اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 5 أغسطس, 2014: 09:01 م

 غزة 4 إلى 6 مليارات دولار التقدير الأولي للخسائر المباشرة رام الله / أ ف ب أعلن مسؤول في وزارة الاقتصاد الفلسطينية أمس الثلاثاء ان الدول المانحة ستجتمع في ايلولالمقبل لبحث تمويل اعادة إعمار قطاع غزة مقدرا قيمة الخسائر المباشرة للعملية الاسرائيلية

 غزة
4 إلى 6 مليارات دولار التقدير الأولي للخسائر المباشرة

رام الله / أ ف ب

أعلن مسؤول في وزارة الاقتصاد الفلسطينية أمس الثلاثاء ان الدول المانحة ستجتمع في ايلولالمقبل لبحث تمويل اعادة إعمار قطاع غزة مقدرا قيمة الخسائر المباشرة للعملية الاسرائيلية بما بين 4 الى 6 مليارات دولار.
وقال وكيل الوزارة تيسير عمر لـ"فرانس برس" إن "التقديرات الاولية لقيمة الخسائر المباشرة تتراوح ما بين 4 الى 6 مليارات دولار". وبحسب عمر فإن الدول المانحة "ستجتمع في النرويج في ايلول المقبل للبحث في تمويل اعادة اعمار غزة". وذكر عمر ان عملية التقييم وحصر الاضرار "بحاجة الى وضع هادئ وملائم للوقوف مباشرة على حجم الاضرار" بعد العملية العسكرية الاسرائيلية. ودخلت تهدئة تم الاتفاق عليها بين اسرائيل وحركة "حماس" برعاية مصر حيز التنفيذ الثلاثاء لمدة 72 ساعة اعتباراً من الساعة 8.00 بالتوقيت المحلي (5.00 بتوقيت غرينتش) في غزة فيما أعلن الجيش الاسرائيلي عن انسحابه الكامل من القطاع. وبدأ تطبيق التهدئة في اليوم التاسع والعشرين من بدء الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة الذي اسفر منذ 8 تموز (يوليو) عن مقتل اكثر من 1850 فلسطينيا معظمهم من المدنيين فيما قتل في الجانب الاسرائيلي 64 جندياً وثلاثة مدنيين.وبالإضافة الى تدمير مئات المنازل في القطاع، توقفت محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع عن العمل الاسبوع الماضي بسبب القصف الاسرائيلي.

 

 القاهرة
إطلاق مشروع قناة سويس جديدة والاكتتاب للمصريين فقط

القاهرة / رويترز

أعلن رئيس هيئة قناة السويس أمس الثلاثاء أن مصر ستطلق مشروعاً لحفر قناة سويس جديدة بطول 72 كيلومترا في إطار مشروع للتنمية في منطقة القناة الحالية وذلك بتكلفة تبلغ أربعة مليارات دولار.
وقال مهاب مميش في حفل بمدينة الإسماعيلية إحدى مدن القناة بمناسبة إطلاق المشروع حضره الرئيس عبد الفتاح السيسي "سيتم إنشاء قناة السويس الجديدة موازية للقناة الحالية بإجمالى طول 72 كيلومترا منها 35 كيلومترا حفر جاف و37 كيلومترا توسعة وتعميق (لقناة السويس)."
ويبلغ طول قناة السويس نحو 190 كيلومترا الأمر الذي يجعل القناة الجديدة فرعا للقناة الأصلية بطول 72 كيلومترا. وقال مميش إن المشروع سيتيح مليون فرصة عمل للمصريين وإن تحالفات شركات محلية وأجنبية ومكاتب خبرة عالمية ستشارك في تنفيذه. وقال السيسي في كلمة ألقاها خلال الحفل إن تمويل حفر قناة السويس الجديدة سيكون من عائدات أسهم تطرح على المصريين وحدهم، مشيراً إلى حساسية المصريين تجاه الملكية الأجنبية للقناة التي أممها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1956 الأمر الذي أشعل حرباً بين مصر وكل من بريطانيا وفرنسا شاركت فيها إسرائيل إلى جانب الدولتين الأوروبيتين.
وقال مميش: "حفر القناة الجديدة مع تنفيذ مشروع تنمية قناة السويس من شأنه جعل مصر مركزا صناعيا وتجاريا ولوجستيا عالميا يجعل من مصر قبلة للاقتصاد وحركة التجارة العالمية وسيزيد من فرص الاستثمار الوطنى والأجنبي وسيزيد من الدخل القومى المصري والعملة الصعبة ويضاعف من دخل قناة السويس."
وتشرف على إنشاء المشروع لجنة وزارية يرأسها رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب.
وكانت مصادر حكومية وعسكرية قالت إن الاختيار وقع على اتحاد شركات يضم القوات المسلحة وشركة دار الهندسة لإقامة المشروع وهو منطقة صناعية ومركز عالمي للإمداد والتموين. لكن لم يعلن رسمياً إلى الآن عن التحالف الذي سينفذ المشروع الذي وصف مميش إطلاقه بأنه "حدث تاريخي هام"، مضيفا "نحن مقبلون على حقبة اقتصادية جديدة في تاريخ مصر... من أجل عيشة كريمة وحياة أفضل يستحقها هذا الشعب."

 

 واشنطن
الخزانة الأميركية تتوقع اقتراض 192 مليار دولار
في الربع الثالث

اشنطن/ رويترز

قالت الولايات المتحدة الاثنين الماضي انها تعتزم اصدار سندات واذون خزانة بقيمة صافية قدرها 192 مليار دولار في الاشهر الثلاثة من تموز إلى نهاية أيلول وهو أصغر مستوى للاقتراض من الاسواق في الربع الثالث منذ العام 2007 وفي انعكاس لتحسن الاقتصاد الاميركي. وقالت وزارة الخزانة انها تتوقع إصدار سندات وإذون بقيمة 187 مليار دولار في الربع الاخير من هذا العام.
وكات الخزانة قد توقعت في السابق اقتراض 169مليار دولار من اسواق الدين في الربع الحالي.
وقالت ان الزيادة في التقديرات ترجع الى انخفاض طفيف في ايرادات الخزانة العامة وخطط للاحتفاظ بفائض نقدي أكبر في نهاية الربع الثالث.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تغيير جذري في قرعة دوري أبطال أوروبا

النقل العام في العراق.. حل مؤجل لازمة دائمة

بالصور| تشييع جثامين شهداء الحشد الشعبي الذين ارتقوا أثر القصف على شمال بابل

مع الاغلاق.. أسعار الدولار تستقر في بغداد وترتفع باربيل

النزاهـة: كـشف مخالفات بعقـد قيمته (٤,٥) مليارات دينار في كربلاء

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram