء الحكومة الليبية الجديدة اليمين الدستورية، وذلك بعد يوم من اختيار المؤتمر الوطني الليبي المنتهية ولا

وردت معلومات عن وقوع هجوم على منزل مرشح لرئاسة الوزراء الليبي أحمد معيتيق، ولم ترد أي تفاصيل أخرى حتى اللحظة عن وقوع ضحايا.

يأتي هذا بعد أن أدى أعضاء الحكومة الليبية الجديدة اليمين الدستورية، وذلك بعد يوم من اختيار المؤتمر الوطني الليبي المنتهية ولايته، أحمد معيتيق رئيساً للحكومة، وذلك في جلسة لم يكتمل فيها النصاب القانوني. فيما وصف عز الدين العوامي النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني وصف المعيتيق بأنه رئيس وزراء غير شرعي.
ودعا المجلس الأعلى للقضاء في ليبيا إلى جلسة استثنائية لتدارك الموقف، متجاهلاً الرد بشكل مباشر على مطالبة اللواء خليفة حفتر، قائد عملية الكرامة التي يشنها الجيش الوطني الليبي بتوليه السلطة.
ووافق البرلمان على حكومة معيتيق بعد أسبوع من هجوم على مبناه، نفذه مسلحون أعلنوا ولاءهم للواء السابق بالجيش خليفة حفتر الذي تعهد بالتخلص من الإسلاميين المتشددين لأن الحكومة فشلت في هذا على حد قوله.
وكان اللواء السابق بالجيش الليبي خليفة حفتر قد قال إن رئيس الوزراء الجديد لن يستطيع إعادة الاستقرار إلى البلاد ودعا إلى تأجيل الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في حزيران المقبل. وبدأ حفتر حملة منذ أكثر من أسبوع لتخليص ليبيا ممن يصفهم "بالإرهابيين" والإسلاميين المتشددين الذين لهم نشاط كبير في شرق البلاد الغني بالنفط. وهاجم مسلحون موالون له مبنى المؤتمر الوطني العام (البرلمان) في طرابلس قبل أسبوع ليطالبوا النواب بتسليم السلطة مما أدى الى أسوأ اشتباكات تشهدها العاصمة منذ شهور. وتحدث حفتر بالهاتف الى "رويترز" من مكان غير معلوم في شرق ليبيا، ولم يستبعد الحوار مع رئيس الوزراء احمد معيتيق لكنه قال إنه "ليست له شرعية ولا يستطيع القيام بهذه المهمة".وقال حفتر إنه "مستعد للحوار مع من يستطيع الدفاع عن البلاد بصرف النظر عمن يكون"، وأضاف "هو رجل أعمال وليس رجل حرب" في إشارة الى رئيس الوزراء الليبي الجديد. كما رفض حفتر فكرة إجراء الانتخابات في 25 حزيران وهو الموعد الذي حدده البرلمان الليبي ولجنة الانتخابات.
وقال "الانتخابات يجب أن تكون في الوقت المناسب"، وأضاف أن "الوقت غير مناسب بينما نكافح الإرهاب"، مشيراً إلى انه "أريد أن أنتهي من الإرهاب وأريد أن يعيش المواطن بسلام". وأكد أن "حملته ستستمر ثلاثة اشهر على الأقل لكنه أحجم عن الحديث عن حجم القوات او المناطق التي يسيطر عليها"
وفاز معيتيق باقتراع على الثقة في حكومته بمساعدة جماعة الإخوان المسلمين في البرلمان الأحد الماضي. وكان صرح بأنه مستعد للتواصل مع حفتر لأنه يريد ايضا التركيز على مكافحة "الإرهاب".
وترفض طرابلس حفتر بوصفه مدبر انقلاب وهو أحدث الشخصيات التي تواجه الحكومة المركزية التي لا تستطيع السيطرة على الميليشيات والإسلاميين المتشددين ورجال القبائل المسلحين الذين ساعدوا في الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011 لكنهم يتحدون الآن سلطة الدولة. وأعلنت عدة وحدات بالجيش وضباط كبار الولاء لحملته على جماعة أنصار الشريعة وغيرها من الجماعات الإسلامية وإن كان حجم التأييد الذي يتمتع به غير واضح.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ما حقيقة استقالة وزير النفط؟

البرلمان يعتزم اطلاق دورات تثقيفية "إلزامية" للمقبلين على الزواج للحد من العنف والطلاق

(المدى) تنشر قرارات جلسة مجلس الوزراء

السوداني يؤكد التزام العراق بخطط أوبك

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

تقرير أمريكي: بند "غامض" في الدستور العراقي يتيح للإطار التنسيقي مأسسة الطائفية

مقالات ذات صلة

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

المدى/ متابعة شاركت عشرات الأفغانيات في حركة احتجاج افتراضية ضد قانون جديد يمنع النساء من إسماع أصواتهن في الأماكن العامة، وذلك عبر تصوير أنفسهن وهن يغنين. وأعلنت حكومة حركة طالبان الأسبوع الماضي أنها أصدرت في نهاية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram