اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > المرأة > نساء يُدَخِنَّ الأركيلة: موضة جديدة تجتاح المقاهي البغدادية

نساء يُدَخِنَّ الأركيلة: موضة جديدة تجتاح المقاهي البغدادية

نشر في: 2 يوليو, 2014: 09:01 م

كوفي شوب ومطاعم خمس نجوم تقدم الأركيلة للنساء الراغبات بتدخينها، فيما تبدأ هذه الايام موجة "التتن المعسل" ذي الروائح الطيبة والمستوردة من مصر ودول الخليج العربي وتستعمل في تدخين الأركيلة من قبل النساء وبمختلف الاعمار ولم تصبح حكراً على الرجل. رائحة

كوفي شوب ومطاعم خمس نجوم تقدم الأركيلة للنساء الراغبات بتدخينها، فيما تبدأ هذه الايام موجة "التتن المعسل" ذي الروائح الطيبة والمستوردة من مصر ودول الخليج العربي وتستعمل في تدخين الأركيلة من قبل النساء وبمختلف الاعمار ولم تصبح حكراً على الرجل.

رائحة المعسل تفوح في المكان المخصص لجلوس العوائل، وبكل صراحة فإن التدخين أصبح موضة لا بسبب الهموم ولا المشاكل .. هذا ما علقت به احدى النسوة التي كانت جالسة في المقهى المطل على بحيرة الجادرية ورفضت ان تكون فكرة شرب الأركيلة حصراً بالرجل، وتضيف"لقد تعودت على شرب الاركيلة قبل عامين تقريباً عندما كنا مسافرين في احدى الدول المجاورة وحقيقة اُصبت بالاستغراب في بادىء الأمر عندما شاهدت النساء هناك يدخنَّ الاركيلة وبكل حرية وما الضير في ذلك"؟
سمر التي كانت تجلس بالقرب من صديقتها في المقهى ترى ان البعض يعــد تدخين المرأة أمراً مرفوضاً في مجتمعنا، وحين تريد المرأة تدخين سيكارة تتوارى عن الأنظار، فكيف اذا جلست في مكان عام وامام الجميع؟
البعض يرى ان هذا العمل منافٍ لقيم واخلاق المجتمع واعتبرها ظاهرة طارئة عليه. يقول بسام، صاحب احدى المقاهي الجديدة التي فتحت أبوابها وحدائقها أمام العوائل والشباب في متنزه بحيرة الجادرية "إن الإقبـال واسـع في الوقت الحاضر على تدخيـن الاركيلة بسبب كثرة هموم ومعاناة الناس ومن حقهم التعبير والخلاص عن همومـه بشربها، وعندما فتحنا المقهى راعينا وجود قسم للعوائل فقط بعيدأ عن انظار الشباب.
ويتابع "يوميا نستقبل طلبات نساء تزيد على 20 آركيلة يوميا، ومن اعمار مختلفة ويستعمل فيها "التتن" الشيرازي والهندي وهو من الانواع الجيدة.
في الإحصائيات العالمية أن النساء يشكلن نحو 20 بالمائة من بين مليار مدخن في العالم، ويتم استهدافهن من قبل شركات التبغ لتوسيع دائرة المدمنين وضمان زيادة استهلاك منتجاتها، بما يمكن من استبدال ما يقرب من نصف المدخنين الحاليين المهددين بالموت قبل أوانهم، بسبب أمراض ناتجة عن التدخين، منها اضطراب الحمل والولادة.
وفي حالة الحمل التدخين يشكـِّل خطراً على الجنين، ويقلل من كمية الدم المتدفقة الى الرحم ويقلّل من وصول 25٪ من نسبة الأوكسجين الى المشيمة المغذية للجنين، ويُسهم ذلك في نقص وزن المولود مقارنة بمولود الأم غير المدخنة بين 250 و300 غرام. ويضر التدخين بصحة المرأة بصفة خاصة، حيث يعــد من الأسباب الرئيسة للإصابة بسرطان عنق الرحم والأمراض الوعائية القلبية ويؤثر سلباً في وظيفة الإنجاب ويهدد سلامة الجنين ويسبب هشاشة العظام خاصة عند المسنات، كما يتسبب لدى النساء في 40 بالمائة من الوفيات الناجمة عن أمراض القلب و55 بالمائة بالسكتة الدماغية و80 بالمائة من الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة و30 بالمائة عن السرطانات الأخرى، ومن التأثيرات السلبية على الصحة الانجابية، فإن التدخين يهدد عامل الخصوبة لدى المرأة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

أفغانستان تقضي على رابع قيادي في «داعش» خلال أسبوع

"كتابٌ في يدي"..مفهوم الحرية لعبدالله العروي

أهم الطرق التي تساعدك على تجنب البثور وحب الشباب

ملهمتي لهذا الأسبوع

شبعاد: (قوى خفية)

مقالات ذات صلة

أفغانستان تقضي على رابع قيادي في «داعش» خلال أسبوع
المرأة

أفغانستان تقضي على رابع قيادي في «داعش» خلال أسبوع

قال مسؤولو مخابرات، يوم امس (السبت)، إن قياديًّا بارزًا في تنظيم «داعش» قتل في ضربة جوية بشرق أفغانستان، وهو رابع قيادي بارز من التنظيم يقتل في المنطقة على مدى الأسبوع الماضي. وأفادت المديرية الوطنية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram