اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الليرة التركية تهبط إلى أدنى مستوى في 6 أسابيع بفعل أزمة العراق

الليرة التركية تهبط إلى أدنى مستوى في 6 أسابيع بفعل أزمة العراق

نشر في: 13 يونيو, 2014: 09:01 م

قال وزير الطاقة التركي تانر يلدز الجمعة إن تصاعد القتال في العراق لا يشكل خطرا على أمن إمدادات النفط التركية، وأعلنت شركة "جلف كيستون بتروليوم" المنتجة للنفط أيضاً إنها ماضية في خططها لزيادة الإنتاج من حقلها النفطي شيخان بإقليم كردستان العراق رغم تصا

قال وزير الطاقة التركي تانر يلدز الجمعة إن تصاعد القتال في العراق لا يشكل خطرا على أمن إمدادات النفط التركية، وأعلنت شركة "جلف كيستون بتروليوم" المنتجة للنفط أيضاً إنها ماضية في خططها لزيادة الإنتاج من حقلها النفطي شيخان بإقليم كردستان العراق رغم تصاعد القتال.

واجتاح متشددون من جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام مدينة الموصل في شمال العراق في وقت سابق هذا الأسبوع ثم اتجهوا جنوبا صوب بغداد في هجوم على الحكومة. 
وذكرت "جلف كيستون بتروليوم" المدرجة في لندن الجمعة أن ثلاث آبار في منشأة الإنتاج الأولى بحقل شيخان تنتج بشكل مطرد 16 ألف برميل يوميا وهو مستوى من المنتزر أن يرتفع إلى 20 ألفا في وقت لاحق هذا العام.
ويقع الحقل شمالي مدينة كركوك النفطية التي سيطرت عليها القوات الكردية يوم الخميس. وقفزت أسعار خام برنت إلى أعلى مستوى في تسعة أشهر بفعل مخاوف من تعطل إنتاج النفط في المنطقة بعد أن هددت الولايات المتحدة باتخاذ إجراء عسكري ضد متشددين إسلاميين في العراق.
وقال تود كوزيل، الرئيس التنفيذي لشركة جلف كيستون "عملياتنا في إقليم كردستان العراق تمضي وفقا لتوقعاتنا السابقة في الوقت الذي نظل فيه متنبهين للوضع الأمني الراهن في العراق الذي تصاعد في الآونة الأخيرة خارج إقليم كردستان."
وأضاف أن مجمع شيخان بالكامل سجل معدل تدفق يومي قياسيا بلغ 25 ألف برميل في الرابع من حزيران (يونيو).
وفي الساعة السابعة بتوقيت غرينتش ارتفع سهم جلف كيستون 2.5 بالمئة إلى 82 بنساً. وباعت الشركة 1.85 مليون برميل إجمالاً من خام شيخان إلى السوق العالمية. تسعى بغداد وكردستان إلى التوصل لاتفاق سياسي بخصوص مبيعات النفط من الإقليم شبه المستقل. وجرى تصدير شحنتين بالفعل من خام كردستان عبر تركيا. من جانب آخر انخفضت الليرة التركية، أمس، إلى أدنى مستوى لها في أكثر من ستة أسابيع، مع عزوف المستثمرين عن الأصول المحفوفة بالأخطار في ظل تصاعد العنف في العراق. وتراجعت العملة التركية إلى 2.13 ليرة في مقابل الدولار، مسجلة أدنى مستوى لها منذ 28 نيسان (أبريل) الماضي، وجرى تداولها عند 2.1295 ليرة للدولار.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram