اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > البنك المركزي : سيتمّ طرح عملة العشرة آلاف دينار بحلّتها الجديدة نهاية آب الحالي

البنك المركزي : سيتمّ طرح عملة العشرة آلاف دينار بحلّتها الجديدة نهاية آب الحالي

نشر في: 8 أغسطس, 2014: 09:01 م

كشف البنك المركزي العراقي أن نهاية شهر آب الحالي سيشهد طرح عملة العشرة آلاف دينار بحلتها الجديدة، وفيما بين أن العملة القديمة من فئة العشرة آلاف لن يتم سحبها من الأسواق العراقية، أكد أن الفئات الأخرى من العملات العراقية سيتم طرحها بأشكالها الجديدة تب

كشف البنك المركزي العراقي أن نهاية شهر آب الحالي سيشهد طرح عملة العشرة آلاف دينار بحلتها الجديدة، وفيما بين أن العملة القديمة من فئة العشرة آلاف لن يتم سحبها من الأسواق العراقية، أكد أن الفئات الأخرى من العملات العراقية سيتم طرحها بأشكالها الجديدة تباعا حتى نهاية العام الحالي.

وذكر البنك المركزي في تصريح مكتوب إلى (المدى برس) ، إنه "لغرض تطوير السلسلة الحالية من الأوراق النقدية العراقية وزيادة كفاءتها، يسعى البنك المركزي إلى طرح عملته المحلية بشكل جديد باستخدام أجود أنواع الورق ووضع فيها خصائص فنية وأمنية متطورة".
وأوضح البنك " كخطوة أولى سيتم طرح فئة العشرة آلاف بشكلها الجديد نهاية شهر آب الحالي التي حملت بعض التغييرات، منها تغيير صورة العالِم العربي الحسن بن الهيثم إلى نصب الحرية، كما تم تعديل التاريخين الهجري والميلادي إلى 2014م – 1435هـ، فضلا عن أن الورقة الجديدة من فئة عشرة آلاف ستحمل توقيع محافظ البنك المركزي العراقي وكالة عبد الباسط تركي سعيد".
وتابع البنك أن "الورقة الجديدة تتضمن خيط ضمان مشبك في وسطها يحتوي على مؤثرات متحركة يتغير لونه من الذهبي إلى الأخضر، عند إمالة الورقة وكتب عليه عبارة ( البنك المركزي العراقي)، كما تم وضع علامة أمنية متقدمة تعرف بـ( النافذة الشفافة) في الركن الأيمن الأعلى من وجه الورقة تظهر عليها صورة المئذنة الملوية عند وضعها على خلفية بيضاء فيما يظهر مبلغ ( 10000) عندما توضع على خلفية داكنة، كما تتضمن الورقة تراكيب ضد محاولات التزييف بالاستنساخ، وهنالك علامة موجودة في الورقة خاصة للمكفوفين وهي عبارة عن خطين أفقيين مستقيمين في الجهة اليسرى من وجه الورقة.
ولفت البنك إلى أن "العملة من فئة عشرة آلاف ذات الشكل القديم لن يتم سحبها وستستمر بالتداول"، مبينا أن " عملية السحب ستتم عن طريق سحب البنك المركزي التالف من هذه العملة "، وإجراء عملية التلف عليه وعدم عودته مرة أخرى للتداول بين أيدي المواطنين".
وبالنسبة إلى العملات النقدية الأخرى التي سيتم طرحها بحلتها الجديدة، أشار البنك إلى " طرح باقي فئات العملات بأشكال جديدة خلال الأشهر المقبلة وسيتم الانتهاء من طرحها نهاية العام الحالي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. مصطفى جواد

    البنك المركزي مصارفكم الاهلية المنهارة وصلت الى مستوى ضحل من التعامل مع المواطنين و خطير و وصل الى الضرب والاعتداء على المودعين من قبل الحمايات هؤلاء المواطنين لم يفعلوا شيء فقط خسروا تعب عمرهم بدون ان يرف جفنكم فقط رجاءا تحققوا من الامر

يحدث الآن

تغيير جذري في قرعة دوري أبطال أوروبا

النقل العام في العراق.. حل مؤجل لازمة دائمة

بالصور| تشييع جثامين شهداء الحشد الشعبي الذين ارتقوا أثر القصف على شمال بابل

مع الاغلاق.. أسعار الدولار تستقر في بغداد وترتفع باربيل

النزاهـة: كـشف مخالفات بعقـد قيمته (٤,٥) مليارات دينار في كربلاء

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram