اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 7 يونيو, 2014: 09:01 م

القاهرة استشاريون اقتصاديون غربيون لإصلاح الاقتصاد  قالت مصادر إن استشاريين غربيين يعكفون على وضع خطط لإعادة تشكيل الاقتصاد المصري بمباركة فيما يبدو من الرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسي الذي لم تصدر عنه في احاديثه العلنية حتى الان سوى عبارات غامض

القاهرة
استشاريون اقتصاديون غربيون لإصلاح الاقتصاد  
قالت مصادر إن استشاريين غربيين يعكفون على وضع خطط لإعادة تشكيل الاقتصاد المصري بمباركة فيما يبدو من الرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسي الذي لم تصدر عنه في احاديثه العلنية حتى الان سوى عبارات غامضة بشان إحياء موارد الدولة. وقالت مصادر مطلعة ورجال أعمال لرويترز إن القوة الدافعة وراء المشروع الاستشاري هي الإمارات العربية المتحدة التي قدمت هي والسعودية والكويت مساعدات ببلايين الدولارات لمصر منذ أطاح السيسي بالرئيس الإسلامي محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في العام الماضي. وإذا قبلت مصر الإصلاحات التي اقترحتها شركة "ستراتيجي أند" الاستشارية الأميركية وبنك "لازارد" الاستثماري الدولي فان هذا قد يستخدم كأساس لإعادة فتح المحادثات بشأن اتفاق قرض مع صندوق النقد الدولي والذي فشل الرئيس المعزول مرسي في إتمامه مع عدم استعداده لفرض إصلاحات لا تحظى بقبول شعبي.

واشنطن
البنك الدولي: ارتفاع أسعار المواد الغذائية مرتبط بأعمال الشغب

أعلن البنك الدولي في تقريره حول أسعار المواد الغذائية ان "الأسعار في الأسواق العالمية سجلت زيادة 4 في المائة خلال الأربعة أشهر الأولى من سنة 2014"، لافتا إلى "الارتباط الوثيق بين هذا الارتفاع واحتمال قيام أعمال شغب سببها الجوع".   وسجل سعر الحبوب في الأسواق العالمية ارتفاعا بـ 7 في المائة ما بين كانون الثاني (يناير) الماضي ونيسان (أبريل) الماضي، فيما تراجع سعر المواد الدهنية والزيوت بنسبة 1 في المائة خلال الفترة ذاتها، بحسب التقرير.  
وأشار التقرير، الصادر أمس الاول الجمعة إلى أن "سعر القمح ارتفع خلال الفترة المذكورة 18 في المائة والذرة 12 في المائة أي بنسبة 5 في المائة عن سعرها في العام الماضي، فيما سجلت أسعار الأرز انخفاضا (لم تذكر النسبة)".
وأكد التقرير على أن "تأثير هذا الارتفاع في الأسعار لن يكون له تأثيرات خطيرة على القارة الأفريقية ولكنه يمثل تهديدا على المدى المتوسط والبعيد على البلدان ذات الدخل الضعيف والمتوسط".
وأشار التقرير إلى أن "الأسعار في منطقة غرب أفريقيا حافظت على نفس المستوى بفضل ارتفاع العرض في الدول الساحلية وتعزيز المبادلات الجوية، ما ساعد على تعويض الإنتاج الذي هبطت مستوياته في بعض بلدان الساحل".
ولفت البنك الدولي في التقرير إلى "الارتباط الوثيق بين ارتفاع الأسعار في الأسواق العالمية وظاهرة أحداث الشغب المرتبطة بالجوع".
وقال التقرير "لطالما ارتبطت الكوارث الإنسانية التي تسببها المشاكل الغذائية والمجاعات بالحروب الأهلية أو بالحروب بين الدول".

أبو ظبي    
تتفوق في إنتاج الطاقة الشمسية المركزة

تحتل الإمارات العربية المتحدة المرتبة الثالثة بين أكبر منتجي الطاقة الشمسية المركزة على مستوى العالم في عام 2013. ويأتي تقدمها هذا، وتصدرها الدول النامية والصاعدة عربياً وعالمياً، ليمثل حلقة جديدة في مسيرتها المثمرة، ليس في مجال إنتاج الطاقة الشمسية المركزة فحسب، بل أيضاً في مجال الطاقة المتجددة بشكل عام.
كما يضعها على الطريق نحو عصر الطاقة النظيفة، ويرسم ملامح الدور القيادي للإمارات في مجال التحول إلى طاقة المستقبل، كما جاء في النشرة الصادرة عن "مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية".
وقد أورد التقرير السنوي الصادر حديثا عن "شبكة سياسات الطاقة المتجددة للقرن الحادي والعشرين، "رين 21"، وهي من كبريات المؤسسات والمنتديات الدولية التي تضم حكومات ومنظمات دولية واتحادات صناعية ومؤسسات مجتمع مدني وعلماء وأكاديميين، لديهم اهتمامات واسعة في قضايا الطاقة المتجددة.
وحلت الإمارات في المرتبة الثالثة بين أكبر منتجي الطاقة الشمسية المركزة على مستوى العالم، في 2013، وتقدم عليها دولتان فقط، هما: إسبانيا في المرتبة الأولى والولايات المتحدة في الثانية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram