اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > قانون لكافحة الجرائم الجنسية

قانون لكافحة الجرائم الجنسية

نشر في: 17 أغسطس, 2014: 09:01 م

الرسائل النصية الجنسية والانتقام الإباحي والاستمالة الجنسية، ممارسات راحت تنتشر منذ بضعة أعوام وتطال خصوصاً النساء والمراهقين الذين يستخدمون الإنترنت، وتكافحها شرطة المعلوماتية التي اجتمعت في الإكوادور لمناقشة هذه المسائل. وتبدأ المتاعب عندما يتشارك

الرسائل النصية الجنسية والانتقام الإباحي والاستمالة الجنسية، ممارسات راحت تنتشر منذ بضعة أعوام وتطال خصوصاً النساء والمراهقين الذين يستخدمون الإنترنت، وتكافحها شرطة المعلوماتية التي اجتمعت في الإكوادور لمناقشة هذه المسائل. وتبدأ المتاعب عندما يتشارك المستخدم صوراً حميمة مع أشخاص يثق بهم يستخدمونها لاحقاً لابتزازه مهددين إياه بنشرها، وفق المناقشات التي دارت خلال الاجتماع الخامس لمنظمة شرطة الأميركتين (أميريبول) الذي جمع في كيتو خبراء من إسبانيا وكولومبيا والإكوادور.

وفي ظل انتشار هذا النوع من الممارسات، تدرب الشرطة عناصر متخصصة لمكافحة هذه الجرائم وملاحقة مرتكبيها أمام القضاء.
وقال رئيس وحدة مكافحة الجرائم في الإكوادور نيكولاي زاباتا إن "مجرم المعلوماتية يلجأ إلى السبل عينها التي يعتمدها شرطي المعلوماتية".
أضاف نظيره الكولومبي فريدي باوتيستا أن شرطيي المعلوماتية تدربوا على المفاهيم التي باتت معروفة بـ"القرصنة الأخلاقية" والتي تشمل ممارسات حسنة لاختراق الحسابات البريدية ومواقع التواصل الاجتماعي من دون إلحاق أضرار.
وتتغير المفاهيم الجرمية في ظل التقدم التكنولوجي. وباتت مصطلحات من قبيل "غرومينغ" أي استمالة الأولاد على الإنترنت لأغراض جنسية، أو "سكستينغ" أي تبادل الصور ذات الطابع الجنسي بواسطة الإنترنت أو الهواتف الذكية، من المصطلحات التي تستخدمها يومياً شرطة المعلوماتية في عملها. وكشف باوتيستا أن السلطات الأميركية تناقش قانوناً في هذا الخصوص نظراً إلى ازدياد هذه الحالات ازدياداً شديداً. وفي كانون الأول الماضي، وجهت النيابة العامة في كاليفورنيا (غرب الولايات المتحدة) 31 تهمة رئيسية، من بينها المؤامرة والابتزاز وانتحال الهوية، إلى رجل فتح موقعاً إلكترونياً مخصصاً للانتقام الإباحي.
وتفرض القوانين في الإكوادور عقوبات على الاستخدام غير اللائق للصور الافتراضية.
وشدد المفوض الاسباني الرئيسي مانويل فاسكيز خلال هذا الاجتماع الدولي الذي اختتمت نشاطاته مؤخرا على دور الهواتف الذكية في انتشار هذه الممارسات.
ويقضي عمل المحققين بجمع الأدلة لملاحقة مرتكبي هذا النوع من الجرائم.
وتلجأ الشرطة أيضاً إلى مواقع التواصل الاجتماعي لرفع الوعي في أوساط المراهقين، خصوصاً بإزاء الابتزاز الجنسي واستمالة الأولاد وتبادل الرسائل النصية الجنسية.
وأكد باوتيستا أن مرد هذه الممارسات هو الاستخدام المتزايد للتكنولوجيا الحديثة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

دي خيا يثير الغموض حول مستقبله

محكمة مصرية تلزم تامر حسني بغرامة مالية بتهمة "سرقة أغنية"

والدة مبابي تتوعد بمقاضاة باريس سان جيرمان

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram