اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > كازبروم تباشر بالإنتاج في حقل بدرة وتؤكد: إنتاجه سيصل إلى 170 ألف برميل يومياً

كازبروم تباشر بالإنتاج في حقل بدرة وتؤكد: إنتاجه سيصل إلى 170 ألف برميل يومياً

نشر في: 3 يونيو, 2014: 09:01 م

أعلنت شركة "كازبروم نفط" الروسية في بيان صدر عنها امس الثلاثاء أنها بدأت استخراج النفط في حقل بدرة العراقي. وكشفت الشركة عن انها بدأت الاستخراج في الـ31 من الشهر الماضي وأن العمل مستمر اليوم في الحوض الرئيسي لتجميع النفط على اختبار منظومة إعداد الخام

أعلنت شركة "كازبروم نفط" الروسية في بيان صدر عنها امس الثلاثاء أنها بدأت استخراج النفط في حقل بدرة العراقي. وكشفت الشركة عن انها بدأت الاستخراج في الـ31 من الشهر الماضي وأن العمل مستمر اليوم في الحوض الرئيسي لتجميع النفط على اختبار منظومة إعداد الخامات. وذكرت انه من المقرر انتهاء هذه الاختبارات في غضون ثلاثة اشهر لتتجمع حتى ذلك الحين الكميات الكافية من النفط الخام لبدء تسليمه التجاري وليصل الإنتاج في حقل بدرة بعد ذلك الى 15 ألف برميل من النفط الخام يوميا. ويشير المراقبون الى ان استعادة الأموال الموظفة في استثمار الحقل المذكور ستنطلق مباشرة فور بدء تسليم النفط التجاري. ويرمي المشروع الى الارتقاء بالإنتاج ليصل الى 170 الف برميل يوميا مع حلول عام 2017 على ان تستمر وتيرة الإنتاج هذه طوال سبع سنوات.

وتم في إطار المشروع حتى الآن الانتهاء من المرحلة الأولى من تشييد الحوض الرئيسي لتجميع النفط بقدرة 60 الف برميل يوميا، وجرى في آذار/مارس الماضي الربط بين بدرة وخط أنابيب النفط العراقي الرئيسي عبر أنابيب بطول 165 كم.
تجدر الإشارة الى ان حقل بدرة يقع في محافظة واسط شرق العراق، وتقدر احتياطاته حسب الاستكشاف الجيولوجي والدراسة بنحو 3 مليارات برميل. ووقعت الشركة الروسية على عقد حقل بدرة مع الحكومة العراقية في كانون الثاني/يناير 2010، بعد أن رست مناقصة المشروع في كانون الأول/ديسمبر 2009 على كونسرتيوم ضم "غازبروم نفط"، و"Kogas" الكورية الجنوبية، و"Petronas" الماليزية، و"ТРАО" التركية. وبلغت حصة "غازبروم نفط" في المشروع 30 بالمئة، وحصة Kogas 22,5 بالمئة، وحصةPetronas 15 بالمئة، و7,5 بالمئة لـТРАО. أما حصة الحكومة العراقية الممثلة في المشروع بشركة Oil Exploration Company فقد بلغت 25 بالمئة. يشار الى ان الشركة الروسية ستكون الشركة المشغلة للمشروع.
وكانت الشركة الروسية قد توقعت وصول إنتاج حقل بدرة، الذي تمتلك 40 بالمئة من أسهمه، إلى 170 ألف برميل يومياً، بحلول العام 2017، بعد أن قدرت الاحتياطيات المثبتة فيه بنحو ثلاثة مليارات برميل.
وقررت الشركة في وقت سابق تأجيل موعد المباشرة بالإنتاج الأولي من حقل بدرة، لأسباب تتعلق بـ"السلامة الأمنية ومشاكل لوجستية أخرى قالت إنها تغلبت عليها مؤخراً".
وكانت (Gazprom Neft)، التي تعد ذراع شركة كازبروم الروسية، قد أعلنت في (الـ19 من تشرين الثاني 2013 المنصرم)، عن إرجاء عمليات الإنتاج الأولية في حقل بدرة النفطي في واسط، إلى عام 2014، عازية ذلك إلى "مخاوف" أمنية ومشاكل لوجستية، منها "تأخر" السلطات العراقية في الموافقة على عطائها و"عرقلة" إدخال المواد التي تستوردها الشركة، فضلاً عن قلة المتعاقدين المحليين.
وكانت شركة كاز بروم نفط الروسية قد أعلنت في (الـ14 من نيسان 2014 ) عن تعاقدها مع شركة باكستانية لمد خط أنبوب غازي يربط حقل بدرة النفطي الذي تشرف عليه، بمحطة الزبيدية الغازية للطاقة الكهربائية بمحافظة واسط، مؤكدة أن الأنبوب سيستخدم لنقل 4.4 ملايين متر مكعب من الغاز الى المحطة بحلول عام 2015.
وفقا للعقد الموقع فان شركة تكنو الباكستانية ستتولى مهمة تنفيذ التصاميم الخاصة بالمشروع مع تجهيز المواد والمعدات المطلوبة وإنجاز عمليات الإنشاء ومد خط الأنبوب"، متوقعة أن "يستخدم الأنبوب الذي يبلغ طوله نحو 100 كم وبسعة يومية تبلغ 4.4 ملايين متر مكعب لنقل أول كميات من الغاز بحلول عام 2015.
وتعد عملية تجهيز محطة الزبيدية للطاقة الكهربائية بالغاز من حقل بدرة بانها ستزيد من إنتاج المحطة اليومي للطاقة وستوفر خدمة تجهيز مدينة الكوت بالطاقة الكهربائية على امتداد 24 ساعة.
ويعتبر حقل بدرة الحدودي الذي يقع في محافظة واسط، مركزها الكوت، من الحقول النفطية "المكتشفة وغير المطورة"، المشتركة مع إيران، وقد أحيل في جولة التراخيص الثانية إلى ائتلاف من أربع شركات نفطية لتطويره.
يذكر أن الحكومة العراقية كانت قد وقعت في،(الـ24 من أيلول 2009)، عقد تطوير حقل بدرة مع ائتلاف شركة غاز بروم الروسية، ويمثل حقل بدرة ثاني حقل يتم استثماره في واسط، بعد المباشرة بتطوير حقل الأحدب النفطي، من قبل شركة البترول الوطنية الصينية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram