TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > 9 مرشحين لرئاسة الاتحاد الأوروبي.. والحسم الخريف المقبل

9 مرشحين لرئاسة الاتحاد الأوروبي.. والحسم الخريف المقبل

نشر في: 6 يونيو, 2014: 09:01 م

يعد الشخص الذي يتولى منصب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي من أقوى الشخصيات في الاتحاد الأوروبي الذي يضم 28 دولة أوروبية وهو منصب يكون بالتعيين ومن المقرر أن يتم حسم اسم رئيس المفوضية الخريف المقبل والاسماء التالية هم أبرز المرشحين للمنصب، بحسب صحيفة جار

يعد الشخص الذي يتولى منصب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي من أقوى الشخصيات في الاتحاد الأوروبي الذي يضم 28 دولة أوروبية وهو منصب يكون بالتعيين ومن المقرر أن يتم حسم اسم رئيس المفوضية الخريف المقبل والاسماء التالية هم أبرز المرشحين للمنصب، بحسب صحيفة جارديان البريطانية.
 جان كلود يونكر
رئيس وزراء لوكسمبرج السابق ويعتبر من أقوى المرشحين للمنصب إلا أنه يواجه معارضة شديدة من بعض الدول مثل بريطانيا، وهولندا، وفنلندا، والسويد، والمجر وكان مبررهم أنه صاحب أفكار عتيقة، حيث تولى رئاسة وزراء لوكسمبرج فى الثمانينيات، ومؤيد لفكرة الولايات الأوروبية المتحدة.
 كريستين لاجارد
تشغل الآن منصب مديرة صندوق النقد الدولي، وتساندها بقوة للتعيين في هذا المنصب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، يعتبر توليها منصب رئيس المفوضية الأوروبية خسارة لأوروبا التي تستفيد من منصبها الحالى في صندوق النقد حيث تقدم تسهيلات وقروضا للدول الأوروبية.
 هيلي ثورنينج شميث
رئيسة وزراء الدنمارك والتي اشتهرت بالتقاط صورة «سيلفي» مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون خلال جنازة الزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا وكانت نائبة سابقة في البرلمان الدنماركي.
 يوري كتاين
رئيس وزراء فنلندا ورئيس حزب الائتلاف الوطني الفنلندي، وهو له آراء منفتحة ازاء أزمة منطقة اليورو الاقتصادية ويرى أن مفتاح الحل لهذه الأزمة في يد الدول الأوروبية الثرية.
 داليا جريبوسكايتي
رئيسة ليتوانيا لولايتين متواليتين، شغلت منصب المفوض الأوروبي للتخطيط المالي والميزانية من (2004 الى 2009)، وقبلها شغلت منصب المفوض الأوروبي للتعليم والثقافة من (2004 إلى 2004).
 فريدريك رينفلت
رئيس وزراء السويد الحالي وهو زعيم حزب التجمع المعتدل المحافظ وهو صديق مقرب لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ويقوم الأخير بتقديم دعم قوى له ليفوز بمنصب رئيس المفوضية الأوروبية.
 انريكو ليتا
رئيس وزراء ايطاليا السابق وكان رئيسا للبنك المركزي الأوروبي، وهو مؤيد لسياسات التقشف في الاتحاد الأوروبي وترى صحيفة «الجارديان» البريطانية انه الأنسب لتولي المنصب لأنه اقتصادي مؤيد للتقشف في ظل الحالة الاقتصادية المتدهورة لدول الاتحاد.
 دونالد تاسك
أطول رئيس وزراء في عهد الجمهورية الثالثة في بولندا (منذ 2007 ـ حتى الآن) وكان زعيم حزب الكونجرس الليبرالي الديمقراطي، وترشح لرئاسة بولندا عام 2005، وقاد سياسات الانفتاح الاقتصادي في بلاده.
 فالديس دومبروفسكس
رئيس وزراء لاتيفيا السابق (2009-2013)، وسبق أن تولي وزارة المالية ( 2002- 2004)، وكان عضوا بالبرلمان الأوروبي كما عمل مراقبا في مجلس الاتحاد الأوروبي (2003- 2004).

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

دراسة: الضوضاء قد تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ما حقيقة استقالة وزير النفط؟

البرلمان يعتزم اطلاق دورات تثقيفية "إلزامية" للمقبلين على الزواج للحد من العنف والطلاق

(المدى) تنشر قرارات جلسة مجلس الوزراء

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

تقرير أمريكي: بند "غامض" في الدستور العراقي يتيح للإطار التنسيقي مأسسة الطائفية

مقالات ذات صلة

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

المدى/ متابعة شاركت عشرات الأفغانيات في حركة احتجاج افتراضية ضد قانون جديد يمنع النساء من إسماع أصواتهن في الأماكن العامة، وذلك عبر تصوير أنفسهن وهن يغنين. وأعلنت حكومة حركة طالبان الأسبوع الماضي أنها أصدرت في نهاية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram