اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عالم الغد > ماذا يحدث لو تمّ إلغاء الإنترنت فـي العراق ؟

ماذا يحدث لو تمّ إلغاء الإنترنت فـي العراق ؟

نشر في: 14 يوليو, 2014: 09:01 م

بعد سنوات على التغيير والسماح بإطلاق خدمة الإنترنيت التي كان العراقيون محرومين منها أصبح الكثير من العراقيين يستخدمون هذه الخدمة ، بل ان البعض اصبح من المدمنين على استخدامها أيضا، الزميلة غفران حداد طرحت هذا السؤال في محاولة منها لمعرفة كيف سيتصرف ال

بعد سنوات على التغيير والسماح بإطلاق خدمة الإنترنيت التي كان العراقيون محرومين منها أصبح الكثير من العراقيين يستخدمون هذه الخدمة ، بل ان البعض اصبح من المدمنين على استخدامها أيضا، الزميلة غفران حداد طرحت هذا السؤال في محاولة منها لمعرفة كيف سيتصرف البعض لو استيقظ ذات يوم ليجد ان هناك قرارا حكوميا يقضي بإلغاء الإنترنيت .. ولأننا نعيش ظرفا امنيا غير مستقر فان الجهات المختصة اتخذت العديد من القرارات كان آخرها إيقاف خدمة بعض مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك واليوتيوب والفايبر كما ان خدمة الإنترنيت قطعت في العديد من مناطق العراق وقد بررت الجهات المسؤولة الأمر بانه محاولة لمنع الإرهابيين من استخدام هذه التقنيات في عملياتهم الإرهابية .. إذن لنقرأ إجابات من طرح عليهم السؤال . 

الباحث الاجتماعي الدكتور قاسم حسين صالح قال" حين يكون شعوري بان مصدر المعرفة التي توصلني بالعالم والعراق ينقطع فإني أشعر بكوني في فوضى معرفية وعلى طريقة العراقي " أضرب أسداس بأخماس" و أنا مع إبقاء الإنترنيت وعاطفيا اشعر كمن الذي فقد حبيبته ومعرفيا كالذي يفقد الحقيقة , وبالعكس إغلاق الإنترنيت فيه آثار سلبية أكثر"
إسراء جليل طالبة جامعية قالت : ، أنا من الجيل الذي عاش ليجد الإنترنيت ينتشر في العراق وسهولة الحصول على المعلومة ، ولكن إذا تم إلغاء الإنترنت سنعود مرة أخرى للتليفزيون وسيصبح مصدر أخبارنا وكل ما سيقوله التليفزيون لن نملك إلا تصديقه ، العالم اليوم يعيش في ظل ثورة الإنترنيت .. حيث كل شيء هو هذه الشبكة الإلكترونية العملاقة .
الدكتور الفنان ميمون الخالدي قال" كارثة حقيقية بصراحة وهذا ليس حلا لغلق الإنترنيت والفيس بوك بحجة الوضع الأمني ونحن اعتدنا التواصل مع الأصدقاء والجمهور ومن دون شك توجد حلول أخرى بديلة بدلا من غلق الإنترنيت"
الإعلامي والشاعر والممثل باقر العلاق "أقول فيس بوك على كل ظالم .أنا ضد غلق الإنترنيت أشعر بالغربة والوحدة حين أجد حظر اليوتيوب والفيس بوك فنحن متواصلون مع الأصدقاء من خلال التكنولوجيا الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي أكثر من تواجدنا ولقائنا بالعائلة وأرجو إعادته وعدم غلقه"
الفنانة عواطف السلمان" قليل استخدامي للأنترنيت ومواقع التواصل الاجتماعي ولكن إذا كان غلقه من اجل محاربة الإرهاب فلا بأس نحن مع مصلحة البلد"
الكاتب الدرامي صباح عطوان قال" البلد في حالة فوضى دائمة بغلق الإنترنيت أو بوجوده وهل غلق الإنترنيت فيه انتهاء الأزمة ؟ أظن ذلك وحتى استفحال الإشاعة فإنها موجودة رغم غلق مواقع التواصل الاجتماعي"
الفنانة سمر محمد" أنا مع بلدي أينما تكون سواء بغلق الإنترنيت أو أي وسيلة أخرى ولكني اشعر بحالة من العزلة عن العالم الخارجي بصراحة"
عدنان قاسم موظف قال : إذا تم إلغاء الإنترنت سينخفض مستوى الوعى بطريقة ملحوظة وبدلا من الحصول على أي معلومة مطلوبة في ثوان سنستغرق أياما فى المكتبات وسط أطلال الكتب للحصول على جملة وحيدة! ولأننا شعب يستسهل الطرق لن يذهب احد للمكتبات وبسرعة كبيرة سينخفض الوعي، أما حول الأخطار الأمنية فأعتقد ان الجهات المعنية عليها ان تجد وسائل أخرى للسيطرة على الخروق الأمنية .
سعد حسين اختصاص الإلكترونيات قال: إذا تم إلغاء الإنترنت سنفقد الاتصال مع الآخرين ، وستفشل الكثير من المهام والأعمال التي تعتمد على الإنترنت خاصة بعد ان أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي مهمة في حياة الكثيرين .
الإعلامية نجوى القيسي قالت " أشعر بالامتعاض والغضب بالتأكيد ولكن إذا كان غلق الإنترنيت لصالح البلد فلا ضير في ذلك"

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف "إعلانات التذكير"

تعمل شركة غوغل على طرح أداة جديدة ستوقف ما يسمّى بإعلانات التذكير، وتمكن متصفحي شبكة الإنترنت من حجب الإعلانات المتعلقة بمنتجات تصفحوها من قبل ولم يقوموا بشرائها رقمياً، وعادةً ما تستخدم هذه الوسيلة لمحاولة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram