TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > السوريون يدلون بأصواتهم على أصوات القذائف

السوريون يدلون بأصواتهم على أصوات القذائف

نشر في: 3 يونيو, 2014: 09:01 م

بينما تجرى الانتخابات الرئاسية السورية في المناطق التي يسيطر عليها الجيش الحكومي، امس الثلاثاء، سقطت قذائف هاون على أحياء في العاصمة دمشق، كما تشهد مناطق في ريف دمشق وريف حلب تصعيدا في العمليات العسكرية، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان وناشطون

بينما تجرى الانتخابات الرئاسية السورية في المناطق التي يسيطر عليها الجيش الحكومي، امس الثلاثاء، سقطت قذائف هاون على أحياء في العاصمة دمشق، كما تشهد مناطق في ريف دمشق وريف حلب تصعيدا في العمليات العسكرية، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان وناشطون.

وقال المرصد إن قذائف عدة مصدرها مواقع لمقاتلي المعارضة، سقطت على مناطق الدويلعة والعدوي والقصور ومحيط حديقة الجاحظ وساحة جورج خوري وشارعي حلب ومارسيل في حي القصاع وساحة الأمويين وحديقة الطلائع في البرامكة وحي المزة وباب توما.وتقع معظم هذه الأحياء في وسط العاصمة، وتسببت القذائف بإصابة شخصين.وحلق الطيران الحربي على ارتفاع منخفض بشكل مكثف في أرجاء العاصمة.
وأفاد المرصد أن الطيران الحربي شن غارة جوية على حي جوبر في شرق دمشق، الذي يتقاسم النظام والمعارضة السيطرة عليه.
وقرب العاصمة واصلت القوات الحكومية قصفها بالطيران لمعاقل مقاتلي المعارضة، وأبرزها مدينة داريا (جنوب غرب)، بحسب المرصد، وأفاد ناشط في المدينة أن الطيران الحربي ألقى "16 برميلا متفجرا خلال ساعات الليل والصباح".
كما شن الطيران المروحي والحربي غارات على مناطق في ريف دير الزور (شرق)، ودرعا (جنوب)، وحماة (وسط) وحلب (شمال).
وفي حلب، أفاد المرصد عن سيطرة القوات النظامية وقوات الدفاع الوطني على قرى وبلدات في الريف الجنوبي، إثر اشتباكات مع مقاتلي المعارضة وعلى رأسهم جبهة النصرة، بحسب المرصد. كما سقطت قذائف على مناطق سيطرة الجيش الحكومي في مدينة حلب، ما أدى إلى سقوط جرحى، بحسب المرصد.وفي حمص (وسط)، أفاد المرصد عن ارتفاع حصيلة التفجير بسيارة مفخخة الذي وقع الاثنين في بلدة الحراكي التي يسيطر عليها الجيش النظامي، إلى 18 شخصا على الأقل، بينهم 15 مدنيا و3 عسكريين منهم ضابط برتبة عقيد.
من جهة أخرى فتحت صناديق الاقتراع أبوابها الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي، في مناطق عدة من البلاد.
وأدلى الرئيس بشار الأسد بصوته في مركز انتخابي في حي المالكي (وسط)، حسب التلفزيون الرسمي السوري، ويترشح أمام الأسد عضو مجلس الشعب السوري ماهر حجار، والوزير والنيابي السابق حسان عبد الله النوري.ويرفض خصوم الأسد والقوى الغربية ودول الخليج العربية الانتخابات ويرون أنها مسرحية هزلية ويقولون إنه لا يمكن إجراء انتخابات في بلد بها مساحات شاسعة من الأراضي خارج سيطرة الدولة فضلا عن ملايين المشردين.
وحث زعيم المعارضة السورية أحمد الجربا السوريين على عدم الخروج من بيوتهم، و"عدم الوقوع فريسة لماوصفه بالخطط القذرة"، بينما صرح وزير الخارجية وليد المعلم أن مسار الحل السياسي للأزمة في البلاد "يبدأ اليوم"، عقب إدلائه بصوته.
فيما توقع مسؤولون سوريون إقبالا كبيرا وقالوا إن المشاركة القوية ستكون بأهمية النتيجة نفسها.وقال وزير الإعلام السوري عمران زعبي لرويترز ليلة أمس الأول الاثنين إن حجم الإقبال رسالة سياسية.وأضاف أن "الجماعات الإرهابية المسلحة" زادت من تهديدها خوفا من نسبة المشاركة العالية.وقال الوزير إذا كانت "الجماعات الإرهابية" لديها أي شعبية فستكون كافية لضمان فشل الانتخابات لكنهم يدركون أنهم لا يملكون شعبية ومن ثم يريدون التأثير على مستوى المشاركة حتى يمكنهم القول إن الإقبال ضعيف.وأدلى عشرات آلاف السوريين في الخارج واللاجئين بأصواتهم الأسبوع الماضي في جولة مبكرة للتصويت على الرغم من أن العدد لا يمثل سوى القليل من حوالي ثلاثة ملايين لاجئ بالإضافة إلى السوريين الذين يعيشون بالخارج.
وتجرى الانتخابات السورية بعد ثلاث سنوات من اندلاع أول احتجاجات تدعو إلى الإصلاح الديمقراطي في البلاد التي تحكمها عائلة الأسد منذ عام 1970. وردت السلطات على الاحتجاجات باستخدام القوة وتحولت الانتفاضة إلى حرب أهلية.
وعززت قوات الأسد مدعومة من الحلفاء بما في ذلك إيران وحزب الله اللبناني من سيطرتها على وسط سوريا لكن قوات المعارضة والمقاتلين الأجانب يسيطرون على مساحات شاسعة من شمال وشرق البلاد.وانهارت محادثات السلام في جنيف بين الحكومة والائتلاف الوطني للمعارضة في فبراير شباط. وتقول المعارضة إن المحادثات يجب أن تستند إلى مبدأ تنحي الأسد وتشكيل حكومة انتقالية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ما حقيقة استقالة وزير النفط؟

البرلمان يعتزم اطلاق دورات تثقيفية "إلزامية" للمقبلين على الزواج للحد من العنف والطلاق

(المدى) تنشر قرارات جلسة مجلس الوزراء

السوداني يؤكد التزام العراق بخطط أوبك

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

تقرير أمريكي: بند "غامض" في الدستور العراقي يتيح للإطار التنسيقي مأسسة الطائفية

مقالات ذات صلة

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

المدى/ متابعة شاركت عشرات الأفغانيات في حركة احتجاج افتراضية ضد قانون جديد يمنع النساء من إسماع أصواتهن في الأماكن العامة، وذلك عبر تصوير أنفسهن وهن يغنين. وأعلنت حكومة حركة طالبان الأسبوع الماضي أنها أصدرت في نهاية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram