اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > مصفى بيجي

مصفى بيجي

نشر في: 24 يونيو, 2014: 09:01 م

مصفاة بيجي العراقية للنفط تقع على بعد نحو 180 كيلومترا إلى الشمال من بغداد، وتعتبر أكبر مصفاة في البلاد، إذ تبلغ طاقتها الإنتاجية 310 آلاف برميل يوميا، أي أنها تمثل نحو ثلث طاقة إنتاج المصافي العراقية، لكنها تنتج فعليا نحو 170 ألف برميل يوميا يتم است

مصفاة بيجي العراقية للنفط تقع على بعد نحو 180 كيلومترا إلى الشمال من بغداد، وتعتبر أكبر مصفاة في البلاد، إذ تبلغ طاقتها الإنتاجية 310 آلاف برميل يوميا، أي أنها تمثل نحو ثلث طاقة إنتاج المصافي العراقية، لكنها تنتج فعليا نحو 170 ألف برميل يوميا يتم استهلاكها محليا.
وتوقف العمل في مصفاة بيجي بسبب الوضع الأمني في البلاد الذي يؤثر على مجمل الوضع الاقتصادي بالعراق، ويتسبب في حالة من القصور في توفير المشتقات النفطية، لا سيما التي تحتاجها محطات توليد الطاقة الكهربائية.
ويملك العراق مصفاتين أخريين كبيرتين هما: الدورة، وتصل طاقتها إلى 210 آلاف برميل يوميا. والبصرة، وتصل طاقتها إلى 140 ألف برميل يوميا، ويصل إنتاجهما الفعلي إلى ما بين 200 و250 ألف برميل يوميا.
كما يملك العراق عدة مصافي أخرى أصغر حجما يصل عددها إلى 11، وتصل طاقة إنتاج الواحدة منها إلى عشرات الآلاف من براميل النفط يوميا.
ويستهلك العراق حاليا نحو ستمائة ألف برميل يوميا من منتجات النفط، يستخدم جزءا كبيرا منها في محطات توليد الطاقة الكهربائية. وبإغلاق مصفاة بيجي فإن الحكومة العراقية ستضطر لاستيراد منتجات نفط إضافية من إيران والكويت ومناطق أخرى من الخليج.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram