اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 17 أغسطس, 2014: 09:01 م

القاهرة ارتفاع بورصة مصر وانخفاض معظم بورصات الخليج القاهرة - الأناضول ارتفعت بورصة مصر إلى مستوى 9500 نقطة تقريباً في بداية تداولات أمس الأحد، لتواصل مسيرة صعودها للجلسة الخامسة على التوالي مدعومة باستمرار تحسن معنويات المستثمرين مع هدوء الأوضاع

القاهرة
ارتفاع بورصة مصر وانخفاض معظم بورصات الخليج

القاهرة - الأناضول

ارتفعت بورصة مصر إلى مستوى 9500 نقطة تقريباً في بداية تداولات أمس الأحد، لتواصل مسيرة صعودها للجلسة الخامسة على التوالي مدعومة باستمرار تحسن معنويات المستثمرين مع هدوء الأوضاع السياسية والاقتصادية في البلاد، فيما تراجعت غالبية أسواق المنطقة بقيادة بورصتي قطر ودبي.
وصعد المؤشر الرئيسي لبورصة مصر "إيجي أكس 30" بنسبة 0.7 في المئة عند أعلى مستوياته في أكثر من 6 سنوات ونصف، فيما ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي أكس 70" حوالي 1.22 في المئة.
وقادت أسهم العقارات وتيرة صعود المؤشر الرئيسي مع استمرار صعود سهم "البنك التجاري الدولي" القيادي بنسبة 1.52 في المئة، ليرتفع للجلسة الخامسة على التوالي نحو أعلى مستوياته منذ التدشين.
وزاد سهم المتحدة للإسكان بنسبة 2.37 في المئة و"القاهرة للإسكان" بنسبة 1.91 في المئة و"مدينة نصر للإسكان" بنسبة 1.22 في المئة، ما ساهم في صعود مؤشر القطاع العقاري بنسبة 1.13 في المئة.
كما ارتفع سهم "سوديك العقارية" بنسبة 1.08 في المئة مع إعلان الشركة عن تحقيقها زيادة في أرباحها خلال النصف الأول من العام الجاري بحوالي 85 في المئة لتصل إلى 90.5 مليون جنيه، مقارنة بحوالي 49 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام2013.
في المقابل، تراجعت بورصة قطر للجلسة الثانية على التوالي، بعد تعرضها إلى ضغوط بيعية بهدف جني الأرباح بعد ارتفاعها في الجلسات الماضية. وانخفض المؤشر العام 0.60 في المئة إلى ما دون 13500 نقطة ليصل إلى 13424.83 نقطة، وسط تراجع شبه جماعي لأسهم الصناعات والبنوك.
وانخفض سهم مجموعة المستثمرين بنسبة 2.46 في المئة و"الكهرباء والماء" بنسبة 0.59 في المئة، و"صناعات قطر" بنسبة 0.33 في المئة، ما أدى إلى تراجع مؤشر القطاع الصناعي بنسبة 0.21 في المئة. وتراجع مؤشر قطاع البنوك 1.12 في المئة مع هبوط سهم مصرف "الريان" بنسبة 1.8 في المئة، وبنك "قطر الوطني" بنسبة 1.59 في المئة، ومصرف "قطر الإسلامي" بنسبة 1.08 في المئة.
وكان من بين الرابحين سهم "مزايا قطر" ليقفز 2.78 في المائة إلى 22.9 ريال محققاً أعلى مستوياته منذ الإدراج، مع الإعلان عن تحقيق الشركة أرباح قوية في النصف الأول.
وأعلنت شركة "مزايا قطر" عن تحقيقها زيادة مضطردة في أرباحها خلال النصف الأول من العام الجاري بحوالي 428 في المئة إلى 54.9 مليون ريال، مقابل أرباح قدرها 10.4مليون ريال خلال الفترة ذاتها من العام 2013.
وفي الإمارات، تراجع مؤشر سوق دبي حوالي 0.49 في المئة إلى 4789.54 نقطة، فيما تراجعت بورصة أبو ظبي المجاورة بوتيرة أقل بلغت 0.45 في المئة إلى 5030.25 نقطة.
وقادت أسهم سوق دبي المالي و"إعمار" و"أرابتك" وتيرة التراجعات في سوق دبي، فيما كانت أسهم البنوك المحرك الرئيسي لهبوط سوق أبو ظبي، بصدارة "أبو ظبي الوطني" و"أبو ظبي الإسلامي" و"بنك الخليج الأول"

 

سنغافورة
العقود الآجلة لخام برنت تُغلَق مرتفعة

أغلقت أسعار العقود الآجلة لخام القياس الأوروبي "مزيج برنت" تعاملاتها اليوم على ارتفاع متجاوزة 114 دولارا للبرميل وسط مخاوف المستثمرين بشأن الصادرات العراقية. وانخفض الخام الأميركي دون 106 دولارات للبرميل للمرة الأولى في أسبوع بعدما أظهر تقرير لإدارة معلومات الطاقة الأميركية انخفاض مخزونات النفط 579 ألف برميل إلى 386.5 مليون برميل في الأسبوع الذي انتهى في 13 حزيران.
وارتفع سعر خام برنت في العقود الآجلة 81 سنتا إلى 114.26 دولار للبرميل عند التسوية وهو أعلى مستوى له منذ السادس من أيلول. كما انخفض الخام الأميركي 39 سنتا إلى 105.97 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى له منذ 11حزيران. سوق مسقط للأوراق المالية يغلق مرتفعاً. استقرار حجم احتياطات روسيا الدولية عند مستوى 468 مليار دولار. بنوك الصين تشهد زيادة طفيفة في القروض المتعثرة . إيطاليا تخسر مليار يورو جراء العواصف الشديدة . النسور: الأردن يمر بأسوأ وضع اقتصادي في تاريخه .الوضع الكارثي لمؤسسات عامة وراء نقص السلع الأساسية في فنزويلا.

موسكو
استقرار حجم الاحتياطات الدولية عند مستوى 468 مليار دولار

أعلن البنك المركزي الروسي، نهاية هذا الأسبوع، أن حجم احتياطات روسيا النقدية الدولية التي تتكون من العملات الصعبة والذهب وحقوق السحب الخاصة، ارتفع بمقدار 200 مليون دولار في الفترة من 1 حتى 8 أغسطس/آب الحالي. وأضاف البنك أن حجم الاحتياطات ازداد من 468.4 مليار دولار إلى 468.6 مليار دولار خلال الفترة المذكورة.
يذكر أن الاحتياطي الروسي من الذهب والعملات الصعبة بلغ أعلى معدل له في بداية أغسطس/آب 2008، أي قبل نشوب الأزمة المالية العالمية، عندما وصل حجمه إلى 598 مليار دولار. وهبط الاحتياطي الروسي إلى 376 مليار دولار في منتصف آذار/مارس 2009 أثناء الأزمة قبل أن يبدأ نموه تدريجيا من جديد بعد ذلك.
في غضون ذلك أعلنت هيئة الإحصاء الفيدرالية الروسية أن حجم التجارة الخارجية الروسية بلغ 396.3 مليار دولار في النصف الأول من 2014.
وأضافت المصلحة أن حجم الصادرات الروسية في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران 2014 وصل إلى 254.7 مليار دولار دون أي تغيير، تقريبا، بالمقارنة مع الأشهر الستة الأولى من العام الماضي، فيما تقلص حجم الواردات بنسبة 5.4 بالمئة إلى 141.6 مليار دولار.
وبلغ فائض ميزان التجارة الخارجية الروسية 113.1 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالي بزيادة نسبتها 7.6 بالمئة عن الفترة المماثلة من السنة الماضية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تغيير جذري في قرعة دوري أبطال أوروبا

النقل العام في العراق.. حل مؤجل لازمة دائمة

بالصور| تشييع جثامين شهداء الحشد الشعبي الذين ارتقوا أثر القصف على شمال بابل

مع الاغلاق.. أسعار الدولار تستقر في بغداد وترتفع باربيل

النزاهـة: كـشف مخالفات بعقـد قيمته (٤,٥) مليارات دينار في كربلاء

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram