TOP

جريدة المدى > سينما > فيلم "العار"

فيلم "العار"

نشر في: 13 أغسطس, 2014: 09:01 م

تمثيل: ليف اولمان- ماكس فون سيدروفاخراج: انغريد برغمان استخدم برغمان في كتابة سيناريو فيلم (العار) الحوار حيث يقدم لوحة سينمائية تعتمد على حركة الكاميرا من قبل المصور سفين ميكفيست ، هذا إضافة إلى استخدام المؤثرات بدل الموسيقى التصويرية عن طريق جرس ا

تمثيل: ليف اولمان- ماكس فون سيدروف
اخراج: انغريد برغمان

استخدم برغمان في كتابة سيناريو فيلم (العار) الحوار حيث يقدم لوحة سينمائية تعتمد على حركة الكاميرا من قبل المصور سفين ميكفيست ، هذا إضافة إلى استخدام المؤثرات بدل الموسيقى التصويرية عن طريق جرس الكنيسة والقنابل وصراخ ضحايا الحرب.
واللقطات الأولى من الفيلم تبدأ بقرية ولربما هي دولة أو إحدى دول العالم الثالث، إنه بيت ريفي بسيط فيه زوجان هما ران و ايتا، يخرجان عند الصباح الباكر فيدق ناقوس الكنيسة الذي يسترعي انتباه الزوج فيقول" إنه ليس يوم الأحد" بعدها يصعدان سيارتهما الصغيرة ويتجهان إلى السوق لبيع منتوجهما الزراعي وفي الطريق تصادفهما سيارات عسكرية ، بعدها يلتقيان ببعض المعارف ويدور حديث تعرف من خلاله انهما يعملان في (الأوركسترا) السمفوني، وتجري لقطات الفيلم حول استعداد الجميع للذهاب إلى الحرب. والأمر يجعل الزوجان يعودان إلى البيت فيما الزوجة تحلم بانجاب الأطفال وتكوين عائلة.. وخلال ذلك تسمع أزيز الطائرات ودوي القنابل وهنا يغادران المنزل مرة اخرى وفي الخارج يشاهدان جنديا مظليا وقد علق بين أغصان شجرة وفيما هما يحاولان إنقاذه يكون قد لفظ أنفاسه. ونتيجة لما حدث يقرران مغادرة منزلهما، وفي طريق الهروب يشاهدان الأرتال العسكرية ويلتقيان بمصور تلفزيوني ومعه ميكرفون لتسجيل لقاء مع الزوجة التي تصرح تحت تهديد الضابط بحديث غير مرغوب فيه ، وعبر لقطات سوريالية يعود الزوجان إلى المنزل ويخلدان إلى النوم وبأسلوب توليفي حلمي يستيقظان على دوي القنابل وأصوات الرعب فيحملهم ذلك على مغادرة المنزل من جديد، وفي الطريق تصادفهم جثث القتلى والحرائق والدمار الذي حل بالمدينة، وهنا يعودان إلى توليفة الفيلم، المنزل، مجبرين، وفي الصباح يتم القبض عليهما ويحشران في حجرات ضيقة مع لفيف من الناس. وفي السجن يعرض عليهما الشريط المسجل في التلفزيون وهو حديث ملفق تنكره الزوجة ، وخلال ذلك يظهر صديق العائلة جاكوبي، المرتبط مع العدو. فيقوم بمساعدتهما على الخروج من المعتقل بدافع أن يجري علاقة شاذة مع الزوجة التي ترفض الخيانة فيعرض عليها جاكوبي مبلغا من المال وترفض ، ويجري تهديدها بينما الزوج يعلم بالأمر فيدمن الخمرة ويغرق في نوبة من البكاء.. وتجري خلال ذلك مداهمة المنزل واعتقال العشيق جاكوبي وإجبار الزوج المغلوب على قتل العاشق الخائن . وبعد تردد يصوب نحوه السلاح ويرديه قتيلاً ثم ينتهي المشهد بإحراق المنزل الذي يتحول إلى حطام.. ويهرب الزوجان عبر طريق موحل ويركبان قاربا يسير بطيئاً وسط جثث القتلى.. هكذا الأمر، ويسير فيلم (العار) عندما يتحول الإنسان إلى سلعة رخيصة مهانة منتهكة. هو العدم إذن وهذا هو العار.
يعتبر برغمان واحد من أهم عشرة مخرجين في العالم فقد أخرج نحو 35 فيلماً ابرزها: صرخات وهمسات، مشاهد من الحياة الزوجية، العطش، الختم السابع، ابتسامات في ليلة صيف، والقناع وغيرها من الأفلام المهمة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

أوس الخفاجي: إيران سمحت باستهداف نصر الله وسقوط سوريا

عقوبات قانونية "مشددة" لمنع الاعتداء على الأطباء.. غياب الرادع يفاقم المآسي

مدير الكمارك السابق يخرج عن صمته: دخلاء على مهنة الصحافة يحاولون النيل مني

هزة أرضية جنوب أربيل

مسعود بارزاني يوجه رسالة إلى الحكومة السورية الجديدة

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

وفاة ديڤيد لينش فنان الرؤى المميّزة.. وأيقونة السينما الاميركية

السينما كفن كافكاوي

مهرجان الجونة السينمائي يعلن عن مواعيد دورته الثامنة

مقالات ذات صلة

وفاة ديڤيد لينش فنان الرؤى المميّزة.. وأيقونة السينما الاميركية
سينما

وفاة ديڤيد لينش فنان الرؤى المميّزة.. وأيقونة السينما الاميركية

متابعة المدىوديفيد كيث لينش صانع أفلام وفنان تشكيلي وموسيقي وممثل أمريكي. نال استحسانًا لأفلامه، والتي غالبًا ما تتميز بصفاتها السريالية الشبيهة بالأحلام. في مسيرة مهنية امتدت لأكثر من خمسين عامًا، حصل على العديد من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram