اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > النفط تعد لإجراء جولة تراخيص لتطوير حقل الناصرية

النفط تعد لإجراء جولة تراخيص لتطوير حقل الناصرية

نشر في: 10 أغسطس, 2014: 09:01 م

أعلنت وزارة النفط العراقية، امس الأحد، عن الإعداد لإجراء جولة تراخيص أواخر هذا العام، خاصة بحقل الناصرية النفطي وإنشاء مصفى له بطاقة 300 الف برميل، مبينه ان لهذه الجولة خصوصية كونها تتعلق بحقل الناصرية "المنتج" ، فيما أشارت الى ان العراق يركز الآن عل

أعلنت وزارة النفط العراقية، امس الأحد، عن الإعداد لإجراء جولة تراخيص أواخر هذا العام، خاصة بحقل الناصرية النفطي وإنشاء مصفى له بطاقة 300 الف برميل، مبينه ان لهذه الجولة خصوصية كونها تتعلق بحقل الناصرية "المنتج" ، فيما أشارت الى ان العراق يركز الآن على تطوير جانب استثمار الغاز، والاستثمار بالجانب الاستكشافي بالنفط والغاز لضم احتياطيات نفطية وغازية. وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد في حديث الى(المدى برس)، ان "وزارة النفط ستجري جولة تراخيص اواخر هذا العام، وستكون هذه الجولة خاصة بحقل الناصرية النفطي"، مضيفاً "ونحن الان في طور التداول وإجراء التحضيرات من اجل تقديم العروض الخاصة بهذه الجولة".

وأضاف جهاد، ان "جولة التراخيص هذه ستختلف عن الجولات السابقة، كونها ستكون خاصة بتطوير حقل منتج اضافة الى إنشاء مصفى بطاقة 300 الف برميل"، مبيناً ان "هذه العملية ستتم بصفقة واحدة لتطوير حقل نفطي منتج وهو حقل الناصرية الذي ينتج الآن اكثر من 35 الف برميل وإنشاء مصفى، وهذا به خصوصية واختلاف عن الجولات السابقة".
وبيّن جهاد، ان "إجراء جولة التراخيص تعتمد على ما تقدمه الشركات من عروض، وكيفية اختيار الشركة من خلال العرض الجيد الذي تقدمه"، موضحاً ان "هذا ضمن برنامج بدأته وزارة النفط بالنسبة لجولات التراخيص شمل حقولاً منتجة بحاجة للتطوير وحقولاً مكتشفة يجب تطويرها، الأمر الذي حقق هدف الوزارة بزيادة الانتاج".
وتابع جهاد، "اتجهت الوزارة الى استثمار الغاز والاهتمام بالجانب الاستكشافي وتطوير الرقع الاستكشافية، وبالتالي ضم احتياطيات نفطية وغازية، كون العراق يركز بالمرحلة المقبلة على تطوير جانب الغاز. وكان مجلس الوزراء العراقي، قد صادق الأربعاء (23 تموز2014)، على عقد مع شركة أنابيب صينية بأكثر من ستة ملايين دولار، فيما لفت إلى أن العقد جاء من أجل إنشاء مستودعات تخزين النفط.
وكان من المقرر ان يتم تطوير حقل الناصرية النفطي، الذي يضم احتياطيات نفطية بمقدار أربعة مليارات برميل، كجزء من مشروع موحد يتضمن إنشاء مصفى نفطي فيه بسعة 300 ألف برميل باليوم، ويبلغ معدل الإنتاج الحالي للحقل نحو 40 ألف برميل نفط باليوم.
وكانت وزارة النفط العراقية قد أرجأت أواخر الشهر الماضي وللمرة الثانية الموعد النهائي لتقديم عروض المناقصة لتطوير حقل الناصرية والذي يشتمل أيضا على إنشاء مصفى نفطي، ولم تحدد الوزارة موعداً جديداً آخر لتقديم العروض.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تغيير جذري في قرعة دوري أبطال أوروبا

النقل العام في العراق.. حل مؤجل لازمة دائمة

بالصور| تشييع جثامين شهداء الحشد الشعبي الذين ارتقوا أثر القصف على شمال بابل

مع الاغلاق.. أسعار الدولار تستقر في بغداد وترتفع باربيل

النزاهـة: كـشف مخالفات بعقـد قيمته (٤,٥) مليارات دينار في كربلاء

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram