TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > الطيران الليبي يقصف مواقع مسلحين غرب بنغازي

الطيران الليبي يقصف مواقع مسلحين غرب بنغازي

نشر في: 6 يونيو, 2014: 09:01 م

أعلن الرائد محمد الحجازي المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي للعربية، أن الطائرات الليبية شنت غاراتٍ مكثفة على مواقع المتطرفين في منطقتي سيدي فرج والقوارشة كما دمرت مستودعاً للذخيرة في درنة. من جانبه شدد رئيس حكومة تصريف الأعمال الليبية عبد الله الثني

أعلن الرائد محمد الحجازي المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي للعربية، أن الطائرات الليبية شنت غاراتٍ مكثفة على مواقع المتطرفين في منطقتي سيدي فرج والقوارشة كما دمرت مستودعاً للذخيرة في درنة.

من جانبه شدد رئيس حكومة تصريف الأعمال الليبية عبد الله الثني على أن حكومته ستقدم كامل الدعم العسكري والمادي لمدينة بنغازي من أجل مكافحة من وصفهم بالخارجين عن القانون. ودعا الثني كل الثوار للالتحاق بالغرفة الأمنية لبنغازي من أجل مكافحة الإرهاب . كما دعا كل الضباط للالتحاق بالقوات الأمنية لمواجهة من وصفهم بالأعداء.
وفي ظل هذا التوتر الأمني والفوضى، استقال سالم الحاسي رئيس المخابرات العامة الليبية من منصبه احتجاجاً على سياسات المؤتمر الوطني الأخيرة وعلى حالة "الفوضى" بحسب وصفه، وتوجه إلى بنغازي . من جانب اخر سافر رئيس الوزراء الليبي المنتهية ولايته عبد الله الثني يوم امس الاول الخميس إلى مدينة بنغازي الشرقية التي عصف بها قتال ضار بين قوات غير نظامية وإسلاميين على مدى الأسابيع الثلاثة المنصرمة.
وأصيبت الحياة العامة في المدينة الساحلية وهي قاعدة لشركات نفطية بجمود شبه كامل منذ أعلن اللواء السابق خليفة حفتر حربا على المتشددين الإسلاميين قائلا إن الحكومة فشلت في التعامل معهم. واستنكرت طرابلس تصرف حفتر قائلة إنها محاولة انقلاب. وقتل أكثر من 100 شخص في اشتباكات شبه يومية شاركت فيها أحيانا طائرات هليكوبتر وطائرات حربية ولحق خلالها ضرر بمناطق سكنية. وأغلقت الجامعات في الأغلب ولزم كثير من السكان منازلهم. ومع فرض منطقة حظر جوي اضطر رئيس الوزراء عبد الله الثني والعديد من الوزراء إلى السفر جوا إلى مطار الأبرق على مسافة 200 كيلومتر شرقي بنغازي ثم السفر من هناك بالسيارة.
وقال الثني لرويترز أثناء الزيارة إنهم جاءوا الى المدينة لدعم سكانها والقوات الخاصة وقوات الأمن.
وقال إن الجرحى سيرسلون إلى الخارج للعلاج. وطلبت المستشفيات المحلية التبرع بالدم بسبب الأعداد الكبيرة للمصابين.
ودعا رئيس حكومة تسير الأعمال في ليبيا، ، من وصفهم بـ"الثوار" و"الضباط المتقاعسين في البيوت" للانضمام إلى الغرفة الأمنية المشتركة ببنغازي (وحدات من الجيش والشرطة) لـ"محاربة الإرهاب".
الثني طالب أيضا خلال مؤتمر صحفي ببنغازي، شرقي ليبيا، بـ"الانضمام إلى قوات الصاعقة التابعة للجيش الليبي، لمحاربة الإرهاب في كل أنحاء المدينة"، دون الإشارة إلى جهة بعينها يقصدها بـوصف "الإرهاب".
وقال رئيس حكومة تسير الأعمال: "مدينة بنغازي هي خط الدفاع الأول عن ليبيا وفي حال سقوطها لا قدر الله (فى يد جماعة لم يسمها) ذلك يعنى تهاوي الدولة الليبية".
وتشهد مدينة بنغازي تصاعد في وتيرة الاحداث والانفلات الامني بعد إعلان اللواء المتقاعد خليفة حفتر فى الـ16 من الشهر الماضي، عملية عسكرية ضد كتائب تابعه لرئاسة الأركان، الأمر الذي اعتبرته حكومة الثني انقلاباً على الشرعية وخروجاً عن أوامر الجيش الليبي.
وتهدد الفوضى ليبيا مع عجز الحكومة والبرلمان عن السيطرة على الميليشيات ورجال القبائل المسلحين والاسلاميين الذين ساعدوا في الاطاحة بمعمر القذافي عام 2011 لكنهم يتحدون الآن سلطة الدولة.
ويوجد في البلاد الآن رئيسان للوزراء. فقد اختار البرلمان الشهر الماضي أحمد معيتيق لشغل المنصب في انتخابات

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

دراسة: الضوضاء قد تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ما حقيقة استقالة وزير النفط؟

البرلمان يعتزم اطلاق دورات تثقيفية "إلزامية" للمقبلين على الزواج للحد من العنف والطلاق

(المدى) تنشر قرارات جلسة مجلس الوزراء

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

تقرير أمريكي: بند "غامض" في الدستور العراقي يتيح للإطار التنسيقي مأسسة الطائفية

مقالات ذات صلة

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

المدى/ متابعة شاركت عشرات الأفغانيات في حركة احتجاج افتراضية ضد قانون جديد يمنع النساء من إسماع أصواتهن في الأماكن العامة، وذلك عبر تصوير أنفسهن وهن يغنين. وأعلنت حكومة حركة طالبان الأسبوع الماضي أنها أصدرت في نهاية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram