اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 20 أغسطس, 2014: 09:01 م

 نيويورك النفط الأميركي يرتفع قبيل انتهاء تداول عقود أيلول قفز الخام الأميركي الخفيف بأكثر من دولار للبرميل قبيل انتهاء تداول عقود أيلول (سبتمبر) امس الأربعاء، بينما تعافى خام "برنت" من أدنى مستوياته في 14 شهراً ليصل إلى 102 دولار للبرميل مع رهان ا

 نيويورك
النفط الأميركي يرتفع قبيل انتهاء تداول عقود أيلول

قفز الخام الأميركي الخفيف بأكثر من دولار للبرميل قبيل انتهاء تداول عقود أيلول (سبتمبر) امس الأربعاء، بينما تعافى خام "برنت" من أدنى مستوياته في 14 شهراً ليصل إلى 102 دولار للبرميل مع رهان المتعاملين على أن الهبوط الذي بلغ 12 في المائة منذ حزيران (يونيو) كان مبالغاً فيه.
وتعرض النفط الأميركي المعروف أيضاً بخام غرب تكساس الوسيط، لضغوط جراء زيادة إمدادات الخام الخفيف مع ازدهار النفط الصخري في أميركا الشمالية، لينخفض مسجلاً أدنى مستوياته في سبعة أشهر عند 94.26 دولار للبرميل يوم الثلاثاء. ولكن الخام الأميركي للشحنات تسليم أيلول ارتفع امس أكثر من دولار للبرميل، مع قيام المتعاملين بإعادة شراء مراكز مدينة قبيل انقضاء أجل العقد في وقت لاحق امس. وارتفعت العلاوة السعرية على العقد تسليم تشرين الأول (أكتوبر) بنحو ثلاثة دولارات للبرميل، وهو أعلى هامش سعري بين عقدي شهر أقرب استحقاق والشهر التالي منذ 2009. وصعد خام "برنت" تسليم تشرين الأول 46 سنتاً إلى 102.02 دولار للبرميل.

 لندن
الذهب يتراجع مع صعود الدولار

استقرت أسعار الذهب امس الأربعاء، بعد خسائر على مدى يومين مع تراجع أسواق الأسهم لكنها لا تزال دون 1300 دولار للأوقية (الأونصة)، مع ارتفاع الدولار لأعلى مستوياته في نحو عام أمام سلة من العملات بفعل تنامي التفاؤل بشأن الاقتصاد الأميركي.
وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.1 في المائة إلى 1296.15 دولار للأوقية. وزاد سعر المعدن في العقود الأميركية الآجلة تسليم كانون الأول (ديسمبر) 30 سنتاً إلى 1297 دولارا للأوقية. وقفز الدولار لأعلى مستوى له في 11 شهراً مقابل اليورو ومقابل سلة عملات رئيسية امس الأربعاء، بدعم من التفاؤل بشأن سلامة الاقتصاد الأميركي عقب صدور بيانات قوية بخصوص سوق الإسكان يوم الثلاثاء. وعادة ما يتضرر الذهب من صعود الدولار الذي يسعر به المعدن النفيس، إذ أن ارتفاع العملة الأميركية يجعل الذهب أغلى بالنسبة الى حائزي العملات الأخرى. وقال متعاملون إن "معدل الشراء في الصين أكبر مستهلك للذهب في العالم لا يزال ضعيفاً، لكن القلق من العنف في أوكرانيا والشرق الأوسط عزز الاهتمام بالمعدن باعتباره أداة استثمارية تحتفظ بقيمتها".

 

 طرابلس
ليبيا تعود إلى سوق النفط بالرغم من أعمال العنف

أكد مسؤولون ليبيون ان قطاع النفط في بلدهم "بدأ يتعافى تدريجيا" مع زيادة إنتاجه منذ بدء الأزمة التي شلت لمدة عام موانئ تصدير الخام، مؤكدين ان هذا القطاع الحيوي لبلد على شفير الفوضى يمكن ان يعود الى المستوى الذي كان عليه من قبل في نهاية العام الحالي.
وقال وزير النفط الليبي بالوكالة عمر الشكماك لوكالة فرانس برس إن "إنتاج بلاده من النفط بدأ يتعافى تدريجيا، ومن المتوقع أن يعود إلى سابق عهده الذي كان عليه مع نهاية العام الحالي اذا استقرت الأوضاع وأصبحت على الوجه الأمثل في مختلف الحقول".
ومن جهته، صرح المتحدث الرسمي باسم المؤسسة الوطنية الليبية للنفط والغاز محمد الحراري إن "كمية انتاج النفط الخام ارتفعت الاثنين إلى 550 ألف برميل يوميا بعدما كانت على مدى الفترة الماضية تقدر بنحو 400 ألف برميل".
وتوقع الحراري في تصريح لفرانس برس أن "يرتفع حجم الإنتاج في ايلول/سبتمبر المقبل إلى مليون برميل يوميا من النفط الخام" بسبب "زيادة انتاج حقلي الشرارة والفيل الواقعين في جنوب غرب البلاد إضافة إلى توقع تعافي حقول أخرى في شرق البلاد وغربها وجنوبها".
ومنذ السادس من تموز/يوليو الماضي أعلنت السلطات الليبية رفع حالة القوة القاهرة عن مرفأي السدرة وراس لانوف النفطيين في شرق البلاد ما يفسح المجال أمام استئناف الصادرات المعلقة منذ أكثر من عام بعد أن سيطر عليهما مسلحون من "مجلس إقليم برقة" المطالب بحكم فدرالي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تغيير جذري في قرعة دوري أبطال أوروبا

النقل العام في العراق.. حل مؤجل لازمة دائمة

بالصور| تشييع جثامين شهداء الحشد الشعبي الذين ارتقوا أثر القصف على شمال بابل

مع الاغلاق.. أسعار الدولار تستقر في بغداد وترتفع باربيل

النزاهـة: كـشف مخالفات بعقـد قيمته (٤,٥) مليارات دينار في كربلاء

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram