TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > ملك إسبانيا يتخلى عن العرش لولي عهده

ملك إسبانيا يتخلى عن العرش لولي عهده

نشر في: 2 يونيو, 2014: 09:01 م

أعلن رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي امس الاثنين أن الملك خوان كارلوس (76 عامًا) تخلّى عن العرش لنجله الأمير فيليبي (46 عامًا). وقال "أبلغني للتو الملك خوان كارلوس أنه سيتنازل عن العرش لأنه مقتنع أن هذا هو الوقت المناسب للتغيير".وقال راخوي إن ال

أعلن رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي امس الاثنين أن الملك خوان كارلوس (76 عامًا) تخلّى عن العرش لنجله الأمير فيليبي (46 عامًا). وقال "أبلغني للتو الملك خوان كارلوس أنه سيتنازل عن العرش لأنه مقتنع أن هذا هو الوقت المناسب للتغيير".
وقال راخوي إن الملك تنازل عن العرش لأسباب شخصية. إذ تراجعت صحته، كما أجرى عدة عمليات جراحية في الفخذ خلال السنوات الأخيرة. وأضاف أن خوان كارلوس كان "مدافعا لا يكل عن مصالحنا". وسيعقد الوزراء اجتماعا خاصا لمناقشة الأمر.

وسيصبح فيليبي أمير استورياس البالغ من العمر 46 عاما ملك إسبانيا المقبل تحت اسم فيليبي السادس.
وقال العاهل الإسباني البالغ من العمر 76 عاما في رسالة بثت على التلفزيون العام، "ان أمير استورياس يتمتع بالنضج والاستعداد وحس المسؤولية (وهي مواصفات) ضرورية لتسلم رئاسة الدولة مع كل الضمانات وفتح مرحلة جديدة من الأمل حيث تقترن الخبرة المكتسبة وزخم الجيل الجديد".
وتابع "ان نجلي فيليبي ولي العهد يجسد الاستقرار الذي هو ميزة هوية المؤسسة الملكية".
وأضاف الملك خوان كارلوس "عندما بلغت السادسة والسبعين في كانون الثاني/يناير الماضي اعتبرت ان الوقت قد حان لأحضِّر للانتقال بعد بضعة اشهر لأترك مكاني لمن تتوافر فيه شروط ممتازة لضمان هذا الاستقرار".
وفي وقت تسجل فيه إسبانيا احد معدلات البطالة الأكثر ارتفاعا في العالم الصناعي، ليبلغ نحو 26%، تحدث العاهل الإسباني عن "الأزمة الاقتصادية الخطيرة " التي تمر بها البلاد منذ 2008. وقال ان الأزمة "تركت جروحا عميقة في النسيج الاجتماعي لكنها تظهر لنا الطريق نحو مستقبل مفعم بالأمل".
وأضاف "كل ذلك ايقظ فينا زخما للحداثة وتعاليا عن الذات وتصحيح الأخطاء" بدون ان يلمح مباشرة الى الفضيحة القضائية التي طالت ابنته كريستينا ثاني أولاده وصهره ايناكي اوردنغارين.  وتابع "أتمنى الأفضل لإسبانيا التي كرست لها حياتي كلها ووضعت كل قدراتي وحماسي ونشاطي في خدمتها.  وبعد ان عبر عن "امتنانه" للملكة صوفيا زوجته اكد ان بإمكان ابنه فيليبي ان يعتمد من جهته على "دعم" الأميرة ليتيسيا التي تزوج منها منذ عشر سنين.  يذكر أن ملك إسبانيا المتنحي خوان كارلوس كان اعتلى العرش في 22 نوفمبر (تشرين الثاني) 1975 بعد وفاة الجنرال فرانكو. وكان الملك ولد في روما أثناء إقامة عائلته الملكية هناك بعد أن غادرت إسبانيا عند إعلان الجمهورية فيها بعام 1931. وينحدر نسبه من أسرة بوربون الملكية. وزار خوان كارلوس إسبانيا للمرة الأولى وهو في عامه العاشر، وأكمل دراسته الثانوية في مدرسة سان إيزيدرو في مدريد. وفي العام 1955 بدأ دراسته الأكاديمية في الكلية العسكرية ليتأهل كطيار عسكري في عام 1960. وفي عام 1961 التحق بجامعة كومبلوتينسي في مدريد لاستكمال دراسته الجامعية في القانون. وفي عام 1969 بدأت سلسلة النشاطات الرسمية بعد انخراطه بمكتب رئيس الدولة آنذاك الجنرال فرانكو، وبدأ خلالها جولاته السياسية لعدد من الدول الأجنبية مثل فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة والصين والهند.
صدور الدستور
وفي عهد الملك خوان كارلوس صدر الدستور الإسباني سنة 1978 هو قمة انتقال إسبانيا للديمقراطية. التاريخ الدستوري لإسبانيا يرجع تاريخه لدستور 1812. وبعد وفاة فرانسيسكو فرانكو سنة 1975 اقصى الملك خوان كارلوس المعروف بشخصيته القوية كارلوس ارياس نافارو عن رئاسة الحكومة وعيّن الإصلاحي ادولفو سواريز بدلاً عنه.
وفي العام  1977 جرت أول انتخابات برلمانية، وبعدها اجتمع البرلمان الإسباني بصفته جمعية دستورية لإقرار دستور سنة 1978.، ونتيجة لذلك أصبحت إسبانيا بفضل دستورها تتكون من 17 من الأقاليم المتمتعة بالحكم الذاتي واثنتين من مدن الحكم الذاتي بدرجات متفاوتة من الاستقلال.
وترى هيئة الإذاعة البريطانية أنه كان ينظر إلى «كارلوس»، خلال فترة توليه العرش، على أنه أحد أكثر ملوك العالم شعبية، لكن الكثير من الإسبان فقدوا الثقة فيه خلال الأشهر الأخيرة، معتبرة أن «سمعته شوهت بسبب تحقيقات أجريت مع ابنته وزوجها بشأن الفساد». الابنة تدعى الأميرة كريستينا، وهي أصغر بنات ملك إسبانيا، وستمثل أمام المحكمة على خلفية اتهامات تتعلق بتورطها في قضية غسيل أموال وتهرب ضريبي، لتصبح أول مرة يمثل فيها أحد أفراد العائلة الملكية أمام القضاء في «مزاعم فساد»، وفقًا لهيئة الإذاعة البريطانية. «فضيحة ابنة الملك» كما يراها مراقبو المشهد السياسي في إسبانيا تهدد سمعة ومستقبل العائلة الملكية، بعدما خطفت الأنظار في زفاف أسطوري مع زوجها لاعب كرة اليد الإسباني، إناكي أوردانجارين، الذي ارتبط اسمه، منذ 2011، في وسائل الإعلام الإسبانية بتحقيق طويل الأمد في قضايا فساد، قبل أن توجه إليه التهم رسميًا بالتورط فيها. وحلقة الاتهامات تدور حول أن زوج ابنة ملك إسبانيا وشريكه، آنذاك، رجل الأعمال، دييجو توريس، استغل معهد «نوز» غير الهادف للربح، في تنظيم مناسبات ومؤتمرات لصالح الحكومتين الإقليميتين، في «فالنسيا وجزرالبليار» مقابل أسعار مبالغ فيها. وبدأت محاكمة زوج الأميرة في مايوركا 2012 واستمرت لـ 2013، وقال لوسائل الإعلام خلال دخوله إلى إحدى جلسات المحاكمة: «أنا بريء، وقادر على إزالة ما لحق باسمي من ضرر». «العدالة لابد وأن تُطبق على الجميع».. نطقها الملك كارلوس، البالغ من العمر 76 عامًا، في إشارة إلى «الفضيحة»، التي تطارد سطوة عائلته الملكية. الملك نفسه لم يكن بعيدًا عن مرمى الاتهامات، التي طالته شخصيًا، بعدما ذكرت تقارير صحفية أن هناك «شائعات» تفيد بدخوله في علاقات غرامية غير شرعية، وترى صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أنها تصل لـ1500 علاقة أبرزها مع الأميرة ديانا، مانحة إياه لقب «دونجوان». وفي عز الأزمة المالية الطاحنة، التي ضربت إسبانيا، عام 2012، خرج الملك كارلوس في نزهة إلى بوتسوانا لصيد الأفيال، في رحلة وصفت، آنذاك، بـ«البذخ الشديد»، وبعد ملاحقة صحف إسبانية له، عاد وقدمه مكسورة، وقرر الاعتذار للشعب على فعلته.  وقتها، قالت " أنا روميرو"، مراسلة صحيفة «الموندو» الإسبانية لشؤون العائلة الملكية، إن «الملك سيتنازل عن العرش في وقتٍ ما جراء الأزمات المتتالية التي تواجهها شعبيته، لكن ذلك لن يكون في وقتٍ قريب»، فيما يراه رئيس وزراء البلاد أنه «كان مدافعًا لا يكل عن مصالحنا»
يذكر أن نظام الحكم في إسبانيا هو نظام ملكي دستوري وراثي ويتكون من الملك و البرلمان المؤلف من مجلسين (النواب والشيوخ) فضلاً عن نظام قضائي راسخ بصلاحيات واسعة، فضلاً عن أن السلطة التنفيذية تمارس صلاحياتها عبر مجلس الوزراء يرأسه الفائز في الانتخابات وعادة يقترح اسمه الملك بعد أي انتخابات تشريعية في البلاد. ويقوم برلمان إسبانيا بمهام السلطة التشريعية، وهو يتكون من مجلس النواب المؤلف من  350 عضواً ينتخبون في اقتراع شعبي عبر قوائم تمثيل نسبية لمدة أربع سنوات، ومجلس الشيوخ المؤلف من 259 عضواً من بينهم 208 يتم انتخابهم بشكل مباشر عن طريق التصويت الشعبي و51 معينون من الهيئات التشريعية الاقليمية لأربع سنوات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ما حقيقة استقالة وزير النفط؟

البرلمان يعتزم اطلاق دورات تثقيفية "إلزامية" للمقبلين على الزواج للحد من العنف والطلاق

(المدى) تنشر قرارات جلسة مجلس الوزراء

السوداني يؤكد التزام العراق بخطط أوبك

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

تقرير أمريكي: بند "غامض" في الدستور العراقي يتيح للإطار التنسيقي مأسسة الطائفية

مقالات ذات صلة

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

المدى/ متابعة شاركت عشرات الأفغانيات في حركة احتجاج افتراضية ضد قانون جديد يمنع النساء من إسماع أصواتهن في الأماكن العامة، وذلك عبر تصوير أنفسهن وهن يغنين. وأعلنت حكومة حركة طالبان الأسبوع الماضي أنها أصدرت في نهاية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram