TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > لماذا يأخذ المسرح الغربي من تقنيات المسرح الشرقي وبالعكس

لماذا يأخذ المسرح الغربي من تقنيات المسرح الشرقي وبالعكس

نشر في: 11 أغسطس, 2014: 09:01 م

للمسرح الشرقي – الهندي والصيني والياباني وغيره تقاليده المتمثلة بالدراما السنسكريتية التي ظهرت نحو 320 ميلادية وأخذت مادتها من ملحمتين هما: المهابهاراتا و رامايانا المكتوبتين 500 سنة قبل الميلاد وتستخدم الشعر الملحمي ويعتمد الممثلون فيها على الحركة والايماءة والأغنية والماكياج والزي الخاص ولكل حركة وايماءة يؤديها الممثل دلالتها و روحيتها، وفي القرن الثالث عشر تناقصت عروض الدراما السنسكريتية في الهند وحل محلها (الكاثاكالي) وهو الرقص الدرامي وتعرض موضوعات عن الخير والشر وتعتمد بالدرجة الاولى على الايماءات ودلالاتها.
في الصين كانت (اوبرا بكين) وما زالت من ابرز الموروثات المسرحية وتعتمد في موضوعاتها على القصص الشعبية وما يعرف بالممالك الثلاث وحافات المياه ويستخدم الممثلون في (اوبرا بكين) الغناء والحركات الواسعة لسرد الحكاية وبمرافقة الموسيقى الصاخبة، وللعرض أزياؤه وماكياجه الخاص ويتبع الممثلون نظاماً صارماً اثناء التدريب وهم في سن مبكرة وكذلك في العرض ولاتستخدم في هذا النوع من العروض مناظر تمثيلية بل مناظر مجردة لها دلالاتها فقطعة القماش الصفراء تمثل الارض والزرقاء الماء او السماء وتستخدم المراوح اليدوية لأغراض ودلالات مختلفة.
في اليابان هناك تقاليد مسرح (نو) ومسرح (كابوكي) . النو عرض يمزج بين المحاكاة الصامتة والرقص وظهر في القرن الرابع عشر وموضوعاته مأخوذة من الديانة البوذية، واذن فالجانب الروحي هو الذي يهيمن . ويعتمد الاداء في (نو) على مرافقة الموسيقى وللممثلين أدوار محددة موصوفة، وهناك اقتباسات كثيرة من المسرح الصيني فيما يخص الأزياء والماكياج، وتبلورت تقنيات مسرح (كابوكي) في القرنين السابع عشر والثامن عشر متطورة عن تقنيات مسرح (نو) وهي الاخرى تعتمد على الحركات الراقصة والأحداث الميلودرامية غير مترابطة ولهذا النوع من المسرح أدواره المحددة ايضاً ويستخدم الممثلون الماكياج المكثف الرمزي.
وهكذا فلكل تلك الأنواع من المسرح الشرقي أنظمته المتزمتة وأعرافه التي بقيت على حالها منذ النشوء وحتى اليوم فهناك جمود واضح في تلك التقاليد ، فلماذا اذن يعجب المسرحيون في الغرب بها وهم الذين يتطلعون دوماً الى التجديد بل ومارسوه عبر السنين حيث ظهرت التيارات والمدارس المختلفة ولكل منها أساليبها وطرق للأداء والعرض حتى وصلت اليوم الى ما يسمى بـ (مسرح ما بعد الحداثة)، اذن لماذا يعجب اولئك المخرجون العظام أمثال الالماني (راينهارت) والروسي (ميرهولد) والبولوني (غرونوفسكي) والايطالي (باربا) وغيرهم بالمسرح الشرقي وتقنياته؟ يبقى هذا السؤال مطروحاً أمام الدراسين. البعض يقول انه البحث عن الجديد واللامألوف والاخر يقول انها الروح التي تتخلل اداء الممثلين في ذلك المسرح وثالث يقول انه اكتشاف المجهول ولكن بالمقابل نرى ان المسرحيين في الشرق – الهنود والصينيين واليابانيين وغيرهم عافوا مسرحهم التقليدي و راوا يتطلعون الى مسرح الغرب وبل اقتبسوا منه الكثير وانتجوا منه الأكثر.
ففي اليابان مثلاً ظهرت حركة مسرحية بعد الحرب العالمية الثانية سميت (شينغيكي – المسرح الجديد) التي راحت تقتبس من المسرح الغربي الكثير بل ورفضت تقنيات المسرح الياباني التقليدي ايضا وخصوصاً (الكابوكي) وراح مخرجون معروفون يقدمون مسرحيات غربية ويدبون ممثليهم على وفق التقنيات الغربية فشهد الجمهور الياباني مسرحيات شكسبير وابسن وجيكوف و غوركي وميترلنك وهوبتمان وسترندبرغ وبريخت، وظهرت حركات مماثلة كثيرة في الهند واقل منها في الصين. ومرة اخرى يبرز السؤال: لماذا عاف اولئك الشرقيون مسرحهم التقليدي وراحوا يقدمون مسرحيات غربية؟ ويأتي الجواب سريعاً في ان جمهورهم قد اعتاد على تلك التقاليد وربما اعتبرها ميتة وهو يبحث عما هو جديد وماهو مجهول وقد وجده في المسرح الغربي وربما وجد المسرحيون الشرقيون ان تقنيات الغربي اكثر قبولاً واقناعاً تسنده المبررات العلمية والملموسة مبتعداً عن المثاليات والماورائيات علاوة على انه يعكس الواقع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والنفسي للمجتمع.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram