اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > الجَزَر والبطاطا الحلوة يُحسّنان خصوبة الرجال

الجَزَر والبطاطا الحلوة يُحسّنان خصوبة الرجال

نشر في: 20 يوليو, 2014: 05:32 ص

معروف عن الجزر أنه يقوي البصر، لكن دراسة جديدة وجدت أيضاً أنه يُحسّن كذلك خصوبة الرجال .ويقول الباحثون في جامعة "هارفارد" أنهم وجدوا بعد أن بحثوا في تأثير الفاكهة والخضار في صحة الحيوانات المنوية أن الجزر يعطي أفضل النتائج في هذا السياق . وظهر أن الت

معروف عن الجزر أنه يقوي البصر، لكن دراسة جديدة وجدت أيضاً أنه يُحسّن كذلك خصوبة الرجال .ويقول الباحثون في جامعة "هارفارد" أنهم وجدوا بعد أن بحثوا في تأثير الفاكهة والخضار في صحة الحيوانات المنوية أن الجزر يعطي أفضل النتائج في هذا السياق . وظهر أن التأثير الأكبر كان في قدرة الحيوانات المنوية على الحركة والوصول إلى البويضة لتلقيحها .

طلب العلماء من قرابة 200 شاب اتباع أنظمة غذائية تحتوي على أنواع مختلفة من الفاكهة والخضار قبل إخضاعهم لفحص من أجل معرفة التأثير في الحيوانات المنوية .
وتبيّن أن الأطعمة الصفراء والبرتقالية تساعد على زيادة قوة الحيوانات المنوية، وعزي السبب إلى وجود أصباغ الكاروتينات التي يحول الجسم بعضها إلى مضادات للأكسدة معززة للصحة .
كما تبين أن ثمار البطاطا الحلوة والشمّام يمكن أن تحسّن كمية ونوعية الحيوانات المنوية، لكن الجزر يحسّن أداءها بنسبة 5,6 إلى 8% .
أما الفواكه والخضار الحمراء مثل البندورة فتبيّن أنها ترتبط بعدد أقل من الحيوانات المنوية غير الطبيعية، فهي تساهم في زيادة الحيوانات المنوية "الطبيعية" بنسبة بين 8 و10% .
كما اكتشف باحثون أمريكيون عنصراً غذائياً موجوداً في الجزر والبطاطا الحلوة بمكنه أن يكون سلاحاً فعالاً في الحرب ضد سرطان الثدي في المراحل الأولى من المرض .وذكر موقع "يوريك أليرت" الأمريكي أن حمض الريتينويك المستمد من الفيتامين "آي" والموجود في الجزر والبطاطا الحلوة، يجدد البشرة ويساعد على تخفيف التجاعيد، كما أنه يقلب التغيرات الحاصلة في الخلايا التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي .
لكن الباحثين من مركز فوكس شايس للسرطان في فيلادلفيا أوضحوا ان حمض الريتينويك ليس فعالاً ما إن يتم تخطي مرحلة معينة من نمو الورم السرطاني .واعتبر الباحثون، خلال تقديم بحثهم، في الاجتماع السنوي للاتحاد الأمريكي لأبحاث السرطان في أورلاندو، أن هذه النتيجة تشير إلى احتمال تطوير علاجات واعدة للسرطان تقوم على حمض الريتينويك وغيره من المواد الكيميائية التي لديها نتيجة بيولوجية مماثلة .وركز الباحثون على الدور الرئيسي الذي لعبه جين RAR beta الذي ينشط المزايا المضادة للسرطان في الحمض، واكتشفوا انه ينشط في المرحلتين الأوليين من نمو السرطان، وإنما ليس في المرحلتين الأخيرتين .يشار إلى أن الباحثين أجروا الاختبارات على 4 سلاسل من خلايا سرطان الثدي البشرية، تمثل المراحل المختلفة للمرض .
وتقول خبيرة صحية أمريكية إن أسهل الطرق وأكثرها فاعلية لاكتساب المناعة ضد الأمراض تكون بالإكثار من الفاكهة والخضار ذات الألوان المختلفة .ووجدت أيمي هينديل في الدراسة التي نشرت في مجلة "فايتوتون نيوترانت" الطبية أن 8 من بين 10 أمريكيين لا يتناولون هذا النوع من الخضار والفاكهة ويحرمون أنفسهم من فوائدها الصحية.والخضار والفاكهة التي ركزت عليها الدراسة هي ذات الألوان الخضر والحمر والبيض والزرق، أو الزرق المائلة إلى اللون الزهري، والصفر المائلة إلى اللون البرتقالي .وتنصح هينديل بتناول حصتين من هذه الخضار والفاكهة ذات الألوان الخمسة يومياً، وتقول إنه من أجل الحصول على النتيجة القصوى من ذلك يتعين على المرء تناول حوالي عشر حصص غذائية منها يومياً .وتدخل ضمن لائحة الخضار ذات اللون الأحمر البندورة (طماطم)، والرمان، والملفوف الأحمر، والتوت البري، و"الكريب فروت" الوردي .
وقالت هينديل إن هذه الفاكهة والخضار تعزز الجهاز المناعي وهي مفيدة للقلب، مشيرة إلى أن الفاكهة والخضار ذات الألوان الصفر والبرتقالية مثل الجزر والبطاطا الحلوة والأناناس تقوي مناعة الجسم والنظر والقلب وتبعد الجفاف عن الجلد .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram