TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > الانتخابات السورية تبدأ في الخارج واللاجئون مستبعدون

الانتخابات السورية تبدأ في الخارج واللاجئون مستبعدون

نشر في: 28 مايو, 2014: 09:01 م

بدأ السوريون المقيمون في الخارج امس الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة بمقار البعثات الدبلوماسية في الخارج، في ظل حرمان اللاجئين السوريين من الحق في الانتخابات.وهي خطوة تأتي في ظل استنكار دولي، لما لذلك من تأثير على تأزم الوضع في سوريا.وفي آخر الأر

بدأ السوريون المقيمون في الخارج امس الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة بمقار البعثات الدبلوماسية في الخارج، في ظل حرمان اللاجئين السوريين من الحق في الانتخابات.
وهي خطوة تأتي في ظل استنكار دولي، لما لذلك من تأثير على تأزم الوضع في سوريا.
وفي آخر الأرقام الرسمية عن عدد اللاجئين السوريين، قال رئيس المفوضية العليا للأمم المتحدة للاجئين إن بلدان اللجوء "استقبلت حوالي ثلاثة ملايين لاجئ سوري مسجل أو غير مسجل".
وقالت الأمم المتحدة إن عدد اللاجئين ارتفع إلى أكثر من 2.8 مليون شخص في بداية نيسان، أكثر من مليون منهم موجودون في لبنان. واستقبلت تركيا 770 ألف لاجئ والأردن حوالي 600 ألف والعراق حوالي 220 ألفا، ومصر 137 ألفاً. وداخل سوريا، يبلغ عدد النازحين حوالي 5.6 مليون شخص.
من جانب اخر وافقت 39 دولة فقط بينها 9 دول عربية انتخابات الرئاسة السورية، التي تقام للسوريين في الخارج امس الأربعاء، وسط رفض عربي وغربي واسع. واستناداً إلى خريطة السفارات والبعثات الديبلوماسية السورية في الخارج المنشورة على موقع وزارة خارجية النظام السوري على الإنترنت، فإن السفارات السورية التي ما تزال مفتوحة يبلغ عددها 39 سفارة فقط تستطيع استقبال المقترعين في اليوم الوحيد المخصص لهم للإدلاء بأصواتهم.
وبدأ السوريون المقيمون في الخارج، صباح امس، التصويت لانتخاب رئيس لبلادهم، في "أول انتخابات تعددية في تاريخ سورية"، بحسب وصف النظام لها في وسائل إعلامه.
وتظهر الخريطة أن 9 دول عربية هي (العراق، لبنان، الأردن، البحرين، عُمان، اليمن، السودان، الجزائر، موريتانيا) تستضيف الانتخابات الرئاسية السورية كون السفارات السورية ما تزال مفتوحة فيها. في حين أن 12 دولة عربية لا تستضيف الانتخابات بسبب إغلاق السفارات السورية فيها (السعودية، قطر، الكويت، تونس، ليبيا، مصر، المغرب)، أو لعدم وجود تمثيل ديبلوماسي فيها أساساً (فلسطين، الصومال، جيبوتي، جزر القمر)، أو بسبب رفضها إقامة الانتخابات على أراضيها (الإمارات العربية المتحدة).
في حين أن كلا من فرنسا وألمانيا وبلجيكا أعلنت مؤخراً رفضها رسمياً إقامة الانتخابات السورية على أراضيها، كما يوجد عدد من الدول التي لا تقام فيها الانتخابات بسبب إغلاق السفارات السورية فيها بسبب الموقف من الصراع في سورية المستمر منذ أكثر من 3 أعوام، مثل الولايات المتحدة وبريطانيا واليونان وغيرها.
وتستضيف السفارات السورية في العواصم التالية الانتخابات الرئاسية السورية بحسب ما ورد في خريطة خارجية النظام (يريفان، وارسو، هافانا، نيودلهي، نيقوسيا، موسكو، مدريد، كييف، كوالامبور، كراكاس، فيينا، طوكيو، طهران، صوفيا).
إضافة إلى (سانتياغو، داكار، دار السلام، جاكرتا، بيونغ يانغ، بيونس آيرس، بلغراد، بكين، بريتوريا، بوخارست، إسلام أباد، استوكهولم، براغ، برازيليا، منسيك، أبوجا).
وحدد قانون الانتخابات العامة الجديد الصادر في آذار 2014، مقرات السفارات السورية في الخارج كمراكز حصرية للاقتراع في الانتخابات فقط للسوريين المقيمين في الخارج، و3 حزيران المقبل للسوريين المقيمين داخل البلاد.
ويقترع الناخب، حسب التعليمات التنفيذية لقانون الانتخابات، بواسطة جواز سفره السوري الساري الصالحية والممهور بختم الخروج الرسمي من أي منفذ حدودي سوري ولديه إقامة نظامية في الدولة التي يجري الانتخاب فيه
وفي تطور جديد اكد الرئيس باراك أوباما امس الأربعاء إنه سيعمل مع الكونجرس لحشد الدعم الأمريكي لجماعات المعارضة السورية التي تشكل أفضل بديل للرئيس بشار الأسد.
وأضاف أوباما في تصريحات معدة سلفا "سنكثف جهودنا لدعم جيران سوريا بما في ذلك الأردن ولبنان وتركيا والعراق لأنهم يستضيفون لاجئين ويواجهون إرهابيين يعملون عبر الحدود.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ما حقيقة استقالة وزير النفط؟

البرلمان يعتزم اطلاق دورات تثقيفية "إلزامية" للمقبلين على الزواج للحد من العنف والطلاق

(المدى) تنشر قرارات جلسة مجلس الوزراء

السوداني يؤكد التزام العراق بخطط أوبك

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

تقرير أمريكي: بند "غامض" في الدستور العراقي يتيح للإطار التنسيقي مأسسة الطائفية

مقالات ذات صلة

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

المدى/ متابعة شاركت عشرات الأفغانيات في حركة احتجاج افتراضية ضد قانون جديد يمنع النساء من إسماع أصواتهن في الأماكن العامة، وذلك عبر تصوير أنفسهن وهن يغنين. وأعلنت حكومة حركة طالبان الأسبوع الماضي أنها أصدرت في نهاية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram