ترى هل يمكننا أن نستعير مقولة معروفة عن الشعر ونطبقها على بعض الأعمال الفنية ؟ هل يمكننا أن نقول مثلاً أن ( أكذب الرسم أجمله ) على اعتبار أن الرسم هو كذبة بصرية ؟ وهل بإمكان الفن أن يقول لنا أكثر مما نفهم أو نرى أو نتخيّل ؟ نحن نعرف أن الكثير من الرسامين مارسوا هذه الكذبات الملونة وذهبوا بعيداً في ذلك ، بل أن بعضهم أخذوا يطلقون عناوين غرائبية على أعمالهم الفنية ويمنحونها مسميات لا تنطبق بأي شكل من الأشكال على ما نراه في أعمالهم . وأنا هنا أتحدث عن الفنانين المحترفين الذين تملك أعمالهم بشكل أو آخر مزايا العمل الفني الناجح وليس عن نمط ( الفنانين) الذين يعرضون على سبيل المثال ثلاثة أعمال بسيطة ومتشابهة ويضعون تحتها عناوين مثل ، حلم رقم واحد ، حلم رقم 2 ، حلم رقم 3 .
صحيح أن الفن لا يمكن أن يعطي تأثيره الكبير والكامل ما لم يحتو على بعض الفنتازيا والخيال والغموض أيضاً ، وهو من خلالها يشكّل حضوره وإبهاره وربما بدون هذه الأشياء لا يكون فناً مهماً ولا كاملاً أيضاً ، لكن هناك الكثير من الفنانين اعتمدوا على الفكرة أكثر من اعتمادهم على تكوين العمل نفسه ، وضعوا الأفكار فوق الصياغة الفنية والجمالية ، هم ابتعدوا عن الأسلوب والتقنيات واقتربوا من المعلومة أو الفكرة أكثر . صحيح كذلك ، أن الأفكار في أحيان كثيرة تكون مهمة للعمل الفني ، لكن الماتريال والخيال هما اللذان يقودان العملية الفنية وبدونهما سيكون الفن عارياً لا وجود له ، سيكون دخان الشمعة لا الشمعة نفسها ، سيصبح مثل ظل امرأة على جدار لا المرأة نفسها . هنا حين أقول الأفكار والمعلومات فأنا لا أقصد بذلك الخيال ، فهذا الأخير يختلف عن القصص التي تبث مع عمل ضعيف المستوى ، الخيال له علاقة بالخلق ويدفع العملية الفنية إلى مديات بعيدة وغامضة ومشوقة أيضاً ، وهو الذي يعطي للمغامرة نتائجها غير المتوقعة والجديدة .
أتذكر حين كنت أعمل رساماً في مجلة ألف باء سنة 1993 كُلفت وقتها برسم بورتريت صغير لـ (ديرك والكوت ) الحائز على جائزة نوبل للآداب في تلك السنة ، كي ينشر مع الخبر في المجلة ، يومها كان هذا الكاتب غير معروف بشكل جيد ، وبطبيعة الحال لم يكن هناك أي وجود للأنترنيت أو غوغل للبحث عما يدلني على شكله أو هيئته ، فذهبت إلى أرشيف المجلة لأستعين بصورة لهذا الكاتب ، لكني وبكل الطرق المتاحة لي في البحث ، لم أجد أي شيء يشير إليه ، بقي شكله محيراً لي ولا أعرف كيف سأرسمه ! عندها فكرت ، بما أنه من الكاريبي فربما تكون ملامحه تميل إلى السمرة ، وقتها لم يخطر على بالي سوى اللاعب الهولندي رود غوليت ، وهكذا رسمت البورتريت الصغير ودفعته إلى المطبعة . ظهر الخبر مع الرسم في المجلة ، وبعدها تناقلت بعض الصحف الخبر أيضاً ووضعت معه تخطيطي الافتراضي والمتخيل . الجميل والمفاجئ أنه بعد أيام قليلة ظهرت صورة الكتاب في بعض المطبوعات . وكم كانت مفارقة عجيبة بالنسبة لي حين نظرت إلى صورة والكوت ووجدتها لا تشبه الرسم الذي رسمته له ، لا من قريب ولا من بعيد ! ضحكت كثيراً وأنا لا أدري إن كان ذلك ينتمي إلى الكذبات الملونة أم إلى الخيال ، لكني كنت أعرف تماماً بأنه كان مسلياً بشكل كبير بالنسبة لي .
صانع الكذبات الملونة
[post-views]
نشر في: 6 يونيو, 2014: 09:01 م
يحدث الآن
الأكثر قراءة
الرأي
مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض
د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...