اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > خاتم نحاس

خاتم نحاس

نشر في: 4 يونيو, 2014: 09:01 م

يلتقط  فيلم (خاتم نحاس) موضوعته من موضوعات كثر، فرضها واقع اجتماعي واقتصادي وسياسي عاشه، ويعيشه العراق منذ عام 2003 وهي موضوعات توفر مادة للعديد من الأعمال الإبداعية.
وكنا قد وجهنا في هذا المكان دعوة الى صناع الأفلام الوثائقية بشكل خاص ان ينهلوا من كم هذه الموضوعات في ما يمكن ان يصبح وثيقة تؤرخ زمنا محتدما يعيشه الوطن.
واذا كان بعض هذا النوع من الأفلام قد احسن اختيار مادته، فان الأغلب الأعم جنح الى التوثيق، بما يماثل ما تبثه وسائل الإعلام المرئية من أحداث ، بل وصل الى ان تحتل تقارير الفضائيات المصورة  زمن الكثير من هذه الافلام.. ولا تتعدى هذه التقارير موضوعات الكوارث الانسانية والقتل على الهوية، وحوادث التفجيرات ، وهي التقارير التي تشكل مواد نشرات الاخبار اليومية..
في وقت تغاضى الكثير من صناع الوثائقيات عن ظواهر وأحداث وحتى سلوكيات أسهمت في صياغة واقع مشوه نعيشه يكون التغاضي عنها وعدم تسليط الضوء عليها وادانتها من شأنه ان يكرس واقعا مشوها ومستقبلا قاتما.
ولعل قمع ومصادرة الحريات من خلال قوانين وضعت لذلك وممارسات حاولت ان تجعل منها امرا واقعا .. هي القضية الأهم على مدى السنوات العشر الماضية .. والتي أسهمت في خلق اصطفاف واضح للقوى التي لها مصلحة في إدامة مشروع الاستلاب والمصادرة ، والقوى التي ترفض المساس بمدنية الدولة.
(خاتم نحاس) للمخرج الشاب فريد شهاب أنتجته مؤسسة (المدى) تماشيا مع دورها المؤثر في التصدي لمحاولات سلب الحريات وتكميم الأفواه. وهو الدور الذي اضطلعت به مع منظمات مدنية وانسانية اخرى.
الفيلم ، وبأسلوب الديكودراما ، يتناول مشروع قانون الأحوال الجعفري الذي مررته الحكومة للموافقة عليه في البرلمان ، والذي أُريد له ان يستبيح حقوق المرأة العراقية ، ويكبلها فضلا عن ذلك باجراءات تستلب آدميتها ، وانتهاكه الصارخ لحقوق الطفل حيث يجيز زواج القاصرات.
الفيلم يقف عند الجدل القائم حول هذا القانون المتعسف. ويتناول زواج قاصر بعمر الـ13 عاما والوقوف عند الرأي القانوني والإعلامي والاجتماعي الذي يسلط الضوء على مساوئ هذا المشروع في حالة إقراره واثره في البنية الاجتماعية وما يمكن ان يترتب عليه من آثار على الأجيال اللاحقة.
ينحاز الفيلم لوجهة النظر المناوئة للمشروع، وكان من الطبيعي ان تكون الآراء المطروحة فيه منسجمة مع هذا الموقف، وعلى خلفية هذه الآراء ينسج المخرج قصة زواج قاصر، تنتشل من براءتها قسرا، لتدخل عالما تجهله.. واعتمد المخرج دخول المعلقين بشكل ينسجم وتفاصيل هذه الجريمة الاخلاقية وبانتقال سلس من الواقعة الى ظهور المعلق المختص.. مع تضمين الحدث دلالات رمزية أغنت الموضوع.
وخلال الندوة التي نظمتها الأكاديمية العربية لحقوق الانسان بالتعاون مع جامعة لندن (soas) وشاركت فيها مؤسسة المدى ببحث تناول الآثار السلبية لهذا المشروع، وانطلاقا من فاعلية الصورة وتأثيرها على المدى الطويل، فان عرض الفيلم في هذه الندوة احدث الأثر المطلوب فيما خص الوقوف على تفاصيل هذا القانون.
والنجاح الذي حققه هذا الفيلم ربما سيكون مفتتحاً للمدى المؤسسة في انتاج سلسلة من الأفلام الوثائقية التي من شانها ، توثيق الكثير من الظواهر والأحداث في واقعنا العراقي ، بما يشكل ضمانة للوقوف بوجه المحاولات  المتكررة للمساس بمدنية الدولة والنيل من الحريات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram