اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > أخبار قصيرة

أخبار قصيرة

نشر في: 2 أغسطس, 2014: 09:01 م

التجارة: الحكومة لجأت لطرق بديلة لاستمرار دخول البضائع ولدينا خزين كبير  المدى برس/ بغداد أكدت وزارة التجارة العراقية، أن الحكومة لجأت إلى طرق "بديلة" من أجل استمرار دخول البضائع المختلفة إلى البلد، ودعت إلى عدم "الانجرار وراء الشائعات"، وفيما أكد

التجارة: الحكومة لجأت لطرق بديلة لاستمرار دخول البضائع ولدينا خزين كبير

 المدى برس/ بغداد

أكدت وزارة التجارة العراقية، أن الحكومة لجأت إلى طرق "بديلة" من أجل استمرار دخول البضائع المختلفة إلى البلد، ودعت إلى عدم "الانجرار وراء الشائعات"، وفيما أكدت السيطرة على السوق، لفتت إلى وجود خزين كبير من المواد الغذائية.
وقال وكيل وزير التجارة يحيى العيثاوي في حديث إلى (المدى برس)، إن "الحكومة اتخذت طرق بديلة وأكثر مرونة من أجل دخول البضائع المختلفة إلى البلاد، سيما بعد سيطرة المجاميع الإرهابية على عدد من المناطق فضلا عن استمرار العمليات العسكرية التي تقودها القوات الأمنية ضد عصابات داعش الإجرامية".
وأضاف العيثاوي أن "اللجان المتخصصة بشان توجيهات مجلس الوزراء للتخفيف عن دخول البضائع مستمرة وهي تمارس عملها الرقابي على المنافذ الحدودية الرئيسية والبديلة من اجل التخفيف على دخول البضائع بشكل سلس ودون مصاعب، لتلافي أي شحة في المواد الغذائية والسيطرة على أسعارها وتفويت الفرصة لكل من يريد زعزعة استقرار البلد بترويج الشائعات".
ودعا وكيل وزير التجارة إلى "عدم الانجرار وراء الشائعات التي تكون الغاية منها زرع الهلع بين المواطنين وقيامهم بتخزين المواد الغذائية الزائدة عن الحاجة"، مشيرا إلى أن "المخازن لديها خزين كبير من المواد الغذائية بما يكفي لسد الحاجة ويفيض".
وأشار العيثاوي إلى أن "الستراتيجية التي اتبعتها الحكومة بالتعاون مع الوزارات ذات العلاقة أدت إلى السيطرة على السوق من خلال منع زيادة الأسعار والتفرد بالبضائع"، مؤكدا أن "العراق ورغم الأوضاع الحالية فأنه يمتلك الكثير من القدرات التي تمكنه من الخروج من الأزمة الراهنة وصولا الى بر الأمان".
يذكر أن المسلحين يسيطرون على مناطق واسعة من محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين وكركوك وديالى، مما أثر على استيراد بعض المواد الغذائية من دول الجوار، في واحدة من أخطر الأزمات التي مرت في تاريخ العراق الحديث.

 

أكبر ناقل جوي أوروبي يعلق التحليق فوق العراق مؤقتا

 

 بغداد/ المدى

أعلنت الخطوط الألمانية لوفتهانزا، اكبر ناقل جوي أوروبي، انها ستوقف التحليق فوق العراق وستعلق رحلاتها الى أربيل حتى مساء اليوم الاحد.وجاء في بيان للمجموعة انه "بالنظر الى تقديراتنا الخاصة للوضع، ليس هناك حتى الساعة اي مؤشر لخطورة التحليق فوق العراق او برحلات لوفتهانزا والخطوط الجوية النمساوية الى مدينة اربيل".وتابع البيان "بعيدا عن ذلك، قررت مجموعة لوفتهانزا اتخاذ خطوة احترازية بوقف التحليق في الاجواء العراقية فورا حتى اليوم الاحد"، مشيرا الى ان "أسباب قرارات بعض شركات الطيران ليست واضحة".وكانت كل من شركة الطيران الفرنسية "اير فرانس" والخطوط الجوية الملكية الهولندية "كي ال ام" وشركة طيران الامارات و"فيرجن اتلانتيك" والخطوط الملكية الاردنية قررت وقف التحليق فوق الاراضي العراقية بالكامل لأسباب أمنية.
ويسري المنع على كافة شركات مجموعة "لوفتهانزا"، ويأتي "لينصف الشكوك المتزايدة لدى الزبائن والطواقم"، وفق البيان.وتسير لوفتهانزا رحلتين اسبوعيا الى اربيل فيما تقوم الخطوط الجوية الاسترالية برحلات يومية الى هذه المدينة في شمال العراق.

 

لوك اويل تباشر بتصدير "نفطها" من نفط حقل القرنة -2 بنحو مليون برميل

 

 بغداد/ المدى

أعلنت شركة لوك اويل النفطية، الخميس الماضي، وصول أول ناقلة نفط مستأجرة الى ميناء البصرة لنقل حصتها النفطية عن عمل الشركة في مشروع تطوير حقل القرنة -2، و فيما بينت ان حصتها من النفط تقدر بمليون برميل وعدتها دليلاً على الشراكة الوثيقة مع الجانب العراقي، اكدت ان معدل انتاج حقل غرب القرنة وصل الى 280 الف برميل باليوم. وقالت صحيفة وورلد اويل لأخبار الطاقة والتنقيبات النفطية في تقرير لها اطلعت عليه (المدى برس)، إن "ناقلة نفط مستأجرة من قبل مؤسسة ليتاسكو غروب الذراع المتخصص للتسويق والتجارة العالمية التابعة لشركة لوك اويل النفطية وصلت الى ميناء البصرة، لتسلم الدفعة الاولى من النفط كجزء من عملية استرداد تكاليف المرحلة الاولى من مشروع تطوير حقل القرنة – 2 التي انفقتها شركة لوك اويل الروسية فيه".وأضافت الصحيفة أن "الناقلة ستمكث اياماً عدة في ميناء البصرة لغرض تحميلها بمليون برميل من النفط"، لافتة الى أن "هذه الناقلة هي الاولى التي تحمل نفطاً لصالح شركة لوك اويل".
ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس شركة لوك اويل اندري كوزاييف قوله ان "تحميل ناقلة النفط هذه تضيف دليلاً آخر على الشراكة الوثيقة بين لوك اويل والجانب العراقي في عملية تطوير الصناعة النفطية في البلد".
وبيّنت الصحيفة الاميركية أن "معدل انتاج حقل غرب القرنة – 2 قد وصل الان الى 280 الف برميل باليوم، والمشروع مستمر وفقاً لشروط العقد مع شركة لوك اويل التي اوفت بالتزاماتها فيه".
وكانت شركة لوك اويل الروسية أعلنت، في 27 اذار 2014، عن بدء إنتاجها 120 ألف برميل نفط يومياً من حقل غرب القرنة- 2، مبينة أنها استعملت في ذلك طريقة "فريدة وناجحة واقتصادية" تنفرد بها عن منافساتها من الشركات العالمية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram