اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > تعـرَّف على طرق الكشف المبكر لمرض السكر

تعـرَّف على طرق الكشف المبكر لمرض السكر

نشر في: 12 يوليو, 2014: 09:01 م

يُعدّ السكري من النوع الثاني كلص يتسلل خلسة إلى الجسم، غالباً ما لا يتم اكتشاف الإصابة به إلا بشكل متأخر بعد حدوث تلفيات وأمراض أخرى ناتجة عنه في الجسم. وأوضحت الصيدلانية الألمانية إريكا فينك أنّ هذه التلفيات تتمثل في الإصابة بتراجع القدرة على الإبص

يُعدّ السكري من النوع الثاني كلص يتسلل خلسة إلى الجسم، غالباً ما لا يتم اكتشاف الإصابة به إلا بشكل متأخر بعد حدوث تلفيات وأمراض أخرى ناتجة عنه في الجسم.

وأوضحت الصيدلانية الألمانية إريكا فينك أنّ هذه التلفيات تتمثل في الإصابة بتراجع القدرة على الإبصار وصولاً إلى فقدان البصر تماماً أو تراجع وظائف الكُلى.
ولتجنب هذه المخاطر، شدّدت رئيسة «الغرفة الألمانية للصيادلة» في فرانكفورت، على ضرورة الانتباه إلى المؤشرات المبكرة للإصابة بهذا المرض التي تظهر عادةً في ازدياد معدل التبول وتراجع حدة الإبصار ونوبات الجوع والشعور الشديد بالعطش وجفاف الجلد وإصابته بالحكة مع ضعف التئام الجروح.
كما أنّ سرعة الشعور بالإعياء والشعور بوخز أو تنميل في اليدين أو القدمين تندرج أيضاً ضمن الأعراض الدالة على الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
غير أنّ هذه الأعراض لا تطرأ على المريض مع بعضها، ما يُصعّب من عملية تشخيص الحالة، كما أنّ هذه الأعراض قد ترجع إلى أمراض أخرى، لذا ينبغي استيضاح سببها من قبل طبيب متخصص والخضوع لاختبار كشف الإصابة بالسكري، لاسيما لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، لأنّهم يندرجون ضمن الفئة الأكثر عُرضة للإصابة بالسكري من النوع الثاني.

ما هي المقادير المسموح بتناولها من السكر ؟
أوصت منظمة الصحة العالمية بضرورة التقليل من الاستهلاك اليومي من السكر ، وذلك من أجل التقليل من المخاطر الناجمة عن استهلاك كميات زائدة من السكر في الطعام أو الشراب المتناول يومياً.
ومن المعروف أن معظمنا يميل إلى إضافة السكر إلى الشاي والقهوة والمشروبات الساخنة الأخرى ، عدا عن ذلك فهو متوفر في المشروبات الغازية ، والعصائر المحفوظة ، وغير ذلك من المشروبات ، ومتوفر بشكل خفي في العديد من الأغذية.
وفي الولايات المتحدة الأميركية يحصل الأميركيون على ما لا يقل عن 15% من الوارد اليومي من السعرات الحرارية عن طريق السكر المضاف للشاي والقهوة والمشروبات الغازية وغير ذلك من الأطعمة .
تجدر الإشارة إلى أن منظمة الصحة العالمية كانت قد أطلقت مشاورة عامة حول مشروع مبدئها التوجيهي بشأن استهلاك السكر. وعندما يُستكمل المبدأ التوجيهي، فإنه سيزود البلدان بتوصيات للحـد من استهلاك السكر للتقليل من مشاكل الصحة العمومية كالسمنة وتسوس الأسنان.
وسيكون المجال مفتوحاً لإبداء التعليقات على مشروع المبدأ التوجيهي عبر الموقع الإلكتروني للمنظمة من 5 إلى 31 آذار/مارس 2014. ويتعين على كل من يرغب في إبداء تعليقات أن يقدم إعلاناً للمصالح. وستجرى عملية استعراض خاصة بنظراء من الخبراء خلال الفترة نفسها، ومتى استُكمل كل من استعراض النظراء والمشاورة العامة، فإنه سيتم استعراض جميع التعليقات وتنقيح مشروع المبادئ التوجيهية عند الاقتضاء وإجازته من جانب لجنة استعراض المبادئ التوجيهية التابعة للمنظمة قبل وضع اللمسات الأخيرة عليه.

المبدأ التوجيهي الجديد
التوصية الحالية للمنظمة، لعام 2002، تحبِّذ أن تُمثل السكريات أقل من نسبة 10% من إجمالي مدخول الطاقة في اليوم. ومشروع المبدأ التوجيهي الجديد يقترح بدوره أن تُمثل السكريات أقل من نسبة 10% من إجمالي مدخول الطاقة في اليوم، كما يفيد بأن خفض نسبتها إلى أقل من 5% من إجمالي مدخول الطاقة في اليوم قد يمنح فوائد إضافية. وتعادل نسبة خمسة في المائة من إجمالي مدخول الطاقة في اليوم نحو 25 غراماً (مِلء نحو 6 ملاعق شاي) من السكر في اليوم بالنسبة لشخص بالغ ذي منسب عادي لكتلة الجسم.
وتنطبق الحدود المقترحة لتقييد استهلاك السكر الواردة في مشروع المبدأ التوجيهي على جميع السكريات الأحادية (كالغلوكوز والفركتوز) والمركبات السكرية الثنائية (كالسكروز أو سكر المائدة) التي يضيفها المصنع أو الطاهي أو الزبون إلى الأغذية، إلى جانب السكريات الموجودة طبيعياً في العسل والأشربة وعصائر الفواكه ومركّزات الفواكه.
والكثير من السكريات المستهلكة اليوم "مخفية" في أغذية مصنَّعة لا تُعــد عادةً من الحلويات، فعلى سبيل المثال يحتوي مِلء ملعقة مائدة من صلصة البندورة (الكاتشب) على نحو 4 غرامات (أي مِلء ملعقة شاي تقريباً) من السكريات. ويحتوي وعاء من المياه الغازية (الصودا) المحلاة بالسكر على ما يصل إلى 40 غراماً (أي مِلء 10 ملاعق شاي تقريباً) من السكر.
وتمت صياغة مشروع المبدأ التوجيهي استناداً إلى تحليلات لجميع الدراسات العلمية المنشورة حول استهلاك السكريات ومدى ارتباط ذلك بالزيادة المفرطة في الوزن وتسوس الأسنان عند البالغين والأطفال.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram