اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > داخل الحدود

داخل الحدود

نشر في: 18 أغسطس, 2014: 09:01 م

نائبة عن الوطني : إيرادات العراق حتى نهاية تموز الماضي نحو 57 ترليون دينار بغداد/المدى برس كشفت نائبة عن التحالف الوطني، امس الاثنين، تحقيق العراق إيرادات بنحو 57 ترليون دينار عراقي هذا العام، وفيما بيّنت أن حجم المصروفات بلغت نحو 34 ترليون، أكدت

نائبة عن الوطني : إيرادات العراق حتى نهاية تموز الماضي نحو 57 ترليون دينار

بغداد/المدى برس

كشفت نائبة عن التحالف الوطني، امس الاثنين، تحقيق العراق إيرادات بنحو 57 ترليون دينار عراقي هذا العام، وفيما بيّنت أن حجم المصروفات بلغت نحو 34 ترليون، أكدت أن المصروفات شهدت زيادة في ملفي الأمن والدفاع والنازحين، داعية الى ضبط وتقشف المصاريف كتخصيصات "الأثاث و الإيفادات". وقالت النائبة عن كتلة الأحرار المنضوية في التحالف الوطني ماجدة عبد اللطيف التميمي في بيان تلقت (المدى برس)، نسخة منه إن "الإيرادات الفعلية المتحققة في الدولة من بداية كانون الثاني من هذا العام حتى نهاية تموز بلغت 48 ملياراً و832 مليون دولار بما يوازي 57 ترليون دينار عراقي". وأضافت التميمي ان "المصروفات التي تخص الموازنة الجارية بلغت تقريباً 34 ترليوناً و859 مليار دينار". وبيّنت التميمي ان "المصروفات شهدت زيادة لملفي الأمن والدفاع والنازحين، اللذين يعدان أكثر الملفات التي تمول عن طريق السلف"، مبينةً أن "بعض هذه السلف تجاوز الى عام 2015"، مقترحة ان "يكون هناك ضبط وتقشف في المصاريف خصوصاً غير الضرورية منها كتخصيصات الأثاث او الإيفادات". وكان العراق خصص أموالا تقدر بـ10 مليارات دينار عراقي (8.6 مليون دولار أميركي) لتلبية حاجات الأسر المهجرة من محافظات نينوى وصلاح الدين وديالى، فيما تم تخصيص أموال أخرى بالمليارات لتنفيذ عقود تسليح الجيش العراقي وشراء الطائرات وآخرها من روسيا في مواجهة خطر تنظيم (داعش)، وهو ما جعل التركيز ينصب على هذين المجالين بشكل اكبر من بقية الملفات الأخرى.

كوكاز الكورية تنوي استثمار اكثـر من أربعة مليارات دولار في حقل الزبير النفطي

بغداد/المدى برس

أعلنت شركة الغاز الكورية الجنوبية كوكاز KOGAZ، امس الاثنين، عن نيتها لاستثمار اكثر من أربعة مليارات دولار في مشروع حقل الزبير النفطي جنوب العراق.
وقالت الشركة في بيان لها أثناء فتح كتاب اعتماد لها في سوق البورصة في العاصمة الكورية سيؤول اطلعت عليه (المدى برس) انها "تنوي استثمار ما يقرب من 4.9 مليار دولار في مشروع حقل الزبير النفطي جنوب العراق".
وأضافت الشركة الحكومية الكورية كوكاز في بيانها أن "الاستثمار سيشمل المنشآت في هذا المشروع حيث يعد حقل الزبير من حقول النفط المهمة في العراق".
وكانت الحكومة العراقية، أعلنت في (الـ25 من شباط 2014)، عن موافقتها على عقدين رئيسين بنحو مليار دولار لحقل الزبير النفطي في محافظة البصرة، الذي تديره شركة أيني الإيطالية.
وكان المدير التنفيذي لشركة ايني، باولو سكاروني، قال في تصريحات صحافية، في (الـ25 من شباط 2014)، على هامش مؤتمر عقد في العاصمة الإيطالية روما، نقلها موقع نازداك NASDAQ الأميركي للأخبار الاقتصادية، واطلعت عليها (المدى برس)، إن الشركة تنتظر منذ ستة أشهر التوقيع على تجديد عقودها، مشيراً إلى أن الشركة سترحل إذا لم توقع تلك العقود خلال الأسبوعين المقبلين، لعدم وجود أي مبرر يمنع السلطات العراقية من ذلك.
وكانت شركة أيني الإيطالية المتألفة مع شركة اوكسدينتال النفطية الأميركية وشركة كوكاز الكورية الجنوبية قد وقعت عقدا في العام 2010 مع العراق أمده عشرون سنة لتطوير حقل الزبير الذي يصل إنتاجه الحالي إلى نحو 270 ألف برميل يومياً، ويتوقع قيمة استثمار الشركات المتألفة في حقل الزبير النفطي نحو 18 مليار دولا

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تغيير جذري في قرعة دوري أبطال أوروبا

النقل العام في العراق.. حل مؤجل لازمة دائمة

بالصور| تشييع جثامين شهداء الحشد الشعبي الذين ارتقوا أثر القصف على شمال بابل

مع الاغلاق.. أسعار الدولار تستقر في بغداد وترتفع باربيل

النزاهـة: كـشف مخالفات بعقـد قيمته (٤,٥) مليارات دينار في كربلاء

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram