TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > مصر تستعد اليوم لتنصيب السيسي رئيسا

مصر تستعد اليوم لتنصيب السيسي رئيسا

نشر في: 7 يونيو, 2014: 09:01 م

يستعد المصريون اليوم لحفل تنصيب رئيسهم الجديد عبد الفتاح السيسي عقب إعلان فوزه رسميا بالانتخابات الرئاسية وحصوله على نحو 96 بالمائة من أصوات المقترعين. وتبدأ مراسم التنصيب في مقر المحكمة الدستورية العليا في العاصمة المصرية القاهرة، حيث من المتوقع

يستعد المصريون اليوم لحفل تنصيب رئيسهم الجديد عبد الفتاح السيسي عقب إعلان فوزه رسميا بالانتخابات الرئاسية وحصوله على نحو 96 بالمائة من أصوات المقترعين.

وتبدأ مراسم التنصيب في مقر المحكمة الدستورية العليا في العاصمة المصرية القاهرة، حيث من المتوقع أن يقوم الرئيس الجديد بأداء اليمين الدستورية أمام 13 عضوا بالجمعية العمومية للمحكمة الدستورية برئاسة المستشار أنور العاصي رئيس المحكمة الدستورية.

وجاء اختيار المحكمة الدستورية العليا كمكان لأداء اليمين نظرا لغياب البرلمان، حيث تم حل آخر برلمان عام 2012 بحكم قضائي. وبعد أداء اليمين، يتوجه الرئيس إلى مقر رئاسة الجمهورية في قصر الاتحادية بضاحية مصر الجديدة بالقاهرة حيث يقام حفل بهذه المناسبة.

وفود رسمية عربية
ومن المتوقع أن يحضر الحفل وفود رسمية من عدة دول عربية وأجنبية على حد سواء. وفي مقدمة هذه الدول المملكة العربية السعودية التي وصل وفدها مساء الجمعة إلى القاهرة وعلى رأسه ولي عهد المملكة الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود. كما أشارت وسائل إعلام مصرية أن دولة الإمارات العربية المتحدة ستشارك بوفد رسمي يضم نحو 12 مسؤولا إماراتيا للمشاركة في حفل التنصيب.
وسيحضر نائب الرئيس العراقي خضير موسى المراسم. كما يشارك وفد من سلطنة عمان برئاسة أسعد بن طارق آل سعيد مستشار السلطان قابوس بن سعيد. ومن دولة الجزائر محمد العربي ولد خليفة، رئيس المجلس الشعبي والوطني الجزائري.
حضور دولي
من ناحيتها، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن وفدا أميركيا سيحضر مراسم التنصيب.
أما المملكة المتحدة فاكتفت بإيفاد نائب سفيرها في القاهرة ستيفن هاكي لحضور المناسبة بدلا من إيفاد وفد رسمي من لندن.
ومن اللافت مشاركة وزير الخارجية الإثيوبي تيدروس أنهانوم في حفل التنصيب مما قد يعد مؤشرا لبدء فصل جديد في العلاقات المصرية- الإثيوبية بعد توتر شاب تلك العلاقات بسبب إنشاء إثيوبيا لسد جديد على نهر النيل يعرف بسد النهضة. وفي سابقة من نوعها، قالت وسائل إعلام إيرانية إن المتحدث باسم الرئاسة المصرية ايهاب بدوي وجه دعوة للرئيس الإيراني حسن روحاني لحضور حفل التنصيب.
من جانب أعلن وزير الداخلية المصري اللواء محمد إبراهيم عن خطة أمنية موسعة بالتنسيق والتعاون مع القوات المسلحة لتأمين احتفالات الرئيس المنتخب عبدالفتاح السيسي. وقال إبراهيم إن الأجهزة الأمنية ستفرض إجراءات تأمينية مشددة في كافة الاتجاهات والمحاور لضمان خروج الاحتفالات والتي تبدأ بأداء اليمين الدستورية بمقر المحكمة الدستورية وحتى نهاية اليوم بإقامة الحفل الكبير بمقر قصر القبة الرئاسي. وأشار وزير الداخلية إلى مشاركة كافة أجهزة وقطاعات الوزارة في خطة أمنية سماها "القبضة الحديدية"

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

دراسة: الضوضاء قد تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ما حقيقة استقالة وزير النفط؟

البرلمان يعتزم اطلاق دورات تثقيفية "إلزامية" للمقبلين على الزواج للحد من العنف والطلاق

(المدى) تنشر قرارات جلسة مجلس الوزراء

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

تقرير أمريكي: بند "غامض" في الدستور العراقي يتيح للإطار التنسيقي مأسسة الطائفية

مقالات ذات صلة

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

المدى/ متابعة شاركت عشرات الأفغانيات في حركة احتجاج افتراضية ضد قانون جديد يمنع النساء من إسماع أصواتهن في الأماكن العامة، وذلك عبر تصوير أنفسهن وهن يغنين. وأعلنت حكومة حركة طالبان الأسبوع الماضي أنها أصدرت في نهاية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram