اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > رياضة > الحارس الدولي السابق سهيل صابر لـ(المدى):سبقت نوير بأسلوب تغطية منطقة الجزاء ولعب دور القشاش

الحارس الدولي السابق سهيل صابر لـ(المدى):سبقت نوير بأسلوب تغطية منطقة الجزاء ولعب دور القشاش

نشر في: 13 أغسطس, 2014: 09:01 م

سهيل صابر حارس مرمى منتخبنا الوطني السابق الذي تألق مع الطلبة في فترة الثمانينات واشتهر بأسلوبه الخاص بتغطية منطقة الجزاء والجرأة في الخروج بعيداً عن الخشبات إضافة لبنائه الجسماني المتناسق وتقليده لحراس الدوري الانكليزي بالمظهر وتسريحات الشعر وحصل عل

سهيل صابر حارس مرمى منتخبنا الوطني السابق الذي تألق مع الطلبة في فترة الثمانينات واشتهر بأسلوبه الخاص بتغطية منطقة الجزاء والجرأة في الخروج بعيداً عن الخشبات إضافة لبنائه الجسماني المتناسق وتقليده لحراس الدوري الانكليزي بالمظهر وتسريحات الشعر وحصل على لقب أحسن حارس مرمى لمواسم عــدة قبل أن يعتزل ويتجه إلى تدريب حراس المرمى في ناديه والمنتخبات الوطنية ثم اتجه إلى خوض تجربة احترافية ناجحة بنادي الســد القطري حيث يواصل هذه المهمة بنجاح.

* كيف تسير مهمتك مع الســد؟
- منذ مواسم عــدة وأنا مستمر في مهمتي مع الســد وتدريب حراس مرمى الخط الأول وقد أسهمت بفعالية في تطوير العديد من الحراس الذين أسهموا في تحقيق الألقاب للنادي ومثلوا المنتخبات الوطنية القطرية باقتدار ومنهم على سبيل المثال الحارس مهند نعيم الذي مثـَّل المنتخبين الاولمبي والوطني وقد استمريت في مهمتي لأكثر من 10 مواسم بنجاح متواصل وبقيت في منصبي على الرغم من تغيير الكثير من المدربين وكان العديد منهم يطلب بقائي في مهمتي إلا إني فضَّلت أن أعود إلى فئة الشباب لهذا الموسم.
* لكن العمل في فئة الشباب والناشئين يتسم بالصعوبة ؟
- صحيح لكني وجدت أن مصلحة النادي تتطلب العمل مع هذه الفئات من اجل تطوير قاعدة الحراس وتوفير أجواء من التواصل مع حراس الخط الأول ورفدهم بالبدلاء الناجحين ويأتي ذلك بعلم إدارة النادي ودعمها.
* وماذا عن معسكر البوسنة، وهل توجد مباريات ؟
- يأتي هذا المعسكر كمرحلة أولية لاستحضاراتنا للموسم الجديد حتى الآن، تسير الوحدات التدريبية بنجاح من خلال انتظام اللاعبين واندفاعهم العالي وبالنسبة للمباريات التجريبية فان إدارة النادي اتفقت مع الأندية البوسنية على إقامة مباراتين لفئتي الشباب ومثلها لفئة الناشئين.
* لو عملنا مقارنة بين قاعدة حراس المرمى في العراق ومثيلتها في قطر ما أبرز سمات هذه المقارنة ؟
- بالطبع توجد فوارق كبيرة في هذا الجانب فبالعراق بإمكانك أن تصنع العديد من الحراس من دون عناء لان الكثير من الموهوبين يأتون وهم يمتلكون صفات الحارس الجيد بالفطرة ويجيدون الكثير من المهارات الأساسية ما يسهل أمر التطور نحو الأحسن، أما هنا فان جميع المستلزمات موجودة ولكن نواجه صعوبة في إيجاد الخامات المناسبة ونعاني كثيراً في العمل على تطويرها الأمر الذي يجعلنا كأننا ننحت في صخر.
* هل دخلت دورات تدريبية هنا في قطر إضافة لما أنجزته في العراق؟
- بالنسبة لي دخلت الدورات اللازمة لتدريب الحراس في بغداد (A B C) وفي قطر انخرطت في دورة (فيفا) للمستوى الأول وقريباً سأدخل دورة المستوى الثاني وإضافة للدورات فإني استفدت من خبرة الكثير من المدربين الأجانب الذين يعملون في قطر.
* مَن أفضل المدربين الذين عملت معهم؟
- عملت مع الكثير من المدربين ومنهم بورا وفوساتي والهولندي ادريانسي لكن أكثر التجارب التي أغنت مسيرتي كانت مع فوساتي الذي عملت معه مرتين وكان يطلب بقائي معه.
* لو انتقلنا إلى موضوع آخر وسألتك عن الدروس التي استخلصتها من أداء الحراس في نهائيات كأس العالم؟
- طبعاً كان أداء الحراس في المونديال متفاوتا فالبعض كان بمستوى البطولة والبعض الآخر كان أدنى من مستوى البطولة وبعضهم تذبذب أداؤهم من مباراة لأخرى وتحدث الكثيرون عن مستوى الحارس الألماني نوير وأسلوبه بتغطية منطقة الجزاء والخروج المناسب لقطع الكرات وكأنه يلعب دور القشاش.. ويذكر جميع من عاصرني إني كنت اتبع هذا الأسلوب وكنت أعد نفسي آخر مدافع للفريق وكنت أغطي منطقة الجزاء وما حولها بشكل جعل الكثير من الصحفيين ينتقدونني آنذاك غير أني اعتقد إن هذا الأمر من واجبات الحارس فهو يعد المدافع القشاش الأخير، كذلك أعجبني حارس مرمى منتخب أميركا لأنه كان يتبع أسلوباً مميزاً في التصدي للكرات بيديه وكان بارعاً أيضاً باستخدام القدمين وهذا هو الحارس المثالي لان المطلوب أن تنقذ فريقك من الكرات الخطرة بأي أسلوب كان وإتقان إبعاد الكرة بالقدم شيئاً مناسباً ويحتاج إلى تركيز خاص كذلك قدم الحارس الجزائري مستوى جيــداً.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

كارفاخال يطلب انضمام رودري إلى ريال مدريد

بيلينجهام يزعج ريال مدريد

اتحاد الكرة يكشف عن آلية مباريات الـ"بلي اوف" لدوري نجوم العراق

45 بطولة.. ميسي يواصل تفوقه على رونالدو

ليتوج بلقب دوري نجوم العراق.. الشرطة يتغلب على الزوراء

مقالات ذات صلة

تقارير اسبانية: رونالدو اجرى عمليات جراحية لتجميل وجهه وإبراز عضلاته
رياضة

تقارير اسبانية: رونالدو اجرى عمليات جراحية لتجميل وجهه وإبراز عضلاته

متابعة/ المدى زعمت تقارير إسبانية أن النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لجأ إلى عمليات جراحية لإبراز عضلاته بشكل مثالي، خاصة في منطقة البطن التي لا يفوّت فرصة في إظهارها للجماهير عبر حساباته الشخصية المليونية على...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram