TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > الرحلة 950

الرحلة 950

نشر في: 11 يوليو, 2014: 09:01 م

كان موعد الطيران من أربيل الساعة السابعة مساء. عند الوصول الى المطار لم يكن ثمة إعلان بتأخر الرحلة 950 للخطوط الجوية العراقية الى بغداد، بل نودي عند الساعة السادسة على ركاب الرحلة ليتوجهوا الى البوابة 103 تمهيداً لركوب الطائرة، وهو ما لم يحدث في الوقت المقرر.
مرّ موعد الساعة السابعة والركاب متكدّسون في قاعة الانتظار ولم يسمعوا عبر السماعات أو من موظفي المطار الغادين والرائحين اعتذاراً أو حتى مجرد الإعلان بتأخر الرحلة وأسباب التأخير .. الساعة تجاوزت الثامنة ولم يتغير المشهد.. في الثامنة والربع فقط حضر الباص الى البوابة لينقل الركاب الى الطائرة التي أقلعت عند الثامنة وخمس وأربعين دقيقة. قبل الإقلاع وبعده أيضاً لم يسمع الركاب اعتذاراً عن التأخير ولا حتى اعلاناً بالأسباب.
أسباب التأخير لم تخفَ على الركاب، ولكن ما خفي هو أسباب عدم الاعتذار .. هل حذف المسؤولون عن الخطوط الجوية ووزارة النقل كلمة الاعتذار من معجمهم؟
أما أسباب التأخير فارتبطت بالعدد الغفير من نازحي مدينة تلعفر الذين حضروا الى مطار أربيل ووُضعت عدة طائرات لنقلهم مباشرة الى النجف وبغداد. ولهذا لم تنته قصة الرحلة 950 عند تأخر الإقلاع ساعة وخمساً وأربعين دقيقة، ففي بغداد كان هناك فصل آخر .. بعد أن توقفت الطائرة تماماً في مطار بغداد وأوقفت المحركات كان على الركاب أن يظلوا محبوسين داخل الطائرة عشرين دقيقة، من دون أن تُفتح الأبواب ويُسمح لهم بالنزول وركوب الباصات الى صالة القادمين حيث أشير على الركاب أن يقفوا في صف أمام أحد منافذ الدخول، ولكن لم يكن هناك ضابط أو شرطي يدقق في الهويات والجوازات.. انتظر الركاب نحو نصف ساعة قبل أن يحضر منتسبان.. بعض الركاب سأل: لماذا لا تدعونا ندخل؟.. أجاب أحد المنتسبين بالإشارة الى مئات من نازحي تلعفر الذين كانوا يأخذون دورهم بالدخول.. قال المنتسب: جاءنا أمر من رئيس الوزراء بان نعطيهم الأولوية على كل المسافرين .. انتظروا حتى ننتهي منهم.
جيد جداً أن تهتم الدولة بأمر النازحين من ضحايا الاحتلال الإرهابي لمحافظات نينوى وصلاح الدين وكركوك وديالى.. ولكن لماذا التمييز بين ضحية شيعي وآخر غير شيعي؟
نعم .. هناك تمييز، فالضحايا الآخرون من السنّة والمسيحيين والايزيدية لم يلقوا المعاملة نفسها... وهاكم شهادة الكنيسة الكلدانية:
حذرت الكنيسة الكلدانية في العراق (الخميس) من إمكانية "انتهاء التاريخ المسيحي" في البلاد الذي يرجع لأكثر من 2000 سنة، إذا لم يتغير الوضع الحالي فيه، ورأت أن وجود أتباعها في البلاد بات "رمزياً" بسبب استمرار هجرتهم إلى الخارج من جراء العنف الذي يطالهم.
وقال بطريرك الكلدان في العراق والعالم مار لويس روفائيل الأول ساكو، خلال زيارته لبروكسل برفقة اثنين من الأساقفة سعياً لطلب حماية الاتحاد الأوربي لاتباعهم، إن "الحرب والصراع الطائفي سببا تقلص عدد المسيحيين في العراق من أكثر من مليون ونصف المليون قبل الغزو الأميركي للبلد عام 2003 إلى أقل من 400 ألف حالياً".
لم نسمع أو نقرأ ان الحكومة وفّرت لضحايا الأحداث الأخيرة من السنّة والمسيحيين والإيزيديين من مواطنيها تسهيلات النقل الى مناطق آمنة، مع ان الجميع عراقيون!

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 4

  1. الناصري

    والله عمي انته شريف ......

  2. متابع

    لأنهم طائفيون حتى النخاع لم ولن يستطيعوا بناء دولة والدليل ما نحن عليه اليوم .

  3. ابو اثير

    استاذنا الفاضل ... هذه الممارسات الأضطهادية والتهميش المقصود من السلطة الحاكمة هو الذي جعل الشعب أن يختار الفصائل المسلحة للأنتفاضة على الظلم والأقصاءالذي طال كل مكونات الشعب العراقي ولكن هناك من لا يريد ان ينتفض على الظلم والجور لكون الظالم هو من أهل الب

  4. عمر احمد

    الكل يلهث للتقسيم ارجو ان تكون القسمة عادلة ولا تفتح المزيد من المشاكل والحروب

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: في محبة فيروز

العمودالثامن: تسريبات حلال .. تسريبات حرام !!

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمود الثامن: ليس حكماً .. بل مسرحية كوميدية

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

العمود الثامن: ليس حكماً .. بل مسرحية كوميدية

 علي حسين قالوا في تسويغ الافراج عن بطل " سرقة القرن " نور زهير ، ان الرجل صحى ضميره وسيعيد الاموال التي سرقها في وضح النهار ، واخبرنا القاضي الذي اصدر قرارا بالافراج...
علي حسين

العراق بانتظار العدوان الإسرائيلي: الدروس والعبر

د. فالح الحمــراني إن قضية أمن البلاد ليست ذات أفق عسكري وحسب، وإنما لها مكون سياسي يقوم على تمتين الوحدة الوطنية والسير بالعملية السياسية على أسس صحيحة،يفتقدها العراق اليوم. وفي هذا السياق يضع تلويح...
د. فالح الحمراني

هل هي شبكات رسمية متشابكة أم منظمات خفية فوق الوطنية؟

محمد علي الحيدري يُشير مفهوم "الدولة العميقة" إلى شبكة من النخب السياسية، والعسكرية، والاقتصادية، والاستخباراتية التي تعمل خلف الكواليس لتوجيه السياسات العامة وصناعة القرار في الدولة، بغض النظر عن إرادة الحكومة المنتخبة ديمقراطيًا. ويُعتقد...
محمد علي الحيدري

الليبرالية والماركسية: بين الفكر والممارسة السياسية

أحمد حسن الليبرالية والماركسية تمثلان منظومتين فكريتين رئيستين شكلتا معالم الفكر السياسي المعاصر، وتُعدّان من الأيديولوجيات التي لا تقتصر على البعد الفلسفي فحسب، بل تنغمس أيضًا في الواقع السياسي، رغم أن العلاقة بينهما وبين...
أحمد حسن
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram