اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > رويترز : العراق سيبقى ثاني أكبر منتج عالمي للنفط برغم المحاولات الإيرانية لانتزاع ذلك اللقب

رويترز : العراق سيبقى ثاني أكبر منتج عالمي للنفط برغم المحاولات الإيرانية لانتزاع ذلك اللقب

نشر في: 10 يونيو, 2014: 09:01 م

توقعت وكالة إخبارية عالمية، الاثنين، أن يؤدي الرفع الكامل للعقوبات الغربية عن إيران إلى إشعال شرارة جديدة من المنافسة مع العراق زميلها في منظمة الأوبك، للاستئثار بموقع المنتج العالمي الثاني للنفط، مبينة أن محللين يرجحون أن تواجه طهران صعوبات في مسعاه

توقعت وكالة إخبارية عالمية، الاثنين، أن يؤدي الرفع الكامل للعقوبات الغربية عن إيران إلى إشعال شرارة جديدة من المنافسة مع العراق زميلها في منظمة الأوبك، للاستئثار بموقع المنتج العالمي الثاني للنفط، مبينة أن محللين يرجحون أن تواجه طهران صعوبات في مسعاها لانتزاع ذلك اللقب من بغداد.

وقالت رويترز، في تقرير لها ، اطلعت عليه (المدى برس)، إن "كلاً من البلدين الجارين العراق وإيران، يسعى لتوسيع تجهيزاته النفطية خلال السنوات القليلة المقبلة، مما يفاقم من الصعوبات التي تواجهها منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، إذا ما أدت زيادة إنتاج النفط من الدول الأخرى لإجبارها على التفكير بتقليص معدل الإنتاج".

وبينت الوكالة، أن "بغداد كانت قد انطلقت بسرعة خلال العام 2014 الحالي، بوصول إنتاجها إلى ثلاثة ملايين و400 ألف برميل يومياً، ورفعت معدل صادراتها إلى رقم قياسي خلال شباط الماضي، بوصوله إلى مليونين و800 ألف ب/ ي، الأمر الذي عزز مكانها في الأوبك كثاني أكبر منتج بعد العربية السعودية".
ونقلت وكالة رويترز، عن المهندس في مؤسسة نفتيكس Neftex للاستشارات الجيولوجية، بيتر ويلز، الذي عمل في إيران، قوله إن "السباق يتواصل لتعزيز الطاقة الإنتاجية، إذ ربما يكون العراق وإيران جنباً إلى جنب خلال السنوات القليلة المقبلة"، مراهناً على أن "العراق سيحاول المضي قدماً في تعزيز إنتاجه النفطي تاركاً إيران خلفه". ورأت الوكالة، أنه مع "وصول إنتاج بغداد لنحو ثلاثة ملايين و200 ألف ب/ ي فإنها تسعى لزيادته إلى أربعة ملايين برميل إضافة إنتاج نفط إقليم كردستان"، مبينة أن "إيران التي كسبت ثقة أكبر بعد الرفع الجزئي للعقوبات الغربية المفروضة عليها، لضخ كميات إضافية من النفط تصل إلى مليونين و800 ألف ب/ ي". وذكرت رويترز، أن "وزير النفط الإيراني، بيجان زنكنه، تعهد بإعادة بلاده إلى مكانها السابق كثاني أكبر منتج في الأوبك حال رفع العقوبات الغربية عنها"، لافتة إلى أن "الخبراء يرجحون عدم إمكانية إيران تحقيق ذلك". ونقلت رويترز، عن مدير إحدى الشركات النفطية، رفض الكشف عن اسمه، قوله، إن "البنى التحتية الإيرانية قديمة لكنها شغالة، أما المشاكل الأكبر التي تمنعها من تحقيق تقدم في معدلات إنتاجها النفطي، فتكمن في الإجراءات البيروقراطية والأمور اللوجستية"، عاداً أن من "الصعب على إيران تجاوز معدلات إنتاج العراق بنحو متواصل لأقل من سنتين أو ربما ثلاث سنوات".
يذكر أن وزارة النفط العراقية، أعلنت في،(الأول من حزيران 2014 الحالي)، عن ارتفاع صادراتها لأكثر من 80 مليون برميل خلال أيار المنصرم، محققة عائدات مادية بلغت أكثر من ثمانية مليارات دولار برغم توقف خط كركوك – جيهان التركي، منذ الثاني من آذار 2014، بسبب عمليات إرهابية استهدفته بنحو متكرر، مبينة أن "لكميات المصدرة والايرادات المتحققة لأيار 2014 من الموانئ الجنوبية سجلت أعلى معدل تصدير يومي لها منذ عام 2003، إذ بلغ معدل الصادرات اليومية أكثر من مليونين و582 ألف برميل، بمعدل بيع قدره مئة دولار و80 سنتاً للبرميل الواحد.
وكانت وزارة النفط، أعلنت في الرابع من أيار 2014، عن أن صادرات النفط الخام بلغت مليونين و512 ألف برميل يوميا في نيسان الماضي، مبينة أن إيراداتها بلغت سبعة مليارات و576 مليون دولار.
كما أعلن مؤشر بلاتس (Platts) الدولي، في(الـ14 من ايار 2014)، عن وصول إنتاج منظمة الأوبك خلال نيسان الماضي، الى أكثر من 29 مليون برميل يومياً، وتحقيقه زيادة عن إنتاج آذار بمعدل 160 ألف برميل، وفيما بيّن أن الدول الرئيسة المتسببة بالزيادة هي العراق وأنغولا والسعودية، أكد أن العراق سجل "رقماً قياسياً" في صادراته عبر الموانئ الجنوبية، برغم التوقفات المستمرة لتدفق النفط الخام عبر أنبوب كركوك جيهان، إذ زاد إنتاجه بمعدل 100 ألف برميل يومياً ليصل الإنتاج الكلي إلى ثلاثة ملايين و250 ألف ب/ ي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram