اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > وكالة الطاقة: سوق النفط تتلقى إمدادات وفيرة رغم الصراعات

وكالة الطاقة: سوق النفط تتلقى إمدادات وفيرة رغم الصراعات

نشر في: 12 أغسطس, 2014: 09:01 م

أعلنت وكالة الطاقة الدولية أمس الثلاثاء ان الزيادات الكبيرة في إنتاج النفط بأميركا الشمالية تحافظ على إمداد أسواق الخام بكميات وفيرة وهو ما يشير إلى استبعاد ارتفاع الأسعار كثيراً في وقت قريب رغم الصراعات الدائرة بالقرب من مناطق إنتاج رئيسية. وقالت ا

أعلنت وكالة الطاقة الدولية أمس الثلاثاء ان الزيادات الكبيرة في إنتاج النفط بأميركا الشمالية تحافظ على إمداد أسواق الخام بكميات وفيرة وهو ما يشير إلى استبعاد ارتفاع الأسعار كثيراً في وقت قريب رغم الصراعات الدائرة بالقرب من مناطق إنتاج رئيسية.

وقالت الوكالة إن الإمدادات وفيرة رغم أن الوضع في بعض الدول الرئيسية المنتجة للنفط ينطوي على مخاطر أشد من أي وقت مضى بل وتشير التقارير إلى أن حوض الأطلسي يواجه تخمة في المعروض.
كما ارتفع إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" إلى أعلى مستوياته في خمسة أشهر في تموز حيث طغت الزيادة في إنتاج السعودية وليبيا على انخفاض إنتاج العراق وإيران ونيجيريا.
وقالت وكالة الطاقة في تقريرها الشهري: "رغم الصراعات المسلحة في ليبيا والعراق وأوكرانيا يبدو أن سوق النفط يتلقى اليوم إمدادات أكثر من المتوقع بل وتفيد التقارير بوجود تخمة في المعروض النفطي بحوض الأطلسي".
وأضاف: "عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على قطاع النفط الروسي لا تقدم دعماً كبيراً لأسواق النفط. فمتوسط التوقعات في القطاع يشير إلى أن العقوبات لن يكون لها تأثير ملموس على الإمدادات في الوقت القريب. وحتى على المدى المتوسط سيكون تأثيرها موضع شك".
وتراجع سوق النفط الشهر الماضي لكن بواعث القلق تظل قائمة من حدوث مزيد من الصدمات على صعيد المعروض.
وقالت وكالة الطاقة التي تقدم المشورة لكبرى الدول المستهلكة "إذا بقي الوضع في هذه الدول المنتجة الرئيسية ينطوي على مخاطر أشد من أي وقت مضى تبدو السوق حتى الآن واثقة من قدرة أوبك على زيادة الإنتاج بالمعدل المطلوب لتلبية تزايد الطلب المتوقع في النصف الثاني من العام".
من جانب آخر واصل خام "برنت" خسائره للجلسة الثالثة على التوالي متراجعاً صوب 104 دولارات للبرميل أمس، إذ اعتبر المستثمرون أن التوتر السياسي في بغداد لا يشكل خطراً يذكر على إنتاج النفط العراقي.
وجرى ترشيح حيدر العبادي رئيساً جديداً للوزراء في العراق لينهي ثماني سنوات أمضاها نوري المالكي في السلطة، لكن الأخير يرفض الرحيل ونشر قوات خاصة في الشوارع، ما أوجد مواجهة سياسية خطرة في بغداد.
وقال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن تعيين العبادي خطوة مهمة نحو صد مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" الذين اجتاحوا مساحات شاسعة في شمال العراق.
وقال المالكي إن القرار "انتهاك خطر" للدستور وتعهد بإصلاح هذا "الخطأ". وقال أنكيت باهوجا، وهو خيبر في أسواق السلع الأولية لدى بنك الاستثمار "إيه ان زد"، إن أسواق النفط لا تتأثر نظراً إلى عدم حدوث أي تعطل للإمدادات حتى الآن.
وتراجع سعر "برنت" تسليم أيلول المقبل 39 سنتاً إلى 104.29 دولار للبرميل. وانخفضت العقد أمس 34 سنتاً ليغلق عند 104.68 دولار. ونزل سعر الخام الأميركي 33 سنتاً إلى 97.75 دولار للبرميل.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تغيير جذري في قرعة دوري أبطال أوروبا

النقل العام في العراق.. حل مؤجل لازمة دائمة

بالصور| تشييع جثامين شهداء الحشد الشعبي الذين ارتقوا أثر القصف على شمال بابل

مع الاغلاق.. أسعار الدولار تستقر في بغداد وترتفع باربيل

النزاهـة: كـشف مخالفات بعقـد قيمته (٤,٥) مليارات دينار في كربلاء

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram