TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > السيسي يؤدي الأحد اليمين الدستورية لرئاسة مصر

السيسي يؤدي الأحد اليمين الدستورية لرئاسة مصر

نشر في: 4 يونيو, 2014: 09:01 م

 غالب الرئيس المصري "المؤقت"، عدلي منصور، دموعه، بينما كان يتحدث للمصريين للمرة الأخيرة الأربعاء، قبل أيام قليلة على مغادرته القصر الرئاسي، الذي يستعد لاستقبال الرئيس "المنتخب"، عبدالفتاح السيسي، الأحد المقبل.وقال الرئيس المصري، في كلمة "وداع" و

 غالب الرئيس المصري "المؤقت"، عدلي منصور، دموعه، بينما كان يتحدث للمصريين للمرة الأخيرة الأربعاء، قبل أيام قليلة على مغادرته القصر الرئاسي، الذي يستعد لاستقبال الرئيس "المنتخب"، عبدالفتاح السيسي، الأحد المقبل.
وقال الرئيس المصري، في كلمة "وداع" وجهها إلى المصريين عبر التلفزيون الرسمي، ظهر أمس الأربعاء، وقد بدت عليه علامات التأثر: "أوجه حديثي إليكم اليوم مودعاُ، بعد أن شرفت برئاسة مصر ما يناهز العام.. عام من المسؤولية الجسيمة، والأمانة الكبيرة."
وتابع منصور، الذي تولى رئاسة مصر عقب "عزل" الرئيس السابق، محمد مرسي، في الثالث من تموز الماضي، بقوله: "لم أكن أتصور يوماً، وأنا في صفوف الجماهير، حجم العبء والمسؤولية، وحجم التحديات وصعوبة المهمة، أن تكون مسؤولاً عن بلد بحجم مصر".
وأضاف الرئيس المؤقت، في كلمته التي استغرقت نحو 40 دقيقة: "مرة أخرى تبهرون العالم، شعباً ودولة.. لقد أنجزتم الانتخابات الرئاسية علي أكمل وجه، ويقيني أنكم ستنجزون ما تبقى من استحقاقات خارطة مستقبلنا علي ذات النحو المشرف، لتبدأوا مرحلة البناء المقبلة".
وذكر أنه "على الرغم من أن 30 من (حزيران 2013) تمثل الإرادة الشعبية، إلا أننا لم نكن لننجح في تحقيق هذه الإرادة، دونما الدور الوطني لرجال القوات المسلحة البواسل، ورجال الشرطة الأبطال"، معتبراً أنهم "حالوا دون سقوط أقدم دولة مركزية في التاريخ".
وبينما وجه منصور "الشكر" إلى مؤسسات الدولة، التي قال إنها "التزمت الحياد تجاه مرشحي الرئاسة"، فقد خاطب الشعب المصري قائلاً: "استوصوا بمصر خيراً.. أحبوها عملاً لا قولاً"، مشدداً على أن "هناك تحديات اقتصادية وسياسية خطيرة تواجهها البلاد خلال هذه الفترة".
وتوجه الرئيس "المنتهية ولايته" بعدة نصائح إلى "الرئيس المنتخب"، قائلاً له: "أحسن اختيار معاونيك، فهم سند لك على ما يواجهك من أوضاع صعبة.. وتقضي الأمانة ان أحذرك من جماعة المصالح، التي تريد استغلال الجو الجديد لغسل السمعة، لتمكنها من استعادة أيام مضت، ثار الشعب عليها".كما أوصاه "خيراً" بالمرأة المصرية، قائلاً إن التجارب أثبتت أن "مشاركتها فاعلة"، وكذلك القضاء المصري، الذي وصفه بأنه "الحصن المنيع للمحاسبة"، وشدد على أن "حقوق الإنسان لا تقتصر فقط على الحقوق السياسية، بل تشمل نطاق أوسع وأعمق، يشمل الحقوق الاقتصادية".
وأصبح منصور هو أول رئيس مصري، منذ إعلان الجمهورية، يشارك في انتخابات رئاسية لاختيار خليفة له، كما سيصبح أول رئيس مصري يقوم بمغادرة القصر الرئاسي طوعاً، لتسليم السلطة إلى خليفته، وزير الدفاع السابق، عبدالفتاح السيسي.
من جانب آخر يؤدي الرئيس المصري المنتخب عبدالفتاح السيسي اليمين الدستورية الأحد، أمام المحكمة الدستورية العليا ليتولى بذلك مهامه رسمياً بعد قرابة عام من عزل الرئيس الإسلامي محمد مرسي.وأعلن نائب رئيس المحكمة الدستورية المتحدث الرسمي باسمها ماهر سامي أن أداء الرئيس المنتخب لليمين الدستورية سيكون في العاشرة والنصف صباح الأحد بقاعة الاحتفالات الكبرى في مقر المحكمة في القاهرة.
وأضاف سامي، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، أن مراسم أداء اليمين ستتم بحضور الرئيس المؤقت عدلي منصور ورئيس الوزراء إبراهيم محلب وأعضاء الحكومة وشيخ الأزهر أحمد الطيب والبابا تواضروس الثاني بطريرك الكنيسة القبطية وشخصيات أخرى.وقالت الوكالة إنه عقب أداء اليمين الدستورية سيقام حفل في قصر الاتحادية، المقر الرسمي للرئاسة المصرية، يدعو فيه الرئيس عبدالفتاح السيسي الملوك والرؤساء ضيوف مصر. وأضافت الوكالة أن احتفالية ثانية ستقام مساء الأحد في قصر القبة (شرق القاهرة) سيدعى إليها نحو ألف شخص من مختلف الأحزاب والشخصيات السياسية والرموز المصرية.وكانت اللجنة العليا للانتخابات أعلنت رسمياً مساء الثلاثاء الماضي فوز السيسي بالرئاسة 97%، مقابل 3.1% لمنافسه الوحيد حمدين صباحي.
وفي سياق متصل كشف البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي، باراك أوباما، يعتزم إجراء اتصال هاتفي بالرئيس المصري "المنتخب"، عبدالفتاح السيسي، خلال الأيام القليلة القادمة، في خطوة تمهد لإنهاء التوتر الذي يخيم على أجواء العلاقات بين الدولتين.
وقال البيت الأبيض، في بيان مقتضب تلقته CNNامس الأربعاء، بعد قليل من إعلان فوز السيسي رسمياً برئاسة مصر، وبنسبة تقترب من 97 في المئة، إن "الولايات المتحدة تتطلع إلى العمل مع السيسي، لتعزيز شراكتنا الاستراتيجية، والمصالح المشتركة بين أمريكا ومصر".
وبينما أعربت واشنطن عن ارتياحها للسماح للمنظمات الدولية للمشاركة في متابعة الانتخابات الرئاسية التي جرت في مصر أواخر الشهر الماضي، فقد عبرت عن قلقها إزاء "ملاحظات بعض المراقبين حول الأجواء التي أحاطت بإجراءات العملية الانتخابية".
وتابع بيان البيت الأبيض قائلاً: "في الوقت الذي يتطلع فيه المصريون الانتخابات البرلمانية، المقرر إجراؤها في وقت لاحق من العام الجاري، فإننا نحث الحكومة (المصرية) على الأخذ في الاعتبار التوصيات التي أعلنتها مجموعات المراقبين، لتحسين إدارة الانتخابات المستقبلية".
وشابت العلاقات بين واشنطن والقاهرة أجواء من التوتر، بعد قيام الجيش المصري بـ"عزل" الرئيس السابق، محمد مرسي، في الثالث من تموز من العام الماضي، استجابة لاحتجاجات شعبية طالبت برحيل جماعة "الإخوان المسلمين"، التي حكمت البلاد لما يقرب من عام.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

دراسة: الضوضاء قد تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ما حقيقة استقالة وزير النفط؟

البرلمان يعتزم اطلاق دورات تثقيفية "إلزامية" للمقبلين على الزواج للحد من العنف والطلاق

(المدى) تنشر قرارات جلسة مجلس الوزراء

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

تقرير أمريكي: بند "غامض" في الدستور العراقي يتيح للإطار التنسيقي مأسسة الطائفية

مقالات ذات صلة

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

المدى/ متابعة شاركت عشرات الأفغانيات في حركة احتجاج افتراضية ضد قانون جديد يمنع النساء من إسماع أصواتهن في الأماكن العامة، وذلك عبر تصوير أنفسهن وهن يغنين. وأعلنت حكومة حركة طالبان الأسبوع الماضي أنها أصدرت في نهاية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram