اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > المرأة > المرأة تعشق التسوق أكثر من الرجال

المرأة تعشق التسوق أكثر من الرجال

نشر في: 6 أغسطس, 2014: 09:01 م

المرأة بطبيعتها تعشق التسوق، وتحرص على اقتناء كل ما هو حديث، فهي على عكس الرجل الذي يحرص على أموره الماليَّة، ولا يحبذ العادات النسائيَّة في التسوق، ويتضجر من ذلك ويملُّ، فكيف نحدُّ من عادات المرأة في الشراء والتسوق، التي قد تصل إلى الهوس النفسي في ب

المرأة بطبيعتها تعشق التسوق، وتحرص على اقتناء كل ما هو حديث، فهي على عكس الرجل الذي يحرص على أموره الماليَّة، ولا يحبذ العادات النسائيَّة في التسوق، ويتضجر من ذلك ويملُّ، فكيف نحدُّ من عادات المرأة في الشراء والتسوق، التي قد تصل إلى الهوس النفسي في بعض الأحيان، وفي المقابل كيف يستطيع الرجل التحكم في ذاته تجاه هذه العمليَّة بلا إفراط أو تفريط.

وأكدت دراسة نفسية عالمية ان بعض النصائح التي تساعد النساء والرجال على تخطي مصاعب التسوق، وبعض الأمور التي يجب مراعاتها لإرضاء الطرف الآخر، وتجنب الإصابة بالهوس المرضي.
والحاجة تنقضي بمجرد انتهاء الغرض منها، لذا ينبغي أن تعي المرأة بأنَّ الذهاب للتسوق ليس مرةً في العمر، بل سيتكرر كلما دعت الحاجة إليه، بهذا المفهوم ستستطيع التقليل من شراء الكماليات.
حددي ما تريدين، واكتبي ملاحظاتك قبل الذهاب إلى التسوق؛ لتجنب التخبط وشراء المزيد من الأدوات، التي قد تبقى فائضة لفترات طويلة.
وعلقت سلمى موظفة ان وضع ميزانيَّة دقيقة في كل جولة تسوق تذهب إليها، وتعتمد حاليا على اسلوب التسوق الاكتروني وتستعين بتطبيقات الهاتف التي تساعد على تنظيم أمور الحياة، خاصة فيما يتعلق بالشؤون الماليَّة والتسوق، ثم تقوم بتقسيم وقتها ايام الاسبوع للتسوق كما انها تقوم بالتسوق كلما احست انها مستاءة ومتأثره نفسيا وفي المقابل نجد ان سارة ربة بيت تقول انها تضع نصب عينها أهدافها في الحياة، واهتماماتها المتعددة.
اضافة الى الاقتناع التام بان غلاء المنتج ليس بالضرورة أن يكون دليلاً على جودته.كما انها لاتهتم كثيرا بالدعايات التي تعلن على شاشات التلفاز كما انها لاتصدق مايروجه الاعلام .
بينما مهند الذي يعمل موظفا يقول ان على الزوجة أن تختار ما يناسبها، بغض النظر عن ما تطرحه بيوت الأزياء، وخطوط الموضة؛ حتى تُشعر الزوج بنضجها كأنثى متميِّزة، غير لاهثة خلف كل ما هو غريب وحديث، وبذلك تكسب ثقة الزوج واحترامه، وتكون أيضاً أشبعت طبيعتها كأنثى تبحث عن التألق.
واخيرا تجنبي لقاء الأهل والصديقات في المجمعات التجاريَّة، الجئي إلى المراكز الترفيهيَّة والمطاعم، أو إلى مواضع أخرى للترويح عن النفس.

زوجي خاتم في إصبعي
مقولة تتردد كثيراً على ألسنة النساء، إذ تذهب معظمهنَّ إلى الاعتقاد بأهميَّة تملك شريك الحياة قلباً وكياناً، ما يدفع بهنَّ للانسياق نحو الأفكار المتسلسلة التي تقود إلى ترسيخ فكرة أنَّ الزوج أداة لا بد من امتلاكها بالكامل. وبالتالي يستعملن مختلف أساليب خرق الخصوصية، ما قد يؤدي إلى نتائج وخيمة.

المظاهر الخادعة
الاختصاصي الاجتماعي، الأستاذ عواض النفيعي، يشرح هذه المسألة قائلاً: أهم أسباب تعاظم غريزة حب التملك لدى المرأة تكمن في النمو والتطور السريعين في المجتمع بما في ذلك تعدد وسائل التواصل التكنولوجية والاجتماعية، وضرورة وجود المرأة في التعاملات الرسمية خارج المنزل، وانبهار الزوجة أحياناً بالمظاهر الخادعة والمحيط المجتمعي الذي قد يمجد المرأة المسيطرة، كل ذلك قد يجعل شعور الغيرة في تفاقم لديها، وتهاب الزوجة من المستقبل فتسارع في التقليد الأعمى بتسخير ما تستطيع من وسائل التنصت والتجسس على الزوج، أضف إلى ذلك إلى أنَّ الزوج في بعض الاحيان يكون هو المتسبب الأول في خلق هذه السلوكيات الخاطئة لدى المرأة وذلك من خلال أسلوب تعامله الجاف أو الكتوم مع زوجته، لذلك ينبغي على الأزواج وضع النقاط فوق الحروف منذ نشأة هذا الرباط المقدس بمعرفة حدود الخصوصيات والصلاحيات، إضافة إلى إرساء مبدأ التشاور الدائم بينهما.

بحث عن جواب
ويرى المستشار الاجتماعي عامر الأسمري أنَّ حب التملك لدى الزوجة ليس أنانية أو نرجسية، بل هو بحث عن جواب يعيد لها استقرارها النفسي، لكن بالمقابل لا يحق لأحد الشريكين النبش في خصوصيات الآخر من دون صلاحية مسبقة، إذ إن عقد النكاح لا يحمل صكاً شرعياً بالتملك، بل هو بناء قائم على التراضي والتفاهم، وقد تخلق السلوكيات الخاطئة التي تقوم بها بعض النساء من الرجل، إنسانا مستبداً ومجاهراً قد يصل إلى التبلد تجاه زوجته أو ينهي حياته معها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

أفغانستان تقضي على رابع قيادي في «داعش» خلال أسبوع

"كتابٌ في يدي"..مفهوم الحرية لعبدالله العروي

أهم الطرق التي تساعدك على تجنب البثور وحب الشباب

ملهمتي لهذا الأسبوع

شبعاد: (قوى خفية)

مقالات ذات صلة

أفغانستان تقضي على رابع قيادي في «داعش» خلال أسبوع
المرأة

أفغانستان تقضي على رابع قيادي في «داعش» خلال أسبوع

قال مسؤولو مخابرات، يوم امس (السبت)، إن قياديًّا بارزًا في تنظيم «داعش» قتل في ضربة جوية بشرق أفغانستان، وهو رابع قيادي بارز من التنظيم يقتل في المنطقة على مدى الأسبوع الماضي. وأفادت المديرية الوطنية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram