TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > لقاء أميركي إيراني يسبق مفاوضات فيينا النووية

لقاء أميركي إيراني يسبق مفاوضات فيينا النووية

نشر في: 7 يونيو, 2014: 09:01 م

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، امس (السبت)، أن طهران ستجري مفاوضات ثنائية مع الولايات المتحدة في جنيف في 9 و10 حزيران (يونيو)، حول الملف النووي، تليها محادثات مباشرة مع روسيا في 11 و12 من الشهر نفسه، في روما. وقالت الوزارة، كما نقلت عنها وكالة الأن

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، امس (السبت)، أن طهران ستجري مفاوضات ثنائية مع الولايات المتحدة في جنيف في 9 و10 حزيران (يونيو)، حول الملف النووي، تليها محادثات مباشرة مع روسيا في 11 و12 من الشهر نفسه، في روما.

وقالت الوزارة، كما نقلت عنها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، إن "نائبي وزير الخارجية سيجريان محادثات مع نظيريهما الأميركي، الاثنين والثلاثاء، في جنيف، والروسي في روما، الأربعاء والخميس"، للتحضير لاستئناف الحوار مع دول مجموعة "5+1"، في فيينا، في 16 حزيران (يونيو). وهي مفاوضات ثنائية منفصلة مع الولايات المتحدة وروسيا، غير مسبوقة.
وقد أجرى الوفدان الإيراني والأميركي مفاوضات مباشرة على هامش محادثات مجموعة "5+1" (الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، وفرنسا، وبريطانيا، وألمانيا). وأوضحت وزارة الخارجية الإيرانية أيضاً أن الدبلوماسيين الإيرانيين يحضّرون لإجراء محادثات ثنائية أخرى مع أعضاء آخرين من مجموعة "5+1". وقد أجرى خبراء إيران ومجموعة الدول الكبرى محادثات تقنية في فيينا، هذا الأسبوع، بهدف التحضير لاتفاق شامل حول البرنامج النووي الإيراني، ورفع العقوبات الدولية قبل استحقاق 20 تموز (يوليو)، الذي حدّد بموجب الاتفاق المرحلي بين الطرفين. وفي حال عدم التوصّل إلى اتفاق، يمكن أن تمدّد المفاوضات لفترة جديدة من ستة أشهر، كما ينصّ عليه اتفاق جنيف، الذي وُقّع في تشرين الثاني (نوفمبر) 2013، وبدأ تطبيقه في كانون الثاني (يناير) الماضي.
وبموجب اتفاق جنيف المرحلي، جمّدت إيران قسماً من أنشطتها النووية، مقابل رفع جزئي للعقوبات الاقتصادية الغربية.
وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية، امس (السبت)، إن الولايات المتحدة تعتقد أنه يتعيّن عليها اتباع دبلوماسية نشطة وفعالة مع إيران، لمعرفة ما إذا كان من الممكن التوصل إلى حلّ دبلوماسي لبرنامج طهران النووي.
وأضاف المسؤول الأميركي، الذي طلب عدم نشر اسمه، "كي نختبر بجدية ما إذا كنا نستطيع إيجاد حلّ دبلوماسي مع إيران بشأن برنامجها النووي، فإننا نعتقد أن هناك حاجة لانتهاج دبلوماسية نشطة جداً وفعالة للغاية."
وقال المسؤول إن واشنطن لم ترَ بعد أيّ شكل من "أشكال الواقعية، التي يتعين أن نراها من الجانب الإيراني

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

دراسة: الضوضاء قد تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ما حقيقة استقالة وزير النفط؟

البرلمان يعتزم اطلاق دورات تثقيفية "إلزامية" للمقبلين على الزواج للحد من العنف والطلاق

(المدى) تنشر قرارات جلسة مجلس الوزراء

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

تقرير أمريكي: بند "غامض" في الدستور العراقي يتيح للإطار التنسيقي مأسسة الطائفية

مقالات ذات صلة

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

المدى/ متابعة شاركت عشرات الأفغانيات في حركة احتجاج افتراضية ضد قانون جديد يمنع النساء من إسماع أصواتهن في الأماكن العامة، وذلك عبر تصوير أنفسهن وهن يغنين. وأعلنت حكومة حركة طالبان الأسبوع الماضي أنها أصدرت في نهاية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram