اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > داخل الحدود

داخل الحدود

نشر في: 19 أغسطس, 2014: 09:01 م

الإعمار تحيل إنشاء "مجمع طحربة السكني" في المثنى إلى التنفيذ  المدى برس/ بغداد اعلن وزير الإعمار والإسكان محمد صاحب الدراجي، امس الثلاثاء، عن إحالة إنشاء "مجمع طحربة السكني" في محافظة المثنى إلى التنفيذ، فيما أكد انه رابع مجمع سكني يتم تنفيذه في ا

الإعمار تحيل إنشاء "مجمع طحربة السكني" في المثنى إلى التنفيذ

 المدى برس/ بغداد

اعلن وزير الإعمار والإسكان محمد صاحب الدراجي، امس الثلاثاء، عن إحالة إنشاء "مجمع طحربة السكني" في محافظة المثنى إلى التنفيذ، فيما أكد انه رابع مجمع سكني يتم تنفيذه في المحافظة حيث يجري العمل في تنفيذ ثلاثة مجمعات سكنية من بينها "مجمع ام العصافير" الذي شارف على الإنجاز.
وقال محمد صاحب الدراجي في بيان تلقت، (المدى برس) ، ان "الوزارة أحالت (مجمع طحربة السكني) في محافظة المثنى بواقع 112 داراً سكنياً والمتضمن دوراً سكنية أفقية (بطابقين) بنموذج واحد من البيوت السكنية" ، موضحا ان "الدار يتألف من طابقين يحتوي على غرفة رئيسة في الطابق الأرضي وغرفتين في الطابق الاول بمساحة بنائية للدار الواحد (132.2)م2".
وأضاف الدراجي ان "مجمع طحربة السكني هو رابع مجمع سكني يتم تنفيذه في محافظة المثنى حيث يجري العمل في تنفيذ ثلاثة مجمعات سكنية هي مجمع ام العصافير الذي شارف على الإنجاز"، مبينا انه "من المشاريع المهمة في محافظة المثنى حيث سيسهم في توفير (504) شقة سكنية اضافة الى كونه معلماً معمارياً جميلاً من معالم المحافظة إضافة الى مجمع الرميثة السكني ومجمع الجربوعية السكني)".
يذكر أن العراق يعاني أزمة سكن خانقة نظراً لتزايد عدد سكانه، قياساً بعدد المجمعات السكنية، إضافة إلى عجز المواطن ذي الدخل المحدود عن بناء وحدة سكنية خاصة به، بسبب غلاء الأراضي ومواد البناء.

 

"لوك أويل" تنقل أول شحنة نفط من غرب القرنة 2 العراقي

 بغداد - رويترز

قالت شركة "لوك أويل" امس الثلاثاء، إنها شحنت مليون برميل من الخام المنتج من حقل غرب القرنة 2 في جنوب العراق، وذلك في أول شحنة من نوعها رغم العنف المتصاعد في البلاد.
وأوضحت "لوك أويل" أن الناقلة "سي تريومف" غادرت ميناء البصرة محملة بأول شحنة نفط باتجاه ميناء أوغوستا في صقلية، حيث تملك الشركة مصفاة تكرير هناك. وتملك "لوك أويل" 75 في المئة في غرب القرنة 2 الذي يعد من أضخم الحقول النفطية في العالم، ومن المتوقع أن يعطي دفعة للاقتصاد العراقي إلى جانب عدد من الحقول الكبيرة الأخرى قيد التطوير. ومن المتوقع أن يصل إنتاج غرب القرنة 2 إلى 1.2 مليون برميل يومياً، وتقدر احتياطياته القابلة للاستخراج بنحو 13 بليون برميل.
ويعد إنتاج غرب القرنة 2 أحد المحاور ضمن جهود "لوك أويل" لتعويض تناقص الإنتاج في مناطق أخرى، ولاسيما في غرب سيبيريا. وتشكل مشاريع التنقيب والإنتاج الخارجية نحو ستة في المئة من انتاج الشركة النفطي، وتتوقع أن تزيد النسبة إلى 17 في المئة من إجمالي إنتاجها بحلول 2020. وكانت "لوك أويل" قالت قبل ثلاثة أسابيع إن إنتاج غرب القرنة 2 زاد إلى 280 ألف برميل يومياً منذ بدء الإنتاج التجاري في آذار (مارس)، بمعدل بلغ 120 ألف برميل يومياً. وقالت الشركة في بيان امس إن "المشروع يمضي قدماً وفقاً للجدول الزمني ولوك أويل تفي بكل التزاماتها التعاقدية." وفي وقت تشهد محافظات شمال العراق تصاعداً في العنف والقتال مع مسلحي تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش)، قال ناطق باسم "لوك أويل" إن الوضع في الجنوب حيث تعمل الشركة "مستقر وقابل للتنبؤ بوجه عام.

 

واسط تخصص 161 مليار دينار لتطوير مدخل مدينة الكوت - عمارة بتصاميم وتنفيذ أوربيين

 المدى برس/ واسط

أعلن محافظ واسط محمود عبد الرضا طلال، امس الاول الاثنين، تخصيص 161 مليار دينار لتطوير مدخل مدينة الكوت،(180 كم جنوب بغداد)، محافظة ميسان، وأشار إلى أن المدخل سيكون بطول 13 كم ويضم جسوراً عدة، لفت إلى الانتهاء من تصاميمه، مؤكداً عدم أمكانية إحالة المشروع إلى إحدى الشركات المحلية.
وقال طلال في حديث إلى (المدى برس)، إن "هيئة الإعمار في المحافظة رصدت مبلغ 161 مليار دينار لتنفيذ وتطوير مدخل مدينة الكوت باتجاه محافظة ميسان وبطول 13 كم"، مبيناً أن "هذا المشروع سيكون من المشاريع الحضارية في مدينة الكوت".
وأضاف طلال أن "هذا المشروع تم الانتهاء من تصاميمه من قبل إحدى الشركات الأجنبية"، عاداً ان "التصميم مميز وفريد، إذ تضمن جسوراً عدة ومجسرات مع الشوارع التي تتقاطع مع المدخل، فضلاً عن إقامة الحدائق والمنتزهات على جانبي المدخل الذي سيكون بستة ممرات للذهاب والإياب".
ولفت طلال إلى أن "المشروع حالياً في طور الإحالة إلى إحدى الشركات الأجنبية لتنفيذه بعد أن تم إعلان الكلفة التخمينية ويجري حالياً دراسة وتحليل العطاءات التي تقدمت بها شركات عدة لغرض تنفيذه"، مؤكداً أن "مشروع مدخل الكوت - عمارة لا يمكن إحالته الى أية شركة محلية وسيكون من نصيب إحدى الشركات الأجنبية التي يكون عرضها هو الأفضل من بين العروض المقدمة علاوة على تفحص أعمالها المماثلة".وكان محافظ واسط محمود عبد الرضا طلال رفض في مطلع تموز 2013 التصاميم التي نفذتها مديرية بلدية الكوت لمشروع تطوير وتأهيل مدخل كوت - عمارة، عاداً إياها بالروتينية والخالية من عناصر الحداثة والجمال، ووجه حينها مديرية التخطيط والمتابعة في ديوان المحافظة بأن توجه الدعوة الى شركات أو مكاتب استشارية أجنبية لإعداد التصاميم لهذا المشروع الحيوي، مؤكداً عزم الحكومة المحلية على إحالة تنفيذه بعهدة الشركات الأجنبية.
وعند طرح المشروع أمام الشركات لغرض إعداد التصاميم تقدمت إليه 14 شركة معظمها أجنبية حتى فازت واحدة منها بإعداد التصاميم وهي شركة سراج اوف اللبنانية، وبلغت كلفة إعداد التصاميم نحو 900 مليون دينار عراقي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تغيير جذري في قرعة دوري أبطال أوروبا

النقل العام في العراق.. حل مؤجل لازمة دائمة

بالصور| تشييع جثامين شهداء الحشد الشعبي الذين ارتقوا أثر القصف على شمال بابل

مع الاغلاق.. أسعار الدولار تستقر في بغداد وترتفع باربيل

النزاهـة: كـشف مخالفات بعقـد قيمته (٤,٥) مليارات دينار في كربلاء

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram