TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > ممّ تخاف داعش؟

ممّ تخاف داعش؟

نشر في: 23 يونيو, 2014: 09:01 م

الحرب النفسية تعني، باختصار تحطيم معنويات الأعداء، من جانب، ومن جانب آخر زرع الثقة في نفوس الأصدقاء والمواطنين في المناطق المحتلة أو المحررة، من خلال بث المعلومات الدقيقة والنزيهة.
في عمود الأمس قلت إن داعش كانت أكفأ من الحكومة في إدارة الحرب النفسية. كتب أحد المعلقين معترضا "يا إخوان نحن لم نسمع بان هناك حربا نفسية قام بها داعش قبيل الدخول إلى الموصل".
كنت قبل أن أقرأ هذا التعليق قد نويت أن أدخل اليوم مباشرة في كشف إخفاق الحكومة في حربها النفسية ضد العدو مستندا إلى أمثلة حية وواقعية مع إعطاء البدائل الصحيحة من وجهة نظري. لكن خوفي من أن يكون كثير من الناس، مثل صاحب التعليق، لم ينتبهوا لأساليب داعش النفسية دفعني إلى أن أتوقف عندها في عمودي هذا.
عمدت داعش لاستخدام سلاح عتيق عرفته البشرية منذ أقدم العصور وهو نشر الرعب بين أهل المناطق التي ينوون احتلالها. المغول والتتار كانا يتقنان هذا الأسلوب: قطع الرؤوس وفتق البطون وحرق الديار على من فيها. يفعلون ذلك بمدينة ما بأمل أن تسمع المدينة المجاورة فيفر أهلها هلعا.
وإن كان استخدام جز الرؤوس وتمزيق أجساد عوائل بالجملة وهدم قرى على من فيها أو حرقهم أسلوب بدائي قد مورس ضد الشعوب التي تعرضت إلى غزوات همجية عبر التاريخ، إلا انه عند داعش ترافق مع تفوق تقني في استخدام وسائل الاتصال الاجتماعي. اكثر من تقرير غربي استخباراتي أشاد بقدرة تنظيم داعش وتفوق أعضائه في هذا المضمار. قرأت مرة ان لديهم ما يشبه المؤسسة معنية بالحرب النفسية يشرف عليها مختصون تحت إمرتهم فريق عمل مدرّب. ومن ضمن ما قرأته انهم يحثون أعضاءهم على مشاهدة أشد أفلام الرعب من النوع الثقيل جدا وإعادة تمثيل بعض مشاهدها في ما بينهم.
ما هو المطلوب إذن؟ أولاً يجب أن نقف عند أخطائنا. انظروا وتابعوا كيف أن اغلب وسائل الإعلام المرتبطة بالحكومة بشكل مباشر أو غير مباشر تنشر أخبار ممارسات داعش الهمجية. خدمة مجانية لدعم الأعداء ونشر الرعب والهلع بين الشعب. عشرات اللائمين يلومونني عن جهل: "لماذا لا تنشر جرائم داعش؟" وأحتار حقا كيف أجيب هكذا عقول لا تميز بين ما ينفعها ويضرها.
من يخلو قلبه من الرحمة والإنسانية مرعوب مهما اجتهد في إخفاء خوفه. ومثل هذا يمكن صده عن طريق اكتشاف نقاط الخوف في داخله حتى وإن مارس أبشع الجرائم اللا إنسانية. إن نقطة الانطلاق الصحيحة في توجيه مسارات الحرب النفسية تبدأ من اكتشاف ما يخيف داعش أولاً. وقد يخيفها ما تظنونه بسيطا. البيانات التي تصدرها هذه المجموعة الإرهابية وان ننصح بعدم نشرها بين الناس، لكننا نطالب أيضا بتحليلها علميا وليس عاطفيا من قبل ذوي الاختصاص لنعرف كيف نحاربها أولاً، ثم أننا قد نجد فيها مانستثمره نفسيا ضدها، ثانيا.
أسألكم: كيف قرأتم إصدار البيان الذي يحرم لفظ اسم "داعش" ويهدد بجلد من يلفظه 80 جلدة؟
غداً أعطيكم قراءتي للبيان آملاً أن يتكرم عليّ بعضكم بإجابة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 2

  1. عراقي

    اعتقد هذا التحريم سوف يزيد انتشار استخدام لفظ داعش

  2. علي الاسدي

    اكثر شيء تخافه داعش هو عملية سياسية خالية من الطائفية...وفي الحرب النفسية هو ابراز روح الوطنية فوق الطوائف ...بالمناسبة الدكتور الكبيس افتى بوجوب محاربة داعش وكذلك الشيخ مهدي الصميدعي لماذا لا يتم التاكيد على ذلك واجراء حوارات مطوله مع هذين الشيخين ...وان

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: في محبة فيروز

العمودالثامن: تسريبات حلال .. تسريبات حرام !!

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

العمود الثامن: ليس حكماً .. بل مسرحية كوميدية

العمود الثامن: ليس حكماً .. بل مسرحية كوميدية

 علي حسين قالوا في تسويغ الافراج عن بطل " سرقة القرن " نور زهير ، ان الرجل صحى ضميره وسيعيد الاموال التي سرقها في وضح النهار ، واخبرنا القاضي الذي اصدر قرارا بالافراج...
علي حسين

العراق بانتظار العدوان الإسرائيلي: الدروس والعبر

د. فالح الحمــراني إن قضية أمن البلاد ليست ذات أفق عسكري وحسب، وإنما لها مكون سياسي يقوم على تمتين الوحدة الوطنية والسير بالعملية السياسية على أسس صحيحة،يفتقدها العراق اليوم. وفي هذا السياق يضع تلويح...
د. فالح الحمراني

هل هي شبكات رسمية متشابكة أم منظمات خفية فوق الوطنية؟

محمد علي الحيدري يُشير مفهوم "الدولة العميقة" إلى شبكة من النخب السياسية، والعسكرية، والاقتصادية، والاستخباراتية التي تعمل خلف الكواليس لتوجيه السياسات العامة وصناعة القرار في الدولة، بغض النظر عن إرادة الحكومة المنتخبة ديمقراطيًا. ويُعتقد...
محمد علي الحيدري

الليبرالية والماركسية: بين الفكر والممارسة السياسية

أحمد حسن الليبرالية والماركسية تمثلان منظومتين فكريتين رئيستين شكلتا معالم الفكر السياسي المعاصر، وتُعدّان من الأيديولوجيات التي لا تقتصر على البعد الفلسفي فحسب، بل تنغمس أيضًا في الواقع السياسي، رغم أن العلاقة بينهما وبين...
أحمد حسن
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram