اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > صحتك

صحتك

نشر في: 14 يونيو, 2014: 09:01 م

  الرمان والحماية من الضغط النفسينصحت دراسة علمية نشرت في مجلة "فام – أكتويل" الفرنسية الأسبوعية بتناول الرمان وشربه كعصير، لما له من فوائد عديدة للصحة، فهو يحتوى على العديد من الفيتامينات من أهمها فيتامين "سي" والألياف، كما أنه مضاد للأك

 

الرمان والحماية من الضغط النفسي

نصحت دراسة علمية نشرت في مجلة "فام – أكتويل" الفرنسية الأسبوعية بتناول الرمان وشربه كعصير، لما له من فوائد عديدة للصحة، فهو يحتوى على العديد من الفيتامينات من أهمها فيتامين "سي" والألياف، كما أنه مضاد للأكسدة، وهو يساعد على خفض الإحساس بالتعب والإرهاق، ويحمى من الضغط النفسي والاكتئاب.
ويفضل شربه كعصير للاستفادة من فيتامين "سي"، ويساعد شراب الرمان على تكوين الكولاجين المسؤول عن جمال الجلد، فهو يغذيه ويجعله يستطيع مقاومة أية ظروف صعبة.
عصير الكرز يمنحك نوما إضافيا

وجدت دراسة طبية حديثة أن شرب كوب من عصير الكرز في الصباح والليل يمكن أن يساعد كبار السن في التغلب على الأرق والنوم لفترة أطول .وجد باحثون من جامعة ولاية لويزيانا في الولايات المتحدة الأمريكية أن شرب عصير الكرز مرتين يومياً لمدة أسبوعين قد ساعد على زيادة وقت النوم بنحو 90 دقيقة لدى كبار السن الذين يعانون من الأرق .الأرق مشكلة صحية شائعة بين كبار السن، ويؤثر بما يقدر بنحو 23-34 في المئة من السكان الذين تتراوح أعمارهم فوق سن 65. ويرتبط الأرق بانتشار الألم المزمن، وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني وانخفاض الوظيفة المعرفية. في هذا السياق، قال الطبيب فرانك غرينواي، المؤلف المشارك في البحث، إن "الحبوب المنومة قد تكون خياراً للكثير من المصابين بالأرق، لكنها تنفع مع صغار السن وليس كبار السن لأنهم يصبحون عرضة لخطر السقوط أكثر بأربعة أضعاف، ما قد يؤدي إلى كسور عظام الورك والموت في كثير من الأحيان. وشملت الدراسة سبعة بالغين بمتوسط عمر 68 عاماً يعانون من الأرق وطلب منهم العلماء شرب عصير الكرز مرتين يومياً على مدى أسبوعين.
"كبسولات الطماطم" تحد من الأزمات القلبية

نتائج جديدة ومثيرة كشفت عنها مؤخراً دراسة طبية حديثة، أشرف عليها باحثون من جامعة كامبريدج البريطانية بشأن كبسولات الطماطم، والتي تُعرف باسم "Ateronon"، وتحتوى على صبغ الليكوبين "lycopene " المستخلص من الطماطم، والمسؤول عن لونها الأحمر وأغلب فوائدها، وتتكلف الكبسولة الواحدة 1 جنيه إسترليني، وهى تعادل كمية صبغ الليكوبين المستخلصة من 900 جرام من الطماطم الطازجة.
وأشار الباحثون أن تناول "كبسولات الطماطم" المحتوية على صبغ الليكوبين لمدة شهرين، يساهم بشكل فعال في تعزيز تدفق الدم إلى الأوعية الدموية بنسبة 50% لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب، وخاصةً الذبحة الصدرية والأزمات القلبية، ويقلل من فرص معاودة الإصابة بهذه الأمراض مرة أخرى في المستقبل. وتابع الباحثون أنه ثبت أيضاً دور هذا المكمل في توسيع الأوعية الدموية بنسبة 50% فى نهاية الدراسة، وهو ما يحسن تدفق الدم إليها، وكما أن الخلايا المبطنة للأوعية الدموية الخاصة بالمرضى الخاضعين للدراسة أصبحت أشبه إلى حد كبير بمثيلتها لدى الأشخاص الأصحاء، ويرجع ذلك إلى دور صبغ الليكوبين في تعزيز صحة الخلايا البطانية التي تُغلف الأوعية الدموية من الداخل.فيما لم تكشف الدراسة، والتي مولتها الجمعية البريطانية للقلب، وأشرف عليها باحثون ليس لهم علاقة بالشركة المصنعة، عن فاعلية هذا المكمل الطبيعي في تعزيز صحة الأشخاص الأصحاء، وكما أن هذه الكبسولات لا تملك أية تأثيرات صحية إيجابية على الضغط الدموي أو مرونة الشرايين.

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

السرّة (المشلوعة)

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

الفرق بين الدهون الثلاثية والكولسترول

صحتك * 3

أطباء الجهاز الهضمي: الإصابة بأمراض القولون العصبي الاكثر انتشاراً فـي المجتمع

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram