TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > بوتين وبوروشنكو يتفقـان على "وقـف المعــارك"

بوتين وبوروشنكو يتفقـان على "وقـف المعــارك"

نشر في: 6 يونيو, 2014: 09:01 م

بينوفيل / أ ف ب، رويترزأعلن الكرملين ان الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني بيترو بوروشنكو اتفقا على ضرورة وقف المعارك من الجانبين في اوكرانيا، وقال ديمتري بيسكوف الناطق باسم بوتين أن الرئيسين أكدا تأييدهما وقف الاعمال المسلحة من الجانبين، من ج

بينوفيل / أ ف ب، رويترز

أعلن الكرملين ان الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني بيترو بوروشنكو اتفقا على ضرورة وقف المعارك من الجانبين في اوكرانيا، وقال ديمتري بيسكوف الناطق باسم بوتين أن الرئيسين أكدا تأييدهما وقف الاعمال المسلحة من الجانبين، من جانب القوات المسلحة الاوكرانية ومن جانب انصار الفدرالية في اوكرانيا على حد سواء. وكان الرئيسان الروسي والاوكراني فلاديمير بوتين وبيترو بوروشنكو التقيا الجمعة للمرة الاولى على هامش الاحتفالات بالذكرى السبعين للانزال في النورماندي، كما ذكر المحيطون بالرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند. ونقلت "فرانس برس" عن المصادر ان اجراءات وقف لاطلاق النار في اوكرانيا ستناقش في "الايام المقبلة"، موضحاً ان بوتين وبوروشنكو تصافحا و"تبادلاً حديثاً عادياً وجدياً بين رئيسين". وقال دبلوماسيون فرنسيون قبل الاحتفالات انهم سيعتبرون المصافحة اعترافاً ضمنياً من بوتين بشرعية الرئيس الأوكراني المنتخب قبل يوم من أدائه اليمين القانونية مما يفتح الباب امام الحوار بين الدولتين.
وقال مراسل "رويترز" إن الرجلين تحدثا خلال لقائهما مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، غير أنه أضاف أنه لم يرهما يتصافحان. وأضاف أنهم تبادلوا الحديث بينما كانوا يدخلون قصر بينوفيل في نورماندي حيث تناول زعماء الحلفاء الغداء معاً.وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قد دعا بوروشينكو كضيفه الشخصي إلى الاحتفالات بالذكرى السبعين ليوم الإنزال في الحرب العالمية الثانية، قائلا انه يجب استغلال الحدث "لخدمة السلام" من جانب اخر طالب الرئيس الأمريكي باراك أوباما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بضرورة الاعتراف بالحكومة الجديدة في أوكرانيا. ولوح أوباما "بخطوات" ضد روسيا مالم تعترف بالنظام الجديد في كييف.
وقال أوباما في مؤتمر صحفي في ختام قمة مجموعة السبع إنه يتعين على موسكو وقف "الاستفزازات" على الحدود الروسية الأوكرانية، وإلا فستواجه عقوبات أكثر صرامة من أعضاء مجموعة الدول السبع.
وكان الرئيس الأوكراني الجديد بيترو بوروشينكو، قد أعلن أنه سيسعى إلى توثيق العلاقات مع الاتحاد الأوروبي واستعادة السلام في المناطق الشرقية المضطربة من أوكرانيا. وتضغط الولايات المتحدة وحلفاؤها على روسيا للاعتراف بحكومة بوروشينكو . وقال أوباما "أمامنا فرصة لمعرفة ما سيفعله السيد بوتين خلال الأسبوعين أو الثلاثة أو الأربعة المقبلة. وإذا ظل على مساره الحالي فنحن قد أشرنا بالفعل إلى أنواع الخطوات التي نحن على استعداد لاتخاذها."
كبح الانفصاليين
وطالب الزعماء الغربيون روسيا بالتعامل مع رئيس اوكرانيا المنتخب بيترو بوروشينكو.
وقال زعماء الدول السبع إنه في حالة عدم حدوث تغيير في الأسابيع القليلة المقبلة، سوف يفرض مزيد من العقوبات مستهدفة قطاعات محددة بالاقتصاد الروسي.
وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد قال إن الاقتصاد الروسي يعاني بالفعل جراء العقوبات الأولية المفروضة حتى الآن.
وكانت القمة هي الأولى لمجموعة السبع منذ استبعاد روسيا منها بعد انفصال منطقة القرم عن أوكرانيا وانضمامها إلى روسيا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

دراسة: الضوضاء قد تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ما حقيقة استقالة وزير النفط؟

البرلمان يعتزم اطلاق دورات تثقيفية "إلزامية" للمقبلين على الزواج للحد من العنف والطلاق

(المدى) تنشر قرارات جلسة مجلس الوزراء

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

تقرير أمريكي: بند "غامض" في الدستور العراقي يتيح للإطار التنسيقي مأسسة الطائفية

مقالات ذات صلة

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

المدى/ متابعة شاركت عشرات الأفغانيات في حركة احتجاج افتراضية ضد قانون جديد يمنع النساء من إسماع أصواتهن في الأماكن العامة، وذلك عبر تصوير أنفسهن وهن يغنين. وأعلنت حكومة حركة طالبان الأسبوع الماضي أنها أصدرت في نهاية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram