باسم عبد الحميد حمودي شعر العلامة الجليل يسيطر على العاطفة حين يناجيها، ويقتحم القلوب بلا تكلف، لانه منتزع من قلب عامر، وهو من وحي ضمير حي ووجدان صادق، ونفس ممتزجة بحياة المجتمع، بآماله وآلامه احساسا كاملا، اليس هو القائل: ليس هذا الشعر ما ترونه ان هذي قطع من كبدي فاذن العلامة شاعر الحياة بما فيها من مسرات واحزان..
في شعره عاطفة امة، واماني جيل، وثورة مجد، وحكمة دهر، يمليه صدق الشعور وسمو المعاني، وبديع التركيب، وسحر النغمة، وجلال الغاية، وصفاء التعبير. على ان شعره خير دليل تستدل به على رسالة الشاعر المصلح المتمرد والاديب الثائر على جور المتجورين وظلم السلاطين الغاشمين. واذا كان معاليه يمتاز ويتفوق بشعره السياسي والاجتماعي والاخلاقي فانه شاعر العلم والمعرفة والحكمة بلا منازع وفي شعره كذلك زبدة التجارب في ميادين الثورة العراقية وفي ساحات النضال القومي والاسفار التي تجشمها وفي شعره ايضا خلاصة لدراساته المتواصلة العميقة وبحوثه المستفيضة. وقلما تقترن ملكة الشعر وملكة النقد في سليقة واحدة، فهو يتصرف في مذاهب النقد كما يتصرف في مذاهب الشعر وقد اعانه على تمييز الكلام، وتصحيح النقد بحث طويل في الادب واللغة واطلاع واسع على التأريخ وفنون المعرفة، ولا تحصى شواهد هذا البحث وهذا الاطلاع فهي كثيرة، منوعة، ولكننا نذكر عنايته بـ(المأنوس من لغة القاموس) ولا نزال على ذكر من بحثه القيم.. في مهرجان ابي العلاء عن اصول اللزوميات قبل التزامها في قصائد الشاعر الحكيم. وقد عرف عن هذا العالم الجليل ان البحث يشغله عن كل شاغل حيث حل او ارتحل، فما هو الا ان نزل بالشام في بعض رحلاته حتى توفر على دراسة كتاب (ابن الفوطي البغدادي) مؤرخ العراق، واستنفذ تاريخ هذا المؤرخ الكبير من زوايا الترك والاهمال، وقد تمكن ببحثه وتنقيبه من احياء كثير من المخطوطات (كاحصاء العلوم) للفارابي وكتاب (الافادات والانشادات) من املاء ابي اسحاق ابراهيم بن موسى الشالجي، وتسمية ابطال العرب وقاتليهم في الاسلام عن كتاب (مختصر تذكرة الوزير بن حمدون). كما ان علامتنا الجليل يشارك في مباحث اخرى غير مباحث اللغة والادب والتاريخ، ومن مباحثه التي لم تطبع (تاريخ الفلسفة من اقدم عصورها) وكتاب (في فن المناظرة) وكتاب عن (فلاسفة اليهود في الاسلام) وكتاب (المسألة العراقية) و(تاريخ النجف). لغة الحب للشيخ الشبيبي تفاهمتا عيني وعينك لحظة وادركتا ان القلوب شواهد مشت نظرة بيني وبينك وانبرى الى القلب مدلولا من القلب رائد كأن الذي حاولت ثم وحاولت من الحب معنى بيننا متوارد شواهد حالي مفصحات بما انطوى عليه ضميري لا الفصاح الشوارد جباه الذين استهجنوا الحب كزة واوجههم شر الوجوه الجوامد وما طال عهدي بالقصيد ومن رأى لكم نظراتي قال: هن الشواهد إذا لم يكن للعين لحن ومنطق فمن اين قالوا: للدموع فوائد وما خير رأس لا تبين لناظر على طرفة من ناظريه المقاصد ثنيت اليك النفس عن شهواتها وجاهدتها ما حب من لا يجاهد كثير محبوك الذين تجلدوا واما الذي جارى هواك فواحد دواوين اهل الحب تفنى وللهوى هوى الروح ديوان من الشعر خالد
الشيخ محمد رضا الشبيبي شاعرا
نشر في: 25 نوفمبر, 2009: 04:12 م