TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > الفنان الذي سابق العمى ليرسم أجمل لوحاته

الفنان الذي سابق العمى ليرسم أجمل لوحاته

نشر في: 13 يونيو, 2014: 09:01 م

أجتزت أكثر من نصف حدائق ( تولريان ) في باريس ، حتى بان الطابور الطويل الذي شكلّه الناس وهم ينتظرون الدخول الى متحف الأورانجري ، وقفت في النهاية خلف الشخص الأخير الذي كان يحدث زوجته عن بعض تفاصيل المتحف وهو يحمل في يده دليل باريس السياحي . بقيت أنتظر ، يملؤني شغف كبير لرؤية معجزة أستاذ الرسم الأنطباعي مونية ( 1840- 1926 ) ، وأقصد سلسلة أعماله المتأخرة المسماة ( زنابق الماء ) . بعد فترة من الوقت جاء دوري بالدخول الى المتحف الذي اكتسب اسمه من أشجار البرتقال التي كانت تحيط بالبناية ، حتى وجدت نفسي وجهاً لوجه مع هذا الكنز العبقري ، حيث أعمال مونيه الممتدة في ثلاث قاعات بيضوية الشكل وكبيرة وتضاء بأنارة طبيعية من خلال السقف . كان امتداد اللوحات يتراوح بين 15 متراً وستة أمتار وأرتفاعها يزيد قليلاً عن المترين ، وقد رسم مونية هذه الأعمال بين سنة 1914 وسنة 1926 ، رسمها كلها من الذاكرة حيث أصيب بفقدان البصر تدريجياً في نهاية حياته . وبعد أن أكملها أهداها الى صديقه المقرب بول كليمنسو الذي كان يعتني به كثيراً ويعينه على الرسم في ظروف حياته الأخيرة . كانت هذه اللوحات العظيمة بعيدة عن متناول الجمهور سنوات طويلة الى أن وضعت في هذا المتحف ، ليطّلع الناس على هذا الكنز الفرنسي النادر .
تعتبر زنابق الماء أعظم ما رسمه الفنان مونيه على الأطلاق ، حين كان يسابق الزمن وهو يحاول أكمالها ويرمي كل هذه الألوان على القماشات العملاقة . أنه أمر غريب حقاً ، فكيف لرجل تجاوز الثمانين من العمر أن يرسم بهذه الطريقة المجنونة وينتح لوحات تحمل كل هذا السحر؟ هنا مع هذه اللوحات تذكرت ما قاله بيكاسو ذات يوم لزوجته فرانسوا جيلو حين سألته بأستغراب ( كيف ترسم واقفاً اكثر من ثماني ساعات في اليوم وقد تجاوزت السبعين من العمر ، ألا تشعر بالتعب ؟ ) فأجابها بيكاسو ضاحكاً (عادة ما أترك جسدي في الخارج أمام باب المرسم ، كما يخلع المسلمون أحذيتهم أمام باب المسجد ، اذاً أنا موجود بروحي فقط أمام اللوحة ، لهذا لا أتعب ) . نعم يبدو أن مونيه كان حاضراً أمام أعماله الباهرة بروحه أيضاً ، هذه الأعمال التي تشعر وأنت تشاهدها بأنك جزء من المكان ، بل جزء منها حيث تتحسس حركة الزنابق وأنعكاساتها على سطح الماء ، هنا ترى كل شيء متحركاً ويحيط بك من كل الجهات بشكل دائري وكأن اللوحات بانوراما حية تنبض بالحياة ، هي فعلاً خلاصة ما توصلت اليه المدرسة الانطباعية في المهارة والمعالجة والحرية في أستخدام الألوان القزحية الشفافة .
هناك خصوصية أخرى وتفرد في هذه الأعمال لا تحمله أية لوحات أخرى مرسومة عن الطبيعة ، وهي أن هذه اللوحات لا يظهر فيها الأفق ولا السماء أو الفضاء بل يظهر سطح الماء فقط وانعكاسات الضوء وأسلتقاء الزنابق بترف لا مثيل له ، لقد تعامل مونيه مع أعماله هذه برؤية فيها شيء من التجريد ، لهذا نرى تأثير هذه الأعمال واضحاً أيضاً فيما بعد على رسامي مدرسة نيويورك التجريدية ، ليس من ناحية الحجوم الكبيرة فقط بل بمعالجة هذه الحجوم بكل حرية وجرأة وخيال.
ومثلما عشت لحظات خاصة مع زنابق الماء هذه وأنا أحاول أن أمدّ يدي لأتحسسها بين أصابعي ، عرفت أيضاً لماذا يعتبر مونيه أهم رسام أنطباعي ولماذا جاء أسم الأنطباعية بسبب واحدة من لوحاته الشهيرة المسماة انطباع في ضوء الشمس.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram