اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 16 أغسطس, 2014: 09:01 م

 القاهرة هبوط إيرادات السياحة نحو 25 في المئة قالت وزارة السياحة المصرية إن إيرادات البلاد من السياحة هبطت 24.7 في المائة في النصف الأول من العام 2014 مع انخفاض عدد الزوار نتيجة تداعيات حادث تفجير حافلة سياح في طابا.ونقلت الوزارة في بيان صحافي للمس

 القاهرة
هبوط إيرادات السياحة نحو 25 في المئة

قالت وزارة السياحة المصرية إن إيرادات البلاد من السياحة هبطت 24.7 في المائة في النصف الأول من العام 2014 مع انخفاض عدد الزوار نتيجة تداعيات حادث تفجير حافلة سياح في طابا.
ونقلت الوزارة في بيان صحافي للمستشارة الاقتصادية لوزارة السياحة عادلة رجب قولها إن عدد السياح الوافدين إلى مصر خلال النصف الأول من العام تراجع حوالي 25 في المائة إلى 4.5 مليون سائح وإن الإيرادات تراجعت 24.7 في المائة "لتتجاوز ثلاثة بلايين دولار" في تلك الفترة، ولم يحدد البيان حجم الإيرادات. وتعتبر إيرادات السياحة وقناة السويس وتحويلات المصريين في الخارج مصدرا رئيسيا للعملة الصعبة في البلاد. وعزت رجب انخفاض الإيرادات وعدد السياح إلى "حادث طابا الإرهابي الذي أدى إلى انتكاسة حركة السياحة." ووجه تفجير حافلة تقل سياحا كوريين في طابا الواقعة في شبه جزيرة سيناء في (شباط) فبراير الماضي، ضربة قوية للسياحة في مصر، في وقت كانت تحاول فيه الخروج من الأزمة التي ألمت بها نتيجة الاضطرابات السياسية في السنوات الثلاث الأخيرة. وحذرت ألمانيا حينها مواطنيها من السفر إلى سيناء الذي تلاه تحذير مماثل من حوالي 15 دولة ولكن خلال آب (أغسطس) الحالي، عادت ألمانيا وألغت مع دول أخرى تحذيرات السفر.
وقالت رجب إن إلغاء تحذيرات السفر من قبل ألمانيا وبعض الدول سيجعل الفترة المقبلة تشهد "تحسنا نسبيا في الأداء من حيث الأرقام"، مضيفةً أن متوسط إنفاق السائح ارتفع من 62 دولارا إلى 72 دولارا في الليلة الواحدة.

 الكويت
البورصة الكويت تسجل ارتفاعا جماعيا

قال تقرير اقتصادي متخصص إن سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تمكن للأسبوع الثالث على التوالي من تسجيل الارتفاع في مؤشراته الثلاثة وخصوصاً "السعري". وأضاف تقرير شركة "بيان للاستثمار" الصادر اليوم إن المؤشر "السعري" على وجه التحديد حقق مكاسب في الأسابيع السبعة الأخيرة نتيجة استمرار القوى الشرائية وعمليات التجميع التي شملت بعض الأسهم القيادية والصغيرة على حد سواء. وأوضح أن الارتفاع الأسبوع الماضي جاء وسط نشاط في التداول مقارنة مع تداولات الأسبوع الذي سبقه، إذ نمت قيمة التداول بنسبة 37.5 في المائة، فيما زاد عدد الأسهم المتداولة خلال الأسبوع بنسبة بلغت 54.3 في المائة. ولفت التقرير الى أن السوق تمكن من تحقيق هذه المكاسب نتيجة سيطرة حالة نسبية من التفاؤل على كثيرين من المتداولين بعد النتائج الإيجابية التي أعلنتها الشركات المدرجة خلال الأسابيع الماضية. وذكر أنه على الرغم من ذلك، فإن نتائج الشركات وحدها لا تستطيع دفع السوق نحو استمرار تحقيق المكاسب، فنشاط السوق في المرحلة القادمة "مرهون بتنمية الاقتصاد المحلي ومعالجة أسباب تخلفه في السنوات الأخيرة". وأوضح أن سوق الكويت للأوراق المالية لطالما تأثر بتردي أوضاع الاقتصاد الوطني الذي ما زال يعاني العديد من المشاكل والتحديات التي تستوجب المعالجة بأسرع وقت، لافتا الى انتهاء المهلة القانونية المحددة لإفصاح الشركات المدرجة في السوق عن نتائجها المالية للنصف الأول من العام2014، الأسبوع الماضي. وقال تقرير "بيان للاستثمار" إن نسبة الشركات التي أعلنت عن نتائجها بلغت حوالي 96 في المائة من إجمالي الشركات المدرجة في السوق الرسمي، فيما بلغ عدد الشركات المعلنة بنهاية الأسبوع 158 شركة.

 

 بكين
الأغنياء يتجنّبون الإنفاق خشية تحقيقات الفساد

دفعت حملة التطهير التي أُطلقت في الصين داخل الحزب الشيوعي ضد الموظفين الفاسدين، النخبة الصينية الى تجنب الذهاب الى هونغ كونغ وماكاو حيث تنفق ثروات وباتت تخشى تحقيق بكين. وشن الرئيس شي جينبيغ الذي تسلم مهامه أواخر العام 2012 حملة واسعة لمكافحة الفساد تحت شعار "محاربة الذباب والنمور"، ما يعني صغار وكبار الموظفين الفاسدين على حد سواء. وأثار فقدان عدد من الأعضاء البارزين في الحزب الشيوعي الصيني حظوتهم وزج بعضهم في السجن صدمة في أوساط النخبة التي اضطرت الى اعتماد نمط عيش بسيط لم تألفه من قبل. ولعدم لفت انتباه بكين، بات الصينيون الميسورون يفضلون شد الحزام في انتظار مرور العاصفة، او على الأقل البقاء في الظل عندما يفتحون زجاجات شمبانيا.
وفي هونغ كونغ وماكاو اللتين تُعدان من مراكز المال والحياة المترفة وتجذبان الصينيين الميسورين، تؤثّر حملة الرئيس على النشاط فيهما، وفق خبراء. واعتبر ستيف فيكرز الذي كان مسؤولا في شرطة هونغ كونغ قبل ان ينتقل الى القطاع الخاص "ان حملة مكافحة الفساد لا تظهر اي مؤشر الى التباطؤ. وهي تثير قلقا كبيرا في سائر أرجاء البلاد وأصبحت كثيرون أكثر حذرا لجهة إنفاقهم". وسجلت ماكاو العاصمة العالمية للكازينوهات التي تتفوق كثيرا على لاس فيغاس لجهة رقم الأعمال، تراجعا في عائداتها للمرة الأولى منذ الازمة المالية في العام 2008. ووفق سلطة مراقبة الكازينوهات، فإن عائدات القطاع انخفضت بنسبة 3.7 في المائة في حزيران (يونيو) بالوتيرة السنوية، ثم 3.6 في المائة في تموز (يوليو). ويبدو انعكاس هذا التراجع جليا لدى الزبائن الأثرياء الذين يشترون إقامة بعشرات آلاف الدولارات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تغيير جذري في قرعة دوري أبطال أوروبا

النقل العام في العراق.. حل مؤجل لازمة دائمة

بالصور| تشييع جثامين شهداء الحشد الشعبي الذين ارتقوا أثر القصف على شمال بابل

مع الاغلاق.. أسعار الدولار تستقر في بغداد وترتفع باربيل

النزاهـة: كـشف مخالفات بعقـد قيمته (٤,٥) مليارات دينار في كربلاء

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram