اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 6 يونيو, 2014: 09:01 م

طرابلس 30 بليون دولار خسائر إيرادات النفط بسبب الاحتجاجات قال مسؤول في مصرف ليبيا المركزي إن البلاد خسرت إيرادات قيمتها 30 بليون دولار بسبب الاحتجاجات المستمرة منذ عشرة أشهر في حقول ومرافئ تصدير النفط لكنها تملك ما يكفي من احتياطيات النقد الأجنبي لت

طرابلس
30 بليون دولار خسائر إيرادات النفط بسبب الاحتجاجات

قال مسؤول في مصرف ليبيا المركزي إن البلاد خسرت إيرادات قيمتها 30 بليون دولار بسبب الاحتجاجات المستمرة منذ عشرة أشهر في حقول ومرافئ تصدير النفط لكنها تملك ما يكفي من احتياطيات النقد الأجنبي لتلبية احتياجاتها.
وتسببت موجة الاحتجاجات في تقليص إنتاج البلاد من الخام إلى أقل من 200 ألف برميل يوميا من 1.4 مليون برميل يوميا في تموز (يوليو) قبل بدء الاحتجاجات.
وقال مصباح العكاري مدير إدارة الأسواق المالية في مصرف ليبيا المركزي لـ"رويترز" إن الخسائر التي تكبدتها الدولة الآن بعد أكثر من عشرة أشهر هي فقد إيرادات بما لا يقل عن 30 بليون دولار.
وتبلغ الاحتياطيات النقدية حاليا نحو 110 بلايين دولار انخفاضا من نحو 130 بليون دولار في الصيف الماضي حين اندلعت الاحتجاجات.

 

القاهرة
ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة المصرية

ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية خلال الأسبوع الماضي بصورة جماعية، إذ ارتفع المؤشر الرئيسي "إي جي إكس 30" بنسبة 3.1 في المئة لينهي تعاملات الأسبوع عند مستوى 8.499 نقطة، كما ارتفع مؤشر الأسهم المتوسطة "إي جي إكس 70" بنحو 1.65في المئة مغلقاً عند مستوى 599 نقطة.
وسجّل مؤشر "إي جي إكس 100" ارتفاعاً بنحو 1.66 في المئة مغلقاً عند 1.048 نقطة، وكذلك ارتفع مؤشر "إي جي إكس 20" بنحو 3.63 في المئة مغلقاً عند مستوى 10.280 نقطة.
وذكر تقرير البورصة الأسبوعي – الذي حصلت وكالة أنباء الشرق الأوسط على نسخة منه، أن رأس المال السوقي للأسهم المقيدة داخل المقصورة ارتفع بقيمة 10.3 بليون جنيه ليسجل بنهاية تعاملات الأسبوع 486.6 بليون جنيه.
وبلغ إجمالي قيمة التداول خلال الأسبوع نحو 6.3 بليون جنيه، فيما بلغت كمية التداول نحو 1.541 مليون ورقة منفذة على 158 ألف عملية، وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 6.2 بليون جنيه، وكمية تداول بلغت 1.402 مليون ورقة منفذة على 156 ألف عملية.

 

برلين
ارتفاع الصادرات والناتج الصناعي في ألمانيا

أظهرت بيانات اليوم أن الصادرات الألمانية ارتفعت في نيسان (أبريل) الماضي، في أسرع وتيرة لها في نحو عامين، كما ارتفع الإنتاج الصناعي، ما يشير إلى بداية قوية للربع الثاني في أكبر اقتصاد أوروبي.
وأظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الاتحادي أن الصادرات المعدلة لتأخذ في الاعتبار التغيرات الموسمية ارتفعت 3 في المئة على أساس شهري، مسجلة أكبر زيادة منذ أيار (مايو) 2012، فيما زاد الواردات 0.1 في المئة.
واتسع الفائض التجاري للبلاد إلى 17.7 بليون يورو مقارنة بمتوسط توقعات بفائض قدره 15.2 بليون يورو.
وكان محللون توقعوا في مسح أجرته "رويترز" ارتفاع الصادرات 1.5 في المئة والواردات 0.6 في المئة.وأظهرت بيانات لوزارة الاقتصاد نمو الإنتاج الصناعي الألماني 0.2 في المئة في نيسان (ابريل) الماضي، على أساس شهري، بدعم زيادة قوية في انتاج الطاقة، لكنه جاء دون توقعات في مسح أجرته "رويترز" بزيادة 0.4 في المئة.وعدلت الوزارة قراءة آذار (مارس) الماضي إلى انخفاض قدره 0.6 في المئة من قراءة أولية تضمنت انخفاضا قدره 0.5 في المئة

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram