اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خبراءعالميون يتوقعون ارتفاع أسعار النفط لـ120دولاراًويؤكدون أهميةدورالعراق باستقرارالأسواق العالمية

خبراءعالميون يتوقعون ارتفاع أسعار النفط لـ120دولاراًويؤكدون أهميةدورالعراق باستقرارالأسواق العالمية

نشر في: 20 يونيو, 2014: 09:01 م

رجح خبير اقتصادي،امس الاول الخميس، أن تؤدي الأحداث الأمنية في العراق إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية إلى 120 دولاراً للبرميل الاسبوع المقبل، في حين عد مستثمر استرالي كبير، أن الأزمة الحالة أكدت دور العراق الكبير في استقرار سوق النفط الخام العالمية.

رجح خبير اقتصادي،امس الاول الخميس، أن تؤدي الأحداث الأمنية في العراق إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية إلى 120 دولاراً للبرميل الاسبوع المقبل، في حين عد مستثمر استرالي كبير، أن الأزمة الحالة أكدت دور العراق الكبير في استقرار سوق النفط الخام العالمية.

وأورد موقع بلومبيرغ للأخبار الاقتصادية، في تقرير اطلعت عليه (المدى برس)، إن "نفط خام برنت بيع بأعلى سعر له منذ تسعة أشهر في الوقت الذي تنشغل فيه القوات العراقية بمحاربة مسلحي تنظيم داعش شمالي بغداد"، مبيناً أن "خام ويست تكساس ارتفع مع ورود تقرير يشير إلى تراجع تجهيزات النفط الأميركية".
ونقل الموقع عن الخبير الاقتصادي، المختص بشؤون الطاقة، هانز فان كليف، قوله إن "المخاطر الأمنية قصيرة المدى ازدادت على نحو كبير، وأن من غير المستبعد وصول سعر خام برنت إلى 120 دولاراً الاسبوع المقبل"، متوقعاً أن "يبقى حجم التأثير على أسعار النفط طفيفاً لاسيما أن التوترات تحصل حالياً شمالي العراق، وأن الصادرات ستبقى تتدفق من جنوبه".
وذكر الموقع، أن "سعر برنت استقر في في آب مؤشراً ارتفاعاً بمقدار 54 سنتاً ليصل إلى 114.89 دولاراً للبرميل بحسب بورصة لندن، وهو أعلى معدل يصل له منذ التاسع من أيلول حيث بيع بسعر 114.56 للبرميل".
وأضاف موقع بلومبيرغ، أن "الإحصائيات الأخيرة بينت أن سعر برنت زاد بنسبة 4.4% الاسبوع الماضي، وهي الأعلى منذ تموز، بسبب تزايد المخاوف من احتمال عرقلة التجهيزات النفطية من العراق الذي يعتبر ثاني أكبر مصدر للنفط ضمن دول الأوبك"، مبيناً أن "تخمينات وكالة الطاقة الدولية تشير إلى أن حقول العراق الجنوبية تشكل حوالي ثلاثة أرباع الإنتاج النفطي في البلاد، في حين تقوم قوات البيشمركة الكردية حالياً بحماية حقول كركوك النفطية".
كما نقل الموقع عن جوناثان بارات، من كبار المستثمرين في استراليا، قوله إن "سوق النفط الخام العالمي يخبرنا بأهمية العراق في استقرار الأسعار"، عاداً أن هناك "قلقاً أمنياً في العراق وهو ما يبقي أسعار النفط العالمية مرتفعة".
وكان تنظيم داعش قد فرض سيطرته على مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، (405 كم شمال العاصمة بغداد)، في (العاشر من حزيران 2014 الحالي)، واستولى على المقار الأمنية فيها ومطارها، وأطلق سراح المئات من المعتقلين، ما أدى إلى نزوج مئات الآلاف من أسر المدينة إلى المناطق المجاورة وإقليم كردستان، كما امتد نشاط داعش، بعدها إلى محافظات صلاح الدين وكركوك وديالى.
وكانت وكالة رويترز، كشفت الجمعة الماضي،(الـ13 من حزيران 2014 الحالي)، عن ارتفاع مؤشر أسعار النفط العالمية بمعدلات هي الأعلى منذ تسعة أشهر بسبب ازدياد تهديدات مسلحي (داعش) للعراق وسيطرة قوات البيشمركة على محافظة كركوك التي تضم واحداً من أكبر حقول النفط فيه، في حين حذر خبير اقتصادي من تفاقم الأزمة في العراق وتأثيرها على أسعار النفط لكون العراق ثاني اكبر مصدر ضمن منظمة أوبك. وكان وزير النفط العراقي، عبد الكريم لعيبي، توقع، في (الـ11 من حزيران الجاري)، عدم تأثر صادرات العراق النفطية نتيجة أعمال العنف الحالي في الموصل، لبعد الأحداث عن مناطق الإنتاج "الآمنة" جنوبي البلاد، وفي حين كشف عن تواصل إصلاح الخط الواصل لميناء جيهان التركي برغم الظروف الحالية، أكد إمكانية تصدير النفط المنتج من حقول كركوك عبر البصرة. يذكر أن خام برنت هو خام نفطي يستخدم كمعيار لتسعير ثلثي إنتاج النفط العالمي، خاصة في الأسواق الأوروبية والأفريقية، ويتكون برنت من مزيج نفطي من 15 حقلاً مختلفا في منطقتي برنت وتينيان اللتين تنتجان نحو 500 ألف برميل يومياً، ويعتبر من أنواع النفط الخفيفة بسبب وزنه النوعي البالغ 38 درجة وانخفاض نسبة الكبريت التي تصل إلى 0.37 في المئة، وبناء على الفروق بينه وبين الخامات الأخرى، فانه يباع بسعر أعلى من سلة نفط أوبك بنحو دولار للبرميل، وبسعر أقل من خام غرب تكساس، بنحو دولار أيضاً، وعلى الرغم من أن الدول الأوروبية تستهلك أغلب إنتاج خام برنت، لكنه يصدر أحيانا إلى الولايات المتحدة وبعض الدول الأفريقية، إذا كان الفرق بين سعره وسعر النفط المماثل في هذه الأسواق أكبر من تكاليف الشحن، ويعتبر إشراف حقوله على النضوب مشكلة كبيرة للمتعاملين الذين بدأوا يبحثون عن بديل للتسعير.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram